المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابات بالرصاص وصدمات أدت إلى وفاة منفّذ هجوم بوسطن
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2013

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن تيمورلنك تسارناييف، المتهم مع شقيقه جوهر بتنفيذ الاعتداء الذي استهدف ماراثون بوسطن في 15 نيسان (أبريل) الماضي، توفي متأثراً بجروح ناجمة عن إصابته برصاص، وصدمة قوية على الرأس والصدر.
ونقلت وسائل الإعلام هذه المعلومات عن شهادة وفاة تيمورلانك، ما شكل أول معلومات رسمية عن سبب وفاته خلال مطاردة للشرطة في 18 نيسان.
وكانت الشرطة ذكرت أن تسارناييف جرح خلال تبادل للنار، ثم صدمته سيارة شقيقه الأصغر جوهر الذي لاذ بالفرار، قبل أن يعتقل لدى اختبائه في قارب توقف قرب منزل في إحدى ضواحي بوسطن.
إلى ذلك، أعلن بيتر ستيفان، مالك دار «غراهام بونتاك وماهوني» لدفن الموتى في وورشستر بولاية ماساشوستس (شمال شرق) التي توجد فيها جثة تيمورلانك، أنه لم يعثر على مدفن للأخير، لافتاً إلى أنه في حال تعذر الأمر فسيبلغ السلطات بأنه «يحق لكل شخص أن يدفن».
وأشار إلى أنه واجه انتقاداً لقراره قبول جثمان تيمورلانك، وأنه مستعد لاحتجاجات أمام حانوته.
وكشفت الناطقة باسم عائلة تسارناييف، هيدا سارتوفا، أن خاله رسلان تسارني طلب تسلم جثة تيمورلانك بخلاف أرملته الأميركية كاثرين راسل، مشيرة إلى أن العائلة تخطط لإخضاع الجثة لتشريح مستقل قبل دفنها في ماساشوستس، وهو ما أكده ستيفان أيضاً.
غوانتانامو
على صعيد آخر، وجه ناشطون عريضة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما حملت تواقيع 150 ألف شخص، وتطالب بإنهاء معاناة أكثر من نصف السجناء المعتقلين في قاعدة غوانتانامو العسكرية في كوبا بلا محاكمة منذ حوالى 11 سنة عبر الإفراج عنهم أو إبعادهم إلى بلدانهم أو محاكمتهم».
وكتب المدعي العسكري السابق في غوانتانامو الكولونيل موريس ديفيس في العريضة التي وقعت خلال 48 ساعة فقط: «هناك أمر غير صائب في نظام يفرض استمرار احتجاز المشبوهين فترة غير محددة، في غياب أي تهمة بارتكاب جريمة حرب».
وأشار الكولونيل ديفيس إلى أنه دان شخصياً ثلاثة معتقلين سابقين بارتكاب جرائم حرب، قبل إعادتهم إلى بلدانهم.
ووراء جدران غوانتانامو، يحاول 166 سجيناً لفت الانتباه إلى أوضاعهم عبر إضراب عن الطعام ينفذه مئة منهم حالياً وسيدخل شهره الرابع غداً الاثنين.
وأعلن الكولونيل صاموئيل هاوس الناطق باسم السجن أن 23 مضرباً عن الطعام يجري إطعامهم بأنابيب للتغذية، بينهم ثلاثة أدخلوا المستشفى من دون أن تكون حياتهم مهددة. ويؤكد المحامون أن 130 سجيناً مضربون عن الطعام، معظمهم منذ السادس من شباط (فبراير). وكتبت مجلة «نيويوركر» في مقال أن «لا حاجة لإجراء حسابات للتحقق من أن هؤلاء السجناء الذين يخاطرون بحياتهم بهذه الطريقة ليسوا مقاتلين أعداء ولا مشبوهين في تنفيذهم نشاطات إرهابية ولا ناشطين، ولا يمكن وصفهم بأي وصف مخيف».
وحصل 86 سجيناً على «موافقة لنقلهم» من السلطات الأميركية، وبعضهم منذ خمس سنوات. وقال كلايف ستافورد سميث، وهو محامي 15 سجيناً بينهم البريطاني شاكر عامر المضرب عن الطعام منذ 70 يوماً والذي لا يزال معتقلاً على رغم إعلان لندن استعدادها لاستقباله: «يعني ذلك أنه يمكن الإفراج عن 52 في المئة من السجناء». وأضاف: «بين السجناء ال80 الباقين 40 لا يمكن إحالتهم على القضاء لعدم توافر أدلة، ما يعني انه يمكن ملاحقة 5 في المئة فقط، ما يجعل غوانتانامو فشلاً كبيراً».
وقال المحامي عمر فرح الذي التقى أخيراً أربعة من موكليه الستة المضربين عن الطعام إن «الوقت حان كي يصحح الرئيس باراك أوباما هذا الخطأ الفظيع ويتحدث بلهجة أقوى من لهجة السجناء أنفسهم»، مبدياً دهشته «للتصميم الذي أظهره السجناء الذين ليس لديهم أي شيء يخسرونه».
وأضاف: «أمضى البعض أكثر من ثلث حياتهم في السجن، وهم يريدون العيش لكنهم يريدون العيش بحرية وكرامة».
وقال المحامي العسكري الفريق وولتر رويز أوباما: «الكلام لا يكفي إذ يجب ترجمته إلى أفعال»، موضحاً أن موكله السعودي مصطفى الهوساوي، أحد المتهمين في اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 وسجينين آخرين، يشاركون أيضاً في الإضراب عن الطعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.