فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة بان كي مون لطرابلس: إعادة خلط أوراق في الصراع
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2014

توالت امس الردود على زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للعاصمة الليبية طرابلس السبت، فيما تصاعدت حدة المعارك في غرب المدينة بين قوات «فجر ليبيا» ومقاتلي الزنتان المتحالفين مع عملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وسقط 21 قتيلاً في المعارك التي تركزت في مدينة ككلة.
ورحبت الحكومة الليبية الموقتة برئاسة عبد الله الثني بان كي مون لطرابلس السبت، والتي رأس خلالها جلسة حوار، حضرها نواب مقاطعون لأعمال البرلمان المنعقد في طبرق. ودعا خلالها الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف القتال.
وتوقف مراقبون عند رفض بان كي مون الذي زار طرابلس برفقة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، لقاء نوري بوسهمين رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته) وعمر الحاسي، رئيس الحكومة الموازية التي عينها المؤتمر. واكتفى المسؤول الدولي بمقابلة بعض أعضاء مجلس النواب الليبي المقاطعين لجلساته، من دون لقاء نواب آخرين أبدوا تحفظاتهم عن الحوار.
وفي وقت رحب ناشطون في طرابلس بالزيارة باعتبار أنها تفند ادعاءات بان العاصمة «محتلة من جانب إرهابيين»، استنكر أعضاء في برلمان طبرق زيارة بان كي مون لطرابلس باعتبارها تحت «سيطرة حكومة غير شرعية وجماعات مسلحة».
لكن مصادر أخرى في برلمان طبرق وحكومة الثني، رأت أن زيارة بان كي مون طرابلس برفقة نائب رئيس مجلس النواب محمد شعيب، «أبرزت تمسك المجتمع الدولي بالمجلس المنتخب والحكومة، باعتبارهما الطرف الشرعي الوحيد في ليبيا». كما أدت الزيارة إلى «إعادة خلط أوراق» في الغرب الليبي بين نواب كانوا محسوبين على تحالف «فجر ليبيا» لكنهم باتوا على خصومة معه بعد تأييدهم الحوار بالمطلق، وبين آخرين متحفظين عن «حوار شكلي لا يؤدي إلى نتيجة طالما استمر الدعم الدولي لطرف من دون الآخر».
وفي هذا الصدد، أبدى زعيم «التحالف من أجل الوطن» عبد الرحمن السويحلي وهو أحد أبرز قيادات «فجر ليبيا»، تأييده لحوار شامل حول كل القضايا الجوهرية يخرج بنتائج قابلة للتطبيق. وحذر السويحلي النائب عن مصراتة خلال لقائه الموفد البريطاني جوناثان باول السبت من «حلول تلفيقية أو ترقيعية» كما حصل بعد سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وشدد على مطلب ثوار 17 فبراير، «بناء الدولة الليبية بنظام جديد يقطع بالكامل مع نظام القذافي فكراً ورموزاً بعد التضحيات الجِسام التي بُذلت من أجل إطاحة هذا النظام».
وأبدى السويحلي تأييده «حواراً وطنياً شاملاً، يرتكز على مبادئ ثورة 17 فبراير وأهدافها ويحافظ على مكتسباتها، ويطرح كل القضايا المُلحة... لأجل أن تكون الحرب القائمة حالياً هي الأخيرة في ليبيا الجديدة».
ورأى أن البرلمان المنعقد في طبرق لا يمكن أن يكون المظلة الراعية لأي حوار جدّي في ليبيا، واعتبره «فاقداً للشرعية كما جاء في مرافعة نيابة النقض أمام المحكمة العليا الأربعاء الماضي، وبالتالي أصبح جزءاً من المشكلة وليس الحل».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعلن في مؤتمر صحافي في طرابلس عن دعمه نتائج الحوار الذي انطلق في غدامس وشارك في جلسته الثانية في فندق «كورينثيا» في طرابلس.
وقال بان كي مون: «أنا هنا لدعم العملية السياسية التي دعا إليها اجتماع غدامس. والتي تتمثل في الحوار السياسي الشامل، الذي يضم مكونات الشعب الليبي كافة. ولا بديل عن هذا الحوار».
ودعا الليبيين إلى دعم وقف إطلاق النار والعمل على تقوية مؤسسات الدولة. وقال: «أدعو جميع الليبيين وخصوصاً ممثليهم البرلمانيين إلى بذل كل الجهود لترجمة الدعوة إلى وقف النار إلى واقع على الأرض»، وأضاف مخاطباً المتحاورين: «نحن نعي أنه قد لا يكون لكم سلطة مباشرة على الجماعات المسلحة، لكن تقوية مؤسسات الدولة ستضمن لكم سلطة معنوية، ودعم المجتمع الدولي».
ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أن «عمليات حفتر وجماعة أنصار الشريعة يجب أن تتوقف». وأكد أن «شرعية مجلس النواب تقتضي الشمولية والمشاركة، وأنه يجب على المجلس أن يمثل الليبيين كافة».
وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون إنه «يجب تحقيق التعاون والدعم الدولي للمساعدة في حل الأزمة الليبية، مؤكداً أنه يتعين على كل الفرقاء الاتفاق على الجلوس للحوار».
ميدانياً، قتل 21 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 60 آخرين بجروح، في الساعات ال48 الأخيرة، في مواجهات غرب طرابلس. ونقلت تقارير عن شهود أن كتائب الزنتان (170 كلم جنوب غربي طرابلس) هاجموا السبت مدينة ككلة التي يساند سكانها «فجر ليبيا».
وفي بنغازي، قتل 7 من قوات حفتر وأصيب أكثر من 10 آخرين بجروح، خلال اشتباكات في محيط مطار المدينة مع مقاتلي «مجلس شورى الثوار» المتحالف مع «فجر ليبيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.