سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طيران الخليج» قد تعيد التفاوض مع «آرباص» و«بوينغ»
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2009

دبي - رويترز - أعلنت «طيران الخليج» البحرينية أنها قد تعيد التفاوض على طلبات طائرات مع «آرباص» و «بوينغ» إلى جانب إلغاء خطوط رحلات ضعيفة الأداء والاستغناء عن وظائف بعد وضع اللمسات الأخيرة على خطط إعادة هيكلة. وأضافت الشركة، التي تواجه صعوبات والمملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادي البحريني «ممتلكات»، أنها ترحب بفكرة الاندماج مع شركات طيران أخرى، لكنها لا تجري محادثات في هذا الشأن حالياً.
وأبلغ الرئيس التنفيذي الجديد للشركة سامر المجالي وكالة «رويترز» ان الشركة «ستحترم شروط التعاقد» مع المصنّعين، لكنها قد تجري مفاوضات لتعديل أعداد الطائرات وأحجامها. وقال: «في ضوء شبكة رحلاتنا الجديدة، سنشرك مصنّعينا في مناقشات»، وأضاف: «يحتمل ان تكون هناك مناقشات حول تعديل الطلبات القائمة إذا خرجنا باحتياجات لأسطول الطائرات تختلف تماماً عن دفاتر الطلبات الحالية».
وتقدمت «طيران الخليج» بطلبات لشراء 35 طائرة من «آرباص» و24 من «بوينغ». و0شركات الطيران الخليجية من أسرع الناقلات نمواً في العالم، إذ تضخ شركات مثل «طيران الإمارات» في دبي و «الخطوط الجوية القطرية» و «طيران الاتحاد» في أبو ظبي بلايين الدولارات لشراء طائرات جديدة في محاولة لترسيخ مكانتها كحلقات وصل أساسية بين الشرق والغرب. وتبرز شركات طيران منخفضة الكلفة مثل «العربية للطيران» و «طيران الجزيرة» مستغلة الأعداد الكبيرة من العاملين الأجانب في المنطقة.
وكانت «طيران الجزيرة» أعلنت في 13 آب (أغسطس) أنها تتطلع إلى الاستفادة من انخفاض التقويمات للقيام بعمليات استحواذ. وقال المجالي، وهو رئيس تنفيذي سابق ل «الخطوط الملكية الأردنية» عُيّن على رأس الشركة البحرينية المتعثرة لإعادة هيكلتها: «نرحب بأي شيء يحسن طيران الخليج».
وأضاف ان أعداد المسافرين تراجعت ثلاثة في المئة في الشهور السبعة الأولى من السنة الحالية، في حين انخفضت العائدات 15 إلى 20 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وشهدت شركة الطيران منذ 2002 محاولة ثلاثة رؤساء تنفيذيين تطوير عملياتها من طريق إلغاء وظائف وإعادة هيكلة شبكتها مع انسحاب المساهمين السابقين وهم: حكومات أبو ظبي وقطر وعُمان. وسرحت الشركة عام 2007 موظفين وقلصت شبكة رحلاتها بعد تكبدها خسائر تجاوزت مليون دولار يومياً.
وشدد المجالي على ان الغاء الوظائف يتوقف على حجم الشركة بعد إعادة الهيكلة، مضيفاً ان الفصل ليس «بالضرورة» الخيار الوحيد. وقدّر احتمال «ان يحدث تسريح طوعي أو ان يتقاعد أشخاص بصورة طبيعية أو انتهاء عقود وغيرها». وكان اتحاد عمال «طيران الخليج» أكد في وقت سابق من الشهر الجاري ان الشركة تعتزم الاستغناء عن 272 موظفاً هذه السنة. لكن المجالي قال: «لا يوجد رقم حتى الآن، لأننا لم نتوصل بعد إلى القوام الجديد لشبكة طيران الخليج، وهو ما يملي حجم الهيكل الذي يدعمه».
وعلى صعيد خفض الأكلاف، قال المجالي ان الشركة ستدرس «الغاء بعض خطوط الرحلات» وإطلاق أخرى جديدة إضافة إلى «تسريع سحب الطائرات الأقدم من الخدمة وإدخال أخرى جديدة». وكانت خطط لطرح أسهم في «طيران الخليج» للاكتتاب العام أُعلنت للمرة الأولى عام 2007، لكن يبدو أنها مجمدة الآن. وتقتضي «الخطة الآن تحويل الشركة إلى مؤسسة رابحة، ولا قرار في شأن طرح عام أولي في الوقت الحالي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.