أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفسنجاني يتهم نجاد ب «تدمير إنجازات الثورة»
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2013

حذر النائب المحافظ البارز في إيران علي مطهري أمس، من إمكان تحوّل انتخابات الرئاسة المقررة في حزيران (يونيو) المقبل، مجرد إجراء «شكلي»، فيما اتهم رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني الرئيس محمود أحمدي نجاد ب «تدمير إنجازات ثلاثة عقود» تحقّقت منذ الثورة عام 1979.
وقال مطهري: «إذا تواصلت تلك السياسات، وإذا مُنعت المعارضة والمنتقدون من المشاركة (في الاقتراع)، لن يشارك فيه كثيرون وستكون انتخابات شكلية». ورفض اتهام منتقدي الوضع في إيران، بأنهم من «تيار الفتنة»، مضيفاً: «إذا خاض (الرئيس الإصلاحي السابق محمد) خاتمي (في الانتخابات)، سيفوز بغالبية الأصوات».
أما رفسنجاني فانتقد الذين ساندوا نجاد وحلفاءه، ويعتبرونهم الآن «تياراً منحرفاً»، معتبراً أن «حكومة نجاد دمّرت ثلاثة عقود من إنجازات الجمهورية الإسلامية» في إيران. وأبدى دهشته ل «مساندة بعضهم، وخصوصاً رجال دين»، نجاد وفريقه، مضيفاً: «الأشد غرابة هو أنهم لن يوقفوا مساندتهم هذه الكارثة، بعد إدراكهم الآن الهوية الحقيقية لهذا التيار».
واتهم رفسنجاني نجاد وأنصاره ب «التهرّب من مسؤوليتهم عن الفوضى التي أوجدوها، وبدل ذلك يحمّلون النظام بأكمله، مسؤولية سياساتهم التدميرية».
إلى ذلك، تطرّق محمد خاتمي إلى الزعيمين المعارضين مير حسين موسوي ومهدي كروبي الخاضعين لإقامة جبرية منذ شباط (فبراير) 2011، محذراً الحكومة من أنها ستخطئ إن «تجاهلت وجهات نظر أولئك الذين عانوا وسُجِنوا أو احتُجزوا». وأضاف: «لا يمكن رفض الديموقراطية، وادعاء الموافقة على الانتخابات. لا يمكن رفض حق الشعب في اختيار مستقبله، وادعاء أن لدينا ديموقراطية». وأشار إلى أن الإصلاحيين أعدّوا «خططاً لإنقاذ البلاد، وكان لديهم الأشخاص المناسبون لتنفيذ ذلك».
في غضون ذلك، نفى سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، أن يكون اعتبر موسوي وكروبي «عميلين للولايات المتحدة»، مؤكداً أنه لم يدلِ إطلاقاً بتصريح مشابه.
وأعلن حاكم طهران عيسى فرهدي أن «99 كتيبة» من ميليشيا «الباسيج» (متطوعي الحرس الثوري) و15 ألف شرطي «سيضمنون الأمن في انتخابات الرئاسة»، مقراً بوجود «شكوك» بعد الاضطرابات «المكلفة» التي تلت انتخابات 2009. وزاد: «يجب تعزيز التدابير الأمنية، لمنع تكرار السيناريو ذاته».
على صعيد آخر، رجّح حسن روحاني، مدير مركز الدراسات التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام، ممثل مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي لدى المجلس الأعلى للأمن القومي، أن يسمح الأخير بحوار مباشر مع الولايات المتحدة وعلاقات معها، «إذا توافرت شروط مناسبة متمثّلة بصون العزة والمصالح الوطنية للشعب الإيراني». وأضاف: «المرشد لا يرى وجوب ألا تتفاوض إيران والولايات المتحدة وتقيمان علاقات، حتى يوم القيامة».
إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة تمديد إعفاءات تستمر ستة أشهر، من عقوبات على مشتريات النفط الإيراني، لليابان وعشر دول من الاتحاد الأوروبي، لجهودها في هذا الصدد.
وأعلنت إيران أن جيشها «أطلق بنجاح» خلال مناورات، صاروخين من طراز «نازعات 10» و «فجر 5».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.