سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي يؤكد رفض حكومته لأي تدخل بري أجنبي
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2014

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد «الإرهاب» إلى احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، في رد على قرار البرلمان التركي الموافقة على مشاركة القوات التركية في الحرب على «داعش»، كما دعت أيضاً كتل سياسية عراقية تركيا إلى عدم إدخال قواتها البرية إلى الأراضي العراقية. وكان البرلمان التركي وافق الخميس على مشاركة القوات التركية مع قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» في العراق، ما يتضمن إرسال قوات برية تركية لتنفيذ مهمات قتالية.
وقال العبادي في بيان أمس «إننا في الوقت الذي نرحّب بالجهود الدولية لمحاربة إرهاب «داعش» فإننا نجدّد تأكيدنا رفض تدخل أي قوات برية في العراق، وأننا أعلنا سابقاً خلال لقاءاتنا بقادة الدول أننا لا نريد قوات برية في العراق، فقواتنا الأمنية وأبطال الحشد الشعبي متواجدون في ساحات القتال، وهناك أعداد بشرية هائلة استجابت لفتوى المرجعية الدينية بالجهاد». وأضاف أن «المعركة بدأت بالتحوّل وبشكل كبير لمصلحة العراق وشعبه من أجل طرد وسحق هذه التنظيمات الإرهابية»، مجدداً التأكيد على أن «العراق يدعو كل الدول إلى احترام سيادته ووحدة أراضيه، وأن تكون الضربات الجوية بالتنسيق مع الحكومة العراقية».
وطالب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي البرلمان التركي بالتراجع عن قرار إرسال قوات برية إلى العراق معتبراً هذا القرار «تجاوزاً» غير مبرّر على سيادة الأراضي العراقية، ودعا الحكومة العراقية والبرلمان العراقي إلى اتخاذ مواقف صريحة برفض نزول أي قوات على الأراضي العراقية. وقال المالكي في بيان «أذكّر تركيا بضرورة الاحتفاظ بعلاقات الاحترام المتبادل والسيادة الوطنية، وعلى البرلمان التركي التراجع عن قرار إرسال قوات برية إلى العراق لأنه تجاوز غير مبرر على حرمة وسيادة الأراضي العراقية».
وقالت النائبة عن ائتلاف «دولة القانون» ابتسام الهلالي ل «الحياة» إنه «في الوقت الذي نرحب بالجهود الدولية لمحاربة إرهابيي داعش فإننا نجدد تأكيدنا رفض تدخل أي قوات برية في العراق». وأضافت إننا «نستنكر أي تدخل تركي، خصوص التدخل البري في الأراضي العراقية»، وشددت على ضرورة «احترام سيادة العراق ووحدة وأرضه».
وقال النائب عن «اتحاد القوى الوطنية» صلاح الجبوري ل «الحياة» إن «تدخل تركيا كان يجب أن يكون ضمن التحالف الدولي وبموافقة الحكومة العراقية، لا أن يصوّت البرلمان التركي على دخول قوات إلى العراق وسورية». وأشار إلى أن «الدور التركي مهم جداً في محاربة تنظيم «داعش»، وقلنا من قبل إنها يجب أن تتدخل بشكل ايجابي لكن هذا التدخل لا يكون بالضرورة من طريق القوات البرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشكلات أخرى نحن في غنى عنها». وأضاف الجبوري «المعركة مع «داعش» ستستغرق وقتاً طويلاً، وهناك مراحل كثيرة ستمرّ بها، وقد نحتاج في وقت معيّن لتدخل برّي دولي لكن هذا الأمر يقرره البرلمان العراقي بالاشتراك مع الحكومة، حتى يكون قراراً وطنياً يمثل جميع المكونات العراقية».
وحذّر النائب عن التحالف الشيعي ووزير الداخلية السابقة جواد البولاني أيضاً من تداعيات إقدام أي طرف من التحالف الدولي المشكّل لمحاربة «داعش» على إرسال قوات برية إلى العراق. وقال البولاني في بيان إن «ارسال قوات أجنبية برية من الممكن أن يكون ذا أبعاد وتداعيات سلبية لا تنفع العراق ولا تخدم الأهداف المرجوه من فكرة تشكيل التحالف الدولي، وسيكون عاملاً لتعقيد الأمور بدل حلها ولن يساهم بدحر الإرهاب، ناهيك عن عدم نيله أي مباركة أو تأييد شعبي». وبيّن أن «أي تصرفات قد تؤثر في سيادة العراق تحت مسمى مكافحة الإرهاب هو أمر مرفوض». وأكد البولاني أن «أيّ تواجد أجنبي وتحت أي مسمى ومن أي طرف تحت مسمى مكافحة الإرهاب أو القوانين الدولية يعتبر مرفوضاً ومتقاطعاً مع القوانين العراقية التي تؤكد أهمية وقدسية السيادة للبلد»، داعياً الأطراف الدولية إلى «احترام سيادة العراق ورغبة شعبه في عدم استقدام قوات أجنبيّة إلى أراضينا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.