السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم عصيب في «تبوك»
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2013

خطفه من حضن والدته، مع أنه لا يزال رضيعاً، ليقذف به على بعد كيلومترين من مكان الحادثة، مخلفاً وراءه أماً مفجوعة. كان الرضيع بين ذراعي والدته، أثناء محاولة والده قطع وادي روافة (110 كيلومترات عن مدينة تبوك) بسيارته، قبل أن تجنح بهم السيارة وتميل على جنبها الأيمن ويسقط من حضن والدته، ويبتلعه السيل.
كان هذا الرضيع الذي لا يتجاوز عمره عاماً ضحية الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة تبوك أمس، وجعلت من شوارع المدينة والمحافظات والقرى المحيطة بها أشبه ما تكون بمجارٍ للسيول، لتحتجز سيارات وتقتلع أشجاراً وتحاصر راجلين، وتتسبب في انهيار أسفلت بعض الشوارع.
يومٌ عصيب مرّ على أهالي تبوك أمس، بعد هطول أمطار غزيرة، أدت إلى وفاة رضيع وتعليق الدراسة ليومين (أمس واليوم)، كما تسببت في شلل شبه تام للمحال التجارية.
وأعلن الدفاع المدني في منطقة تبوك على لسان متحدثه الإعلامي العقيد ممدوح العنزي عن حالة وفاة أمس لطفل يبلغ من العمر عاماً واحداً، جراء الأمطار. ويروي العنزي تفاصيل حادثة وفاة الرضيع: «كان الطفل في حضن والدته أثناء قطع والد الطفل وادي روافة بسيارته، قرب منطقة تسمى الخريطة، لتجنح السيارة بالعائلة بسبب السيل ويسقط الطفل من حضن والدته.
وأضاف: «عثرت فرق البحث والإنقاذ في الدفاع المدني على الطفل على بعد كيلومترين من موقع سقوطه، علماً بأن والدي الطفل سليمان، وبقيا داخل السيارة». وأوضح أن فرق الدفاع المدني تمكنت من سحب وإنقاذ 25 سيارة و3 باصات طلاب وطالبات وإنقاذ سيارتين، مبيناً بأنه تم فصل التيار الكهربائي عن بعض المحال التجارية.
في السياق ذاته، أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك صباح أمس الأحد تعليق الدراسة في جميع مدارس منطقة تبوك التي تشهد تواصلاً لهطول الأمطار الغزيرة، معطية مديري المدارس كامل الصلاحية في تعطيل الدراسة خلال هذه الظروف.
وقال المدير العام للتربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان إن غزارة الأمطار التي تشهدها المنطقة استدعت تعليق الدراسة، مشيراً إلى توجيه مديري المدارس باستمرار استخدام صلاحياتهم في تعليق الدراسة في مدارسهم، خصوصاً في القرى والمحافظات.
وشهدت منطقة تبوك منذ فجر أمس (الأحد) أمطاراً غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، شملت مدينة تبوك ومراكزها ومحافظات حقل وضباء والمراكز التابعة لها.
وأوضح المتحدث الإعلامي بإمارة منطقة تبوك علي القحطاني أن أمير المنطقة رئيس اللجنة المحلية للدفاع المدني فهد بن سلطان بن عبدالعزيز وجّه اللجنة بالعمل وفق الخطط المعدة مسبقاً في مثل هذه الأجواء والظروف، وتكثيف العمل على مدار ال24 ساعة، وبخاصة أن غزارة الأمطار أدت إلى حدوث تجمعات مياه في بعض الشوارع والأحياء، وتعطل عدد من السيارات نتيجة مرورها بنقاط التجمع.
وشدد أمير منطقة تبوك على كل الجهات المعنية كالدفاع المدني وأمانة المنطقة وبلدياتها في المحافظات، إضافة إلى إدارات الطرق والمياه والكهرباء بتكثيف دورياتها وفرق الصيانة فيها لضمان استمرار الخدمات، وتقديم العون و المساعدة العاجلة لمن يحتاجها.
وأسالت الأمطار الغزيرة أودية المنطقة كوادي البقار والضبعان ووادي الأثيلي والمعظم والديسة وشقري ووادي روافة والأودية في محافظات حقل وضباء والبدع، بحسب القحطاني الذي أوضح أن اللجان المتخصصة في مراقبة الأودية تعمل حالياً في الميدان بالتنسيق مع الدفاع المدني لمراقبة وضع الأودية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، والتأكد من وضع السلامة حولها.
وأشار المتحدث الإعلامي للإمارة بأن غرفة العمليات المشتركة في الإمارة واللجان الفرعية للدفاع المدني تتابع الوضع في محافظات ومراكز المنطقة كافة. وأضاف: «وتؤكد التقارير كافة أن الوضع العام مطمئن جداً، فيما عدى ما وقع بكل أسف وأسى من حادثة وفاة طفل يبلغ من العمر عاماً، سقط من يد والدته خلال احتجاز سيارتهم في وادي روافة.
وأشار القحطاني إلى أن غرفة العمليات المشتركة تتلقى أي بلاغ على الهواتف التالية: (044236032) و(044228830) و(044249474).
«الجوف»: 16 حادثة.. وانقلاب شاحنتين
وفي منطقة الجوف، تسببت الأمطار الغزيرة في وقوع 16 حادثة مرورية وانقلاب شاحنتين، خلال ساعات الصباح، بحسب ما أفاد المتحدث الإعلامي لمرور المنطقة المقدم نهار القضيب، والذي أشار إلى أنها لم تسجل إصابات، «كلها تلفيات، كما سجل انقلاب شاحنتين في مدينة سكاكا».
في حين قال المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة الجوف المقدم عطالله الرويلي إن الأمطار شملت جميع مدن ومحافظات المنطقة، ولم تسجل حوادث، سوى بعض الحالات لاحتجاز مركبات، تم التعامل معها من فرق الدفاع المدني.
وحذّر المواطنين والمقيمين من الجلوس والتنزه في بطون الأودية، والاقتراب من السيول أو المجازفة باجتيازها بالمركبات أو سيراً على الأقدام.
انهيارات صخرية وطرق «غير نافذة»
شهدت طرق تبوك حوادث مختلفة، فعلى طريق تبوك - ضبا، وتحديداً في ما يسمى «طلعة الخريطة»، وقعت انهيارات صخرية بسبب الأمطار الغزيرة، التي هطلت أمس على منطقة تبوك، إذ أغلقت الحجارة المتساقطة أجزاء من الطريق، لتحضر آليات مخصصة لصيانة الطرق لإزالة الصخور المتساقطة التي أغلقت الطريق.
فيما بات طريق تبوك - شرما «غير نافد» بحسب قائد قوات أمن الطرق العقيد سعد الحربي الذي قال: «توجد به منطقتان مقطوعتان»، مطالباً مرتادي الطريق بتأجيل السفر لحين الانتهاء من أعمال التهيئة، حفاظاً على سلامة قائدي المركبات ومن فيها. كما تسببت الأمطار في انهيار رملي لأحد الكثبان الرملية الضخمة على طريق الدرة في محافظة حقل، ما تسبب في إغلاق الطريق بين منفذ الدرة ومحافظة حقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.