الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القشعمي مؤكداً المواقف الوطنية والقومية للجهيمان: نادى بالوحدة وانتقد دولاً «عظمى»
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2013

أكد الكاتب والباحث محمد القشعمي المواقف الوطنية والقومية للراحل عبدالكريم الجهيمان، مثل المناداة بالوحدة وموقفه ضدّ الاستعمار الغربي للدول العربية، وكتب حينها منتقداً فرنسا وبريطانيا وأميركا.
وقال القشعمي، في ورقة قدمها في المنتدى الثقافي في جمعية الثقافة والفنون بالدمام أخيراً، وأدارها الكاتب أحمد الهلال، إن الجهيمان كان رائداً في صحافة المنطقة الشرقية، متطرقا إلى بعض العوامل التي أثرت تجربة الجهيمان الثقافية والأدبية، «فحين قامت الحرب العالمية الثانية وطالت الحرب، أراد الملك عبدالعزيز أن يجعل من مدينة الخرج سلة لغذاء المملكة، فتوجّه إلى هناك ودعا عبدالكريم الجهيمان للانتقال إليها لتعليم أبناء العائلة المالكة».
وأضاف: «من هناك تعمّقت علاقته بالأمير يزيد بن عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل، فرافقه في سفر علاج طويل إلى مصر ولبنان وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا، وفي هذه الفترة كتب كتابه في أدب الرحلات « ذكريات باريس»، ثم استهوت الرحلات بعدها الجهيمان فأراد أن يتعرّف على دول الخليج».
وأشار القشعمي إلى أنه في هذه الأثناء «انتقل إلى المنطقة الشرقية ليدير شركة «الخطّ للطباعة والنشر» ويصدر صحيفة «أخبار الظهران» ويترأس تحريرها، وكانت أول صحيفة تصدر في المنطقة الشرقية، وكان الجهيمان استهلّ عمله الصحافي بالكتابة في صحف الحجاز بين عامي 1354ه - 1358ه.
وكانت «أخبار الظهران» عند صدورها عام 1374ه تصدر مرة كل أسبوعين، ثم تحول اسمها إلى «الظهران». ثم تعثر صدورها، واستأنفت نشاطها مرة أخرى إلى أن توقفت نهائيًا بصدور نظام المؤسسات الصحافية عام 1383 ه.
وركّز القشعمي على أبرز المواضيع التي كانت تثار وتناقش في «أخبار الظهران»، فذكر أن الجهيمان كان «يستطلع توجهات أبناء المنطقة، من خلال ما يرسلونه للصحيفة، ويستبعد بعض الكتابات الجامحة في مطالباتها، إلا أنه نشر مقالاً أثار الضجة حينها بعنوان: «نصفنا الآخر» يطالب فيه بتعليم المرأة وأوقف بعده 21 يوماً».
وذكر القشعمي بعض الصحف التي تبعت «أخبار الظهران» وصدرت بعدها في المنطقة، مثل «الفجر الجديد» التي توقفت بعد ثلاثة أعداد من صدورها، ثم أعاد الشاعر سعد البواردي إصدارها بأخذ الموافقة من الملك سعود لإصدارها تحت اسم «الإشعاع». كما سرد القشعمي سيرة الجهيمان وبداياته وإشرافه على تحرير صحيفة «القصيم»، وعن كتابه «دخان ولهب» الذي جمع مقالاته في صحيفة أخبار الظهران، وتناول فيه قضايا أمته وهموم مجتمعه وتطلعاته لمستقبل وطنه، إضافة إلى أعماله التوثيقية وأشعاره، ومواصلته للكتابة الصحافية المتقطعة حتى أعوامه الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.