العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش يصد هجوما للمقاتلين الاسلاميين في مالي
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2013

أعلنت وزارة الدفاع في مالي في بيان امس الثلاثاء ان الجيش صد هجوما على مواقعه الأمامية شنته جماعات إسلامية مدججة بالسلاح تتحرك صوب الجنوب وذلك في أول اشتباكات منذ سيطر الإسلاميون على القطاع الشمالي من البلاد في نيسان/ أبريل.
وقال بيان الوزارة الذي بثته الإذاعة والتلفزيون في البلاد "ردت القوات المسلحة محاولة الهجوم هذه على اعقابها".
واضاف البيان ان القوات الحكومية اشتبكت مع مقاتلين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وكذلك جماعة أنصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا في وقت متأخر (اول من امس) الاثنين بالقرب من بلدة موبتي التي تبعد 450 كيلومترا الى الشمال الشرقي من العاصمة باماكو.
وكانت انباء تحدثت عن زحف قوافل من الشاحنات التي تحمل مقاتلين إسلاميين صوب الجنوب نحو موبتي التي توجد بها ثكنة كبيرة ومطار.
ولا تزال موبتي التي توجد في أقصى الشمال تخضع لسيطرة القوات الحكومية وهي تقع على الخط الفاصل بين الشمال القاحل والجنوب الأكثر سكانا.
وكانت مصادر عسكرية قالت في وقت سابق ان الجيش اطلق طلقات تحذيرية من مدافع ثقيلة من مواقعه الأمامية لثني المتمردين عن مواصلة زحفهم.
ولم يتضح على الفور هل زحف المتمردين جنوبا نحو موبتي هو محاولة للاستيلاء على البلدة أم لمجرد عرض القوة قبيل محادثات سلام من المقرر اجراؤها هذا الاسبوع. ورفض متحدثون باسم المتمردين التعقيب بشأن تكتيكاتهم.
ومن المقرر ان تجرى محادثات السلام بين بعض جماعات المتمردين الشمالية والحكومة غدا الخميس في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو المجاورة لكن التوترات العسكرية المتنامية قد تفسدها.
ويبدو أن الاحتمالات ضئيلة لتحقيق انفراجة في محادثات هذا الاسبوع. وتصر جماعة انصار الدين على انها لن تتخلى عن المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية والحكم الذاتي لشمال مالي لكن الرئيس ديكوندا تراوي يصر على أنه لا تنازل عن الوضع العلماني للدولة ووحدة أراضيها.
وكانت جماعة انصار الدين وهي احد فئات المتمردين الرئيسة اعلنت الاسبوع الماضي انها انهت هدنة بينها وبين الحكومة بسبب خطط دولية لنشر قوة يقودها افارقة لطرد المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة من شمال مالي.
ورفض متحدث باسم جماعة انصار الدين التعقيب عما إذا كان مقاتلوها اشتبكوا مع القوات الحكومية.
وقد انبثقت قيادة انصار الدين من الحركة الوطنية لتحرير أزواد التي تقوم على الطوارق في مالي وهي تعتبر أقل تشددا من تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.
وطالب بوني يايي رئيس بنين والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي امس الثلاثاء بتشكيل ائتلاف دولي لمحاربة المقاتلين الإسلاميين في شمال مالي الا ان ستيفن هاربر رئيس وزراء كندا أوضح انه لا يزمع الانضمام الى هذه القوة التي اقرتها الامم المتحدة.
وكان استيلاء الجماعات الاسلامية على الثلثين الشماليين لمالي قد أثار المخاوف من ان تصبح المنطقة مركزا للمتشددين والتخطيط لشن هجمات في مختلف ارجاء العالم، وقال يايي إن الارهاب مشكلة دولية تستلزم ردا دوليا.
وقال يايي في مؤتمر صحافي مع هاربر بعد ان وقّع وزراء من البلدين اتفاقا لحماية الاستثمارات الاجنبية "انها ليست.. مسألة تخص افريقيا دون غيرها. انها قضية عالمية قضية دولية".
وقال هاربر إن بلاده ستقدم معونات انسانية، مشيرا الى قلقه البالغ بشأن الوضع لكنه قال "لا تفكر حكومة كندا في مهمة عسكرية كندية مباشرة".
وأجاز مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 20 من كانون الاول/ ديسمبر الماضي التدخل في مالي ووافق على السماح للاتحاد الأوروبي وأعضاء آخرين في الأمم المتحدة بالمساعدة في اعداد قوات الأمن في مالي للحرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.