تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانديلا غادر المستشفى ويتعالج في المنزل
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2012

قال ناطق باسم حكومة جنوب أفريقيا امس، إن الرئيس السابق نلسون مانديلا على ما يرام بعد خروجه من المستشفى لكنه لم يسترد كامل عافيته بعد.
ونقل مانديلا إلى مستشفى في بريتوريا في الثامن من الشهر الجاري، وظل فيه لفترة هي الأطول بالنسبة له منذ خروجه من السجن عام 1990.
وسيظل مانديلا، الذي يعرف أيضا باسم «ماديبا»، وهو لقب أطلق عليه في قبيلته تحت الرعاية في منزله بجوهانسبورغ.
وقال الناطق الرئاسي ماك ماهاراج إن «ماديبا عاد إلى منزله وهذا شيء كنا نتمناه جميعاً ونصلي من أجله. توصل الأطباء إلى أنه أحرز تقدماً كافياً يمكنه من الخروج إلا أنه سيظل تحت رعاية كبيرة في المنزل حتى يتعافى بشكل كامل. لم يسترد كامل عافيته بعد لكنه أحرز تقدماً كافياً يجعل خروجه ممكناً».
ويعاني مانديلا منذ فترة من مشاكل في الرئة تعود إلى زمن إصابته بالسل أثناء وجود في السجن حيث قضى 27 سنة، بينهم 18 سنة على جزيرة روبن قبالة كيب تاون. وأضاف ماهاراج: «رأى الأطباء أن من الضروري والجيد أن يبقى في هاوتون حتى يكون قريباً من كل المنشآت التي يمكن أن توفر له رعاية كبيرة».
وبعث الكثيرون في جنوب أفريقيا بأمانيهم الطيبة إلى مانديلا.
وقالت بريسلا موغاسي، وهي من سكان جوهانسبورغ: «الرب القدير كبير ونشكره كثيراً لخروج مانديلا، فليباركه الرب. نتمنى له عاما سعيداً مزدهراً».
وقال ساكن آخر يدعى سيرجيو اغوستينهو: «بالنسبة لي نلسون مانديلا صانع سلام. إنه صانع سلام في العالم وليس في جنوب أفريقيا فقط ولكن في كل الدول الأفريقية والعالم. إنه رجل عظيم على مستوى العالم. أنا سعيد للغاية لمعرفة أنه خرج. إنني مرتاح للغاية وسعيد لأنه خرج».
وقالت الجنوب افريقية فيليشيا هيستر: «إذا لم يتعافَ، فمن سيهتم بنا؟».
وأضاف بابي أفريكا: «ينتابني شعور جيد لأنه خرج من المستشفى لكن دعونا نعطه الوقت والمجال ليستريح».
وكان مانديلا (94 سنة) خرج من المستشفى الأربعاء بعد إقامة دامت نحو ثلاثة أسابيع خضع خلالها للعلاج من عدوى في الرئة وجراحة لإزالة حصى في الحويصلة المرارية.
ومانديلا هو زعيم مكافحة الفصل العنصري وحائز على جائزة نوبل للسلام.



انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.