الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل وزارة الصحة: تجهيز 922 مركزاً صحياً حكومياً جديداً
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2012

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر باسليمان أن خدمات الرعاية الصحية المقدمة عبر المراكز الصحية تشهد حالياً نقلة تطويرية في خدماتها والبنية التحتية لها، حيث تم تشغيل 749 مركز صحي تم إحلالها في مباني حكومية جديدة وتم تجهيزها بأحدث التجهيزات الطبية وغير الطبية وتم تحسين فئات وأعداد العاملين في هذه المراكز، إضافة إلى 922 مركز صحي جاري تنفيذها أو طرحها للترسية لترفع بتشغيلها المراكز الصحية الحكومية الجديدة إلى 1671 مركز حكومي نموذجي موزعة على جميع مناطق المملكة.
وأوضح الدكتور باسليمان خلال لقاء صحفي عقده يوم أمس بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة أنه تم استحداث 600 مركز صحي خلال الأربع سنوات الماضية ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة وسيتم دعم جميع المراكز بالقوى العاملة المتخصصة بما في ذلك أخصائيين واستشاريين في مجال طب الأسرة والتخصصات اللازمة الأخرى في الرعاية الصحية الأولية.
كما أشار إلى أن هذه النقلة تنبثق من الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة ومشروعها الوطني للرعاية المتكاملة والشاملة والإستراتجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية حيث يتم حالياً تقديم 70% من إجمالي الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة عبر هذه المراكز وستتطور هذه الخدمات بشكل كبير بعد دعمها بأطباء متخصصين واستشاريين في مجال خدمات الرعاية الصحية الأولية .
وأضاف : إن الوزارة ستحقق بنهاية الخطة الإستراتيجية معدلات تصل إلى واحد مركز صحي لكل 7 آلاف نسمة حيث سيرتفع عدد المراكز الصحية إلى 3000 مركز صحي موزعة على مناطق ومحافظات المملكة ، مبيناً أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق رضا المستفيدين من خدماتها الصحية حيث تم إعداد دراسات وأبحاث من جهات داخل وخارج المملكة لتطوير هذه الخدمات والتغلب على المشكلات الصحية التي تشكل تحدياً للوزارة والمتمثلة في تغيير نمط الأمراض من المعدية إلى الأمراض المزمنة .
وبين الدكتور باسليمان أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم حالياً أكثر من (20) برنامجاً تغطي الفئات العمرية كافة ، مبيناً أن هذه البرامج شهدت مؤخراً إضافة نوعية حيث أدخل برنامج صحة الشباب واليافعين وبرامج لرعاية المسنين لتنضم إلى البرامج القائمة المتمثلة في برنامج رعاية الطفولة وبرنامج رعاية الأمومة وبرنامج رعاية البالغين وبرامج التحصينات وبرنامج مكافحة الأمراض المعدية وبرنامج الصحة النفسية وبرنامج الأمراض المزمنة والخدمات العلاجية ورعاية الطفل السليم وغيرها.
ولفت الدكتور باسليمان النظر إلى أن الأدوية الأساسية مع الأمصال واللقاحات كانت 183 دواء وجاري اعتماد إضافة 117 صنف من الأدوية ليصبح المجموع 300 دواء بالمراكز الصحية بنسبة زيادة قدرها 64 وتشمل الأدوية الجديدة عقاقير للصحة النفسية و الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيره من الأدوية المهمة.
من جهة أخرى أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية أن وزارة الصحة تعد شريحة طلاب المدارس أحد أهم الشرائح السكانية التي تستهدف توجيه خدماتها لها وسيتم وضع خطة استراتيجية شاملة للصحة المدرسية بحيث تتكامل خدماتها مع خدمات الرعاية الصحية الأولية وجميع مستويات الخدمة الصحية الأخرى والاستفادة من مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في جميع الأحياء داخل المدن وفي القرى والهجر.
وختم تصريحه بالتأكيد على أن إجمالي عدد المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية وصل العام الماضي إلى 55 مليون مراجعًا، وأن الوزارة تستهدف في مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة تأمين جميع الخدمات الصحية الأساسية التي يحتاجها المواطن في مراكز الرعاية الصحية الأولية قريباً من سكنه وبأجود المستويات ، حيث تم البدء في إجراءات الاعتماد وتطبيق برامج الجودة النوعية والإشراف والمتابعة في جميع هذه المراكز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.