نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة «لا سوربون» تستقبل الجاز في سهرات حيّة
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2012

حدث استثنائي من نوعه عاشته جامعة «لا سوربون» الباريسية العريقة حين قررت بلدية باريس تحت رعاية رئيسها برتران دولانويه وبالاتفاق مع إدارة الجامعة، إقامة عدد محدود من سهرات الجاز الموسيقية الحية في أماكن باريسية عدة، من بينها فئة من النوادي والمسارح المتخصصة في تقديم العروض الفنية، ولكن أيضاً في القاعة الضخمة في «لا سوربون» المسمّاة «غران أنفيتياتر دو لا سوربون» والمجهزة لاستقبال مئات الطلاب على ثلاثة مستويات مرتفعة من أجل متابعة المحاضرات التي يلقيها الأساتذة.
وهكذا تحولت القاعة ذات التاريخ الحافل بالأحداث الثقافية والعلمية إلى مسرح موقت رنت جدرانه بنغمات موسيقى الجاز التي عزفتها فرقة «بيغ باند ديدييه غوريه» في ثلاث سهرات.
وكان العدد الأكبر من الحضور يدخل جامعة «لا سوربون» للمرة الأولى وفق الإحصاءات التي أجراها قسم العلاقات العامة التابع لها عن طريق استشارة كل من عبر المدخل حول الوسيلة الإعلامية التي أدت به إلى القدوم ومدى حبه لموسيقى الجاز، وأيضاً فضوله تجاه الجامعة.
وانقسمت الردود إلى ثلاثة فواصل، فهناك طلاب الجامعة، ثم الذين ربحوا دعوات حضور إحدى السهرات عن طريق المشاركة في مسابقة أجرتها إذاعة «فرانس كولتور»، وأخيراً الذين إقتنوا بطاقاتهم بطريقة تقليدية في مكان بيع التذاكر إثر متابعتهم للأحداث الموسيقية الباريسية لمجرد أنهم يهوون الجاز ويسعون إلى حضور عروضه دورياً. والشيء الذي اتفق عليه كل هؤلاء تقريباً إذا استثنينا طلاب الجامعة، هو إبداء رغبة ماسة في العودة إلى جامعة «لا سوربون» ولكن في هذه المرة لزيارة قاعاتها ومكتبتها وأماكنها المختلفة التي تؤوي كنوزاً من الفن المعماري، إضافة إلى التراث الثقافي والعلمي الذي يميزها. واتضح أن الأمر ممكن لا سيما في شكل زيارات جماعية في أيام وساعات محددة من كل أسبوع وفق ما يسمح به جدول نشاطات الجامعة.
حلبة رقص
ونجحت فرقة «بيغ باند ديدييه غوريه» التي أحيت السهرات الثلاث في تحويل قاعة المحاضرات إلى مسرح موسيقي حقيقي شعر الحضور فيه برغبة ملحة في مغادرة المقاعد والرقص على أنغام الألحان الشهيرة المعزوفة، وفعل كثر ذلك وقوفاً أمام المقاعد نظراً إلى عدم وجود حلبة رقص في المكان.
وفي سهرة الختام ألقى قائد الفرقة ديدييه غوريه كلمة إفتتاحية أعلن فيها تخصيص الحفلة في تلك العشية للموسيقى التصويرية التي إصطحبت فئة من أكبر الأفلام السينمائية العالمية المنتَجة بين 1934 و2012، مثل «تيتانيك» و «مهمة مستحيلة» و «من أجل حفنة من الدولارات» و «الخروج من أفريقيا»، ولحن أفلام جيمس بوند المميز وغيرها من موسيقى الأفلام الشعبية ذات الرواج الدولي. وفي الختام وبعدما طلب الحضور من الفرقة عزف بعض المقطوعات الإضافية، عبر غوريه عن مدى حبه لسينما أستاذ أفلام الإثارة والتشويق ألفريد هيتشكوك ومؤلف موسيقى أفلامه برنارد هرمان، وراحت الفرقة تعزف خليطاً من الألحان التي رافقت أفلام هيتشكوك من «الطيور» إلى «سايكو» مروراً ب «فيرتيغو» و «نافذة خلفية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.