الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوابيس أورويل و «الأخ الأكبر»
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2014

في عام 1984، أطلقت شركة «آبل حاسوبها» الشهير «ماكنتوش» عبر شريط إعلاني صنعه المخرج البريطاني ريدلي سكوت، وهو من صنّاع أفلام الخيال العلمي. وذيّل الشريط بعبارة «آبل تعرض الكومبيوتر «ماكنتوش». عليك أن تفهم لماذا 1984 لن يكون مثل 1984».
وللتوضيح، تحمل العبارة إشارة إلى رواية مشهورة للكاتب جورج أورويل عنوانها «1984». في تلك الرواية، تخيّل أورويل عالماً يسيطر عليه ديكتاتور لقبه «الأخ الأكبر»، تتولى سلطته الشموليّة مراقبة الناس في بيوتهم عبر شاشة إلكترونيّة يمنع عليهم إطفاؤها، كي تستمر في إيصال صورته إليهم. وفي الرواية، تنهض امرأة بتحدي سلطة «الأخ الأكبر»، عبر تحطيم تلك الشاشة. وفي الإعلان، تظهر امرأة تحطم شاشة السلطة الشموليّة، مع شعار «ماكنتوش» مطبوعاً على قميصها. ويشير الاعلان إلى عزم شركة «آبل» أن تكون شاشة الكومبيوتر أداة لتحرير الناس من السلطات الطاغيّة، فتكون نقيضاً حضاريّاً لشاشة «الأخ الأكبر» في رواية «1984».
استطراداً، ثمة أقاويل كثيرة حول شعار «آبل»، وهو تفاحة مقضومة من طرفها، وعلاقتها بتفاحة نيوتن أو آدم أو غيرهما، إذ يذكّر إسم «ماكنتوش» بنوع من التفاح الأحمر له قشرة سميكة. وحمل التفاح ذكرى جون ماك انتوش الذي اكتشفه في كندا سنة 1811. ووصل تفاح «ماكنتوش» إلى أوروبا عام 1932. وأغرم أحد مؤسسي «آبل»، واسمه جيف راسكين، بذلك النوع من التفاح. وجاء الاسم تحيّة لراسكين الذي ترك الشركة لاحقاً بعد خلافات مع جوبز.
ثمة قصة اخرى للتفاحة عينها، تقول إن ستيف جوبز وصديقه وزينياك (وهما مؤسّسا «آبل»)، أرادا توجيه تحية عبر التفاحة إلى البريطاني آلان تورينغ، وهو عالم رياضيات مشهور يعتبر من مؤسسي المعلوماتية. وفي الحرب العالمية الثانية، استطاع تورينغ تفكيك أسرار الشيفرة التي استخدمها الجيش النازي. وبعد أن وضعت الحرب أوزارها، اكتشفت السلطات ميولاً مثلية لدى تورينغ، فقررت أن يكون عقابه الخصي كيماوياً، بحسب القوانين التي كانت سارية حينها في الجزر البريطانية. ولم يحتمل تورينغ ذلك المصير القاسي. وفي 1952، انتحر تورينغ بأن أدخل سُمّاً إلى تفاحة، ثم أكلها، وهي طريقة تشي بتأثّره بقصة «بياض الثلج» المعروفة.
ثمة قصة ثالثة تربط تفاحة «آبل» بتلك التي يروى أنها سقطت على رأس عالِم الفيزياء الشهير إسحاق نيوتين أثناء قيلولته تحت شجرة، فأوحت إليه بقوانين الفيزياء التي مازالت تعرف باسمه، خصوصاً تلك المتصلة بالجاذبية في الكون.
ويساند تلك القصة أن الشعار الأول لمؤسسة «آبل» كان صورة لنيوتن أثناء قيلولته تحت شجرة تفاح، مع ظهور ثمرة متدليّة من أحد أغصان الشجرة. ومن الفرضيات المتداولة عن اسم «آبل»، أن جوبز ووزينياك كانا من محبي فرقة «البيتلز» Beatles الشهيرة، وأنهما قصدا من الإسم أن يعبر عن محبتهم للفرقة، لأن الدار التي نشرت موسيقى البيتلز كان اسمها «آبل كوربس». وقبل سنتين، أعطى الأميركي روب جانوف، وهو مهندس لغرافيك الكومبيوتر تولى رسم شعار «آبل»، رواية اخرى.
ووفق جانوف، أدّت الصدفة وحدها إلى ظهور شعار التفاحة. فبعد أن عُهِدَ إليه باستنباط «لوغو» للشركة.
وذات يوم، اشترى بعضاً من التفاح ووضعه في وعاء ليرسمه، متعمداً بذلك الوصول إلى شكل بسيط وشائع. وفي البداية، وضع اللون الأخضر على الشعار، لأن ورق التفاح هو اخضر. وأشار إلى أن القضمة تأتي من البساطة والشيوع أيضاً، لأن الجميع يقضم التفاح.
وتذكّر رواية جانوف بمصادفة اخرى، تتمثّل في التقارب لفظيّاً بين كلمة «بايت» Bite بالانكليزية، ومعناها قضمة، وبين مصطلح «بايت» Byte المستخدمة في القياسات الإلكترونيّة في العوالم الرقميّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.