تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يتصدرن المشهد في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2012

تمكنت المرأة السعودية في السنوات الأخيرة من عبور عدد من المعوقات بنجاح ،ولم يسجل لهن هذا النجاح على المستوى المحلي وحسب، وإنما اتسع ليشمل الواقع العربي والعالمي في العديد من المجالات الثقافية والطبية والإعلامية والديبلوماسية، كما أن الواقع المحلي يشهد لهن بمشاركة رائدة وفعالة، فهاهي المرأة تجلس في قبة مجلس الشورى، وتشارك في المنتديات والمؤتمرات العالمية والمحلية، وأصبح وجود المرأة أمراً واقعاً يُفتخر به، ووصلت إلى المنصب الوزاري وكانت الأستاذة نورة الفايز أول امرأة سعودية يتم تعيينها بمنصب نائبة وزير التعليم لتعليم البنات، كما سبق تعيين الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا على وظيفة نائب المحافظ للتدريب التقني للبنات بالمرتبة ال15، وهاهي المرأة مستشارة في مجلس الشورى في الأمور التي تُعنى بالمرأة والأسرة، وقد ازداد عددهن من 6 مستشارات في دورته السابقة إلى 10 مستشارات، في خطوة توسعية لمهمات هؤلاء النسوة، لتشمل تمثيلاً خارجياً ودولياً أسوة بممثلي البرلمانات الدولية، كما تتولى المستشارات مقابلة ممثلي الوفود النسائية الدولية التي تبحث وتناقش أوضاع المرأة محلياً، وتناقش مكانة المرأة السعودية ودورها على المستوى المحلي والخارجي، إضافة إلى حضور جلسات المجلس التي تبحث وتناقش كل قضايا المرأة وما يتعلق بها من قوانين وأنظمة وقرارات، ويتطلب الأمر أحياناً إعطاء رؤية علمية من خلال إجراء بحث أو دراسة لواقع مشكلة أو قضية ما. وهن الدكتورة الجوهرة بنت محمد العنقري، والدكتورة آسيا بنت عبدالله آل الشيخ، والدكتورة مها بنت عبدالله المنيف، والدكتورة مي بنت عبدالعزيز العيسى. إضافة إلى أنه تم التجديد لثلاث مستشارات من بين المستشارات الست المعينات في العام 2006، وهن الدكتورة وفاء بنت محمود طيبة، والدكتورة بهيجة بنت بهاء عزي، والدكتورة نهاد بنت محمد الجشي.
وهاهي المرأة السعودية بصحبة مليك البلاد في زياراته الدولية، تمثل الوطن خارج الحدود في مواقع مهمة وحساسة، كما أصبح لها دور رائد في مؤسسات المجتمع المحلي والمدني، وأصبحت ناخبة ومنتخبة في الغرف التجارية والهندسية ، كما أصبحت عضواً في مجالس إدارات الشركات، فمها أحمد فتيحي انتخبت كأول امرأة عضو في مجموعة فتيحي القابضة، وفازت الدكتورة فوزية البكر بانتخابها لعضوية مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر، وصنفت الدكتورة ناهد طاهر المؤسس والرئيس التنفيذي لأحد المصارف في قائمة أفضل 100 سيدة أعمال في العالم وهي القائمة التي جمعت أكثر من 100 سيدة أعمال مؤثرة في الأسواق الاقتصادية، وقد كانت الوحيدة على مستوى العالم العربي.
كما فازت الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن سابقاً بجائزة الشرق الأوسط للمرأة القيادية في مجال التعليم في دبي، وعالمياً اختار البيت الأبيض الأميركي العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي ضمن خمسة علماء لدعم برنامج العلوم والتكنولوجيا والذي يهدف إلى تعريف الطلاب في مدارس التعليم العام بشخصيات العلماء وانجازاتهم.
وعلى مستوى الشرق الأوسط فازت عميدة الدراسات العليا لأقسام الطالبات بجامعة الدمام الدكتورة دلال التميمي بالمركز الأول في مجال البحوث العلمية في مجال سرطان الثدي بمنطقة الشرق الأوسط التي نظمتها مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني. وفي المجال الطبي تعتبر الدكتورة سلوى الهزاع من أشهر أطباء العالم والتي برزت في طبّ العيون، إذ تخرجت في كلية الطب وكانت الأولى على دفعتها وأول طبيبة سعودية تتخصص في أمراض الشبكية والوراثة، وأول امرأة عربية تعالج أمراض الشبكية الدقيقة بالليزر، ونالت الزمالات السعودية والبريطانية والأميركية.
كما استلمت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة الدكتورة ثريا عبيد جائزة حقوق الإنسان المقدمة من رابطة الأمم المتحدة. وظهر أخيراً اسم العالمة السعودية غادة المطيري على لائحة المخترعين الجدد في أميركا بعد أن نالت أرفع جائزة للبحث العلمي في أميركا على اختراعها الجديد الذي قد يحل محل الجراحة، وذلك في حفلة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
كما وسُجلت الطالبة مشاعل الشميمري كأول سعودية تعمل في وكالة الفضاء الأميركية ناسا فحصلت على بكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة الفضائية، بل رأست فريق البحث العلمي في صناعة صاروخ سلمي يرصد المعلومات من الأحوال الجوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.