السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعيم تلحوق في «مرآة الشعر والفكر»
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2012

منذ ربع قرن ونيّف يواصل الشاعر اللبناني نعيم تلحوق مسيرة شعرية، افتتحها ب «قيامة العدم» (1986)، وتمخّضت عن تسع مجموعات شعرية، تاسعتها «لأن جسدها» (دار فكر للأبحاث والنشر)، ولا تزال المسيرة مستمرة.
«لأن جسدها» عنوان ملتبس يوحي بأنّنا أمام نصٍّ ماديٍّ جسديٍّ يحتفي بالجسد ومقاماته وأحواله، غير أن الدخول في متون النصوص سرعان ما يزيل الالتباس لنكتشف أنّنا في خضمّ مناخ شعري مختلف، يشكّل الداخل، بما هو أفكار وتصوّرات ورؤى وشطحات، العالم الذي يجوس فيه نعيم تلحوق، ويغدو الخارج، بما هو جسد وتمظهرات أخرى، ذريعة للولوج إلى هذا الداخل، فكأني بالشاعر الذي يصطدم بالخارج، ويعيش حالة من عدم التكيّف تتمظهر في الإحساس بالغربة، ووطأة الزمن، وضيق المكان، وانسداد الأفق، يهرب إلى داخله، يعكف عليه سائلاً، متأمّلاً، مجيباً بواسطة الشعر، ما يجعل الشعر أداة معرفية لسبر الداخل، ويحيل العملية الشعرية إلى عملية فكرية، داخلية، تنطلق من محرّض خارجي لكنها تتخطّاه إلى ما هو أعمق، وما يتعدّى الظواهر الخارجية. على هذين القطبين: الداخل والخارج، يبني تلحوق نصّه الشعري مترجّحاً بينهما، من دون أن يكون هناك بالضرورة توازن بين الحيّزين، فنصّه ينتمي إلى الداخل أكثر من انتمائه إلى الخارج.
الداخل في «لأن جسدها» ثابتٌ لا يتغيّر هو «الأنا» الشاعرة. أمّا الخارج فمتغيّر غالباً، يتراوح بين: الأب والصديق واللغة والزمن والله والوطن والمرأة... التي تستأثر بأكثر من نصف القصائد، وتحديداً بثماني عشرة قصيدة تشكّل نسبة 58 في المئة من المجموعة. على أن ثبات الداخل لا يلغي تنوّعه وتعدّد حالاته واختلاف تمظهراته بين: الغربة والحزن والضعف والاعتلال والوحدة والإحساس بالذنب والعجز والضجر والسراب والموت والصمت وسوء الحظ... إلى ما هنالك من مفردات داخلية، وحالات نفسية/ فكرية، توجد بمقادير معيّنة داخل النص، وتحيل إلى العالم الذي يصدر عنه الشاعر ويحيل إليه.
هذا الحراك بين الداخل والخارج هو بتعبير آخر حراك بين الذات والآخر. وإذا كان الآخر، من وجهة نظر دانتي، هو الجحيم، فإن الآخر، عند نعيم تلحوق، هو الأنا الأخرى التي يحتاج الشاعر إليها، ويكتمل بها، سواء كان الآخر هو الأب، أو الصديق، أو الوطن، أو المرأة. وإذا كان اصطدام الشاعر بالخارج/ الآخر يجعله يعكف على ذاته يسائلها، يسبر غورها، يتأمل فيها، فإنه سرعان ما يرتد إلى الخارج/ الآخر. فالأنا الشاعرة التي تتخبط في حالات من الغربة والعجز وعدم التكيف وعدم التصالح مع الواقع، لا ترى في الآخر جحيمها بل ربما ترى فيه جنّتها. والآخر، على اختلاف مسمّياته، هو موضع تطلّع «الأنا» الشاعرة، ومحلّ صبوتها، وخشبة خلاصها.
الآخر والأنا
الآخر/ المرأة ليس ديكوراً زائداً ل «الأنا» الشاعرة بل هو مكوّن جوهري منها. يقول تلحوق: «أنا مقتنعٌ بأن الليل سكونه أنت/ ونبيذي عنبه أنت/ ومقتنعٌ بأن ما بيني وبين الشهد/ نسيمات خصومة لا يراحمها إلا جمالك...» (ص 41). فالعلاقة بين الشاعر والحبيبة هي علاقة الليل بالسكون، والنبيذ بالعنب... وليست علاقة عابرة.
وإذا كان تحقّق «الأنا» الشاعرة يرتبط ببلوغ الآخر، فإن دون هذه العملية عقبات، منها: اللغة «تصادرني لغتي/ فلا أرقى إليك» (ص 74)، والمسافة «أحاول أن أبلغك/ كي يسير وجهي معك/ ففي داخلك قمرٌ ممنوعٌ أنوثة/ رغم عجزي عن تصوّره» (ص 55)، والعجز «أراهن أنك تبعدين/ فإني فاشلٌ في السباق/ نحو أضلعي» (ص 59)، والجسد «جسدي لم يعد لي/ أريد أن أموت/ كي أراكِ» (ص 68). وهنا، تبلغ الرغبة في بلوغ الآخر الذروة، فتطلب «الأنا» الموت للتحرر من حجاب الجسد ورؤية الآخر. وغير خفيٍّ في هذا السياق تأثر الشاعر بالفكر الصوفي، ما نقع عليه في غير قصيدة من المجموعة.
هذا المناخ الشعري يعبّر عنه تلحوق بلغة تتخفّف من محمولات البلاغة والإنشاء، وتحاول ممارسة شعريتها على المستويين الأفقي والعمودي؛ فتتحقق شعرية التركيب على المستوى الأول في تراكيب معيّنة، وتتحقق شعرية المعنى على المستوى الثاني.
على المستوى الأفقي، تتجاور الكلمات في التركيب الواحد، وإذا كان حسن الجوار بينها ليس هو الذي يصنع الشعرية، فإن المجاورة بين المتضادات أو المختلفات هو الذي يصنعها، وهو ما نراه في تراكيب معيّنة ضمن النص الواحد، فليست جميع التراكيب على المستوى نفسه، وليسن جميع المقاطع على المستوى نفسه أيضاً. ولعل هذا التنوّع في المستوى هو ما يصنع الشعرية على المستوى العمودي.
على المستوى العمودي، يشقع تلحوق تراكيبه ذات المستويات المتعددة، بعضها فوق بعض، فتنتظم في حركة مدٍّ وجزر، تتشكّل منها الشعرية العمودية، والأمر نفسه ينطبق على المقاطع المتعاقبة.
هذه الآليات التي يمارسها الشاعر في نصّه تغلّب الهاجس الفكري على الهاجس الجمالي، ما يجعل العملية الشعرية عنده عملية فكرية أكثر منها عملية فنية، فكأني به يقدّم «ماهية» القول على «كيفيته»، ويفضّل الفكري على الجمالي، من دون أن يعني التقديم والتفضيل إهمالاً للمتأخّر والمفضّل عليه.
في «لأن جسدها» يخطو نعيم تلحوق خطوة أخرى واثقة في مسيرة شعرية مستمرّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.