بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: أسعار المواد الغذائية ترتفع مع اقتراب رمضان
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2012

سجلت أسعار المواد الغذائية في المدن العراقية، وفي النجف وكربلاء خاصة، ارتفاعاً حاداً في أسعار المواد الغذائية مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
وطالب رجال دين التجار والحكومة العراقية بالعمل معاً للحد من ارتفاع الأسعار وتوفير المواد الغذائية للمواطن.
وحذّر رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة كربلاء طارق الخيكاني التجار من رفع أسعار المواد الغذائية قبل رمضان، وأعلن ان لجنته تقوم بتوجيه التجار بعدم رفع الأسعار والاتفاق معهم لإدخال كميات كبيرة من المواد الغذائية، فضلاً عن تشكيل لجان ومفارز لمتابعة الأسعار خلال رمضان.
وفي النجف (160 كيلومتراً جنوب بغداد)، عزا أصحاب المحال التجارية في سوق المواد الغذائية وسط المدينة ارتفاع الأسعار إلى الزيادة الكبيرة في كلفة نقل البضائع. وأوضح صاحب محل لبيع المواد الغذائية حيدر الصفار في تصريح الى «الحياة»، ان نقل البضائع مكلف، فضلاً عن ارتفاع سعر الدولار، ما يلقي بظلاله على أسعار المواد التي يتم شراؤها بالعملة الصعبة». وأشار إلى «حيتان يتحكّمون بالسوق العراقية وبأسعار صرف العملة وبالمواد الغذائية والاستهلاكية».
ودعا مواطنون في النجف وزارة التجارة إلى وضع خطة اقتصادية تؤمن كل سلع البطاقة التموينية للمواطن.
وكان ممثل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قال في خطبة الجمعة الماضية: «هناك استغلال لشهر رمضان لرفع الأسعار، بسبب الجشع والطمع على حساب العائلات الفقيرة».
واضاف «ندعو الجهات الحكومية المعنية، بخاصة وزارة التجارة، إلى وضع آليات معيّنة للسيطرة على ارتفاع الاسعار والسعي الى توفير مواد البطاقة التموينية وطرح المواد الغذائية الأساسية في السوق بكميات توازي زيادة الطلب، حتى وان كان ذلك خارج الحصة التموينية، كآلية اضافية تدعم الحصة التموينية».
مراقبة عمل الوزارة
وأشار عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، محمد خليل، الى اجتماعه مع وزيري التجارة والمال، للاستفسار عن اشكالية وصول التخصيصات اللازمة الى وزارة التجارة في موعدها المحدد لتزويد المواطنين الحصص التموينية في موعدها. وأكد ان لجنته تراقب عمَل الوزارة والمخازن والوكلاء. ودعا المواطنين الى إبلاغ اللجنة في حال لم تصلهم الحصص التموينية. وأوضح ان الموازنة التكميلية اضافت 1.4 ترليون دينار عراقي (بليون دولار) لتغطية حاجات البطاقة التموينية لمدة سنة كاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.