استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على مدينة رفح    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    التخصصات الصحية: التقديم على برنامج مساعد طبيب أسنان    سمو وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    «البلسم» تجري 48 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية في أول يومين من الحملة الطبية باليمن    أمير تبوك يقلد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    إعلان نتائج أرامكو غدا.. ترقب من سوق الأسهم وتوصيات المحللين    أمير تبوك يستقبل الأمين العام لمجلس منطقة جازان    فيصل بن بندر يرعى حفل التميز لخريجي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .. غدا    السعودية وبريطانيا تبرمان اتفاقية لإنقاذ جوعى الصومال    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    القدية تطلق أكواريبيا.. أكبر متنزه ترفيهي مائي في المنطقة    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    لماذا شرعت روسيا في إجراء تدريبات نووية؟    بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    أغسطس «2020».. آخر فوز للراقي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    السعودية.. الجُرأة السياسية    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    المجرشي يودع حياة العزوبية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جذور» موسيقى جديدة لا تتنكر لأصولها
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2012

يُقدم العازف والمؤلف الموسيقي الشاب عبدالوهاب الكيالي على مغامرة تجمع محبي النغم العربي والشرقي، لتشكيل فرقة تقارب الأشكال النغمية الأصيلة، ولكن من دون إغلاق الأبواب المفتوحة على الراهن الثقافي والاجتماعي.
اختارت الفرقة اسم «جذور» للدلالة على الصلة التي تربطها بالأصول النغمية التي تقدمها في حفلاتها. ففي حفلتها الأخيرة في عمّان، قدمت «جذور» مرتكزة على السماعي، محافظة في تأديتها للموسيقى على الروح الأصيلة لهذا الشكل النغمي. كما أدخلت على السماعي الذي كان منير بشير ومحمد عبدالوهاب والشيخ علي درويش من رواده، روحاً جديدة عبر آلة الكلارينيت (غسان أبو حلتم) لا يتضمنها عادة «التخت الشرقي».
تلك البداية كشفت مقاربة للأشكال النغمية الأصيلة تعتمد روحية جديدة في التوزيع والعزف، ما جعلها أقرب إلى المداعبات الرهيفة مع النغم. فبرزت الطريقة الحرة التي تجمع بين الارتجال وضبط اللحن الأصلي، خصوصاً في عزف محمد طهبوب على الكمان، وطارق الجندي على التشيللو. فيما أكد ناصر سلامة براعته في اللعب على مختلف الآلات الإيقاعية التي يمنحها شيئاً من أسلوبه وحضوره اللافتين.
لم تكن «جذور» أسيرة فكرة «التخت الشرقي»، كما لم تكن بالضرورة ساعية إلى تقليد شكل «موسيقى الصالة» الكلاسيكي الغربي، بل كانت صوت لحظتها وتعبيراً عن ثقافة تسعى لتأكيد معاصرتها، من دون أن تدير ظهرها لموروثها العميق، فكانت أقرب إلى حرية «موسيقى الجاز» في الشكل النغم ومقاربته.
في أمسية «جذور» لا يربح النغم الرفيع مجرد فرقة شابة بموسيقيين ماهرين في العزف، بل ثمة ما هو أهم إذ تقدم الفرقة مؤلفات جديدة لأعضائها. فمن مؤلفات عبدالوهاب الكيالي، حضرت مقطوعة «نوى» التي أهداها العازف والمؤلف إلى ضحايا النظام السوري، ليأتي الإهداء متصلاً بموضوع المقطوعة التي عاينت التحولات الإنسانية من منظور الشجن. وفيها تربح الموسيقى العربية المعاصرة قطعة مكتوبة بنسيج متماسك يعلن حداثته بوضوح.
وجاءت مقطوعة «حصاد الزيتون» للأميركي من أصل فلسطيني سيمون شاهين، لتشع هي الأخرى بروح الموروث النغمي العربي والشرقي، لكن في قالب منفتح على العصر، وقدمتها الفرقة بمستوى لافت من المهارة في التوزيع والعزف، لا سيما تلك اللمسات المميزة للعازف محمد طهبوب على الكمان.
الاتصال مع «الجذور» وبروح منفتحة على العصر، تميزت به أيضاً مقطوعة عازف التشيللو طارق الجندي، فيما الفكرة ذاتها حضرت في أعمال «هل من الممكن النسيان؟» للمؤلف التركي المعاصر غوغكسل باكتغير، المستغرقة في التأمل بروح مشرقية عميقة لا تخلو من غنائية شجية.
وأحسن قائد الفرقة وعازفها الأول عبدالوهاب الكيالي، صنعاً حين قصد التنويع النغمي، بغية توطيد الصلة مع المتلقي. فاختار تقديم مقطوعة «أرباس» المأخوذة من التراث اليوناني، وأغنية أم كلثوم «هو صحيح الهوى غلاب» من ألحان زكريا أحمد، وأغنية «طلّوا حبابنا» لوديع الصافي الهادرة بالفرح الشعبي اللبناني الذي اختتم الأمسية.
ما يحسب للفرقة، ليس الأشكال النغمية الراقية التي قاربتها، بل فكرة العرض الموسيقي الجماعي التي تشبه عصرها، ذلك أن لعازفها الأول والمؤلف عبدالوهاب الكيالي المقدرة على إحياء حفلة موسيقية بصفته عازفاً منفرداً على العود ومؤلفاً موسيقياً، لكن أن يترك هذا الشكل ويختار شكل الفرقة الموسيقية هو أمر يستحق الثناء لما فيه من قدرة على مقاربة العصر فنياً وحضارياً، ذلك أن العروض الفنية المعاصرة الناجحة تعتمد روح الفريق وتلاقح خبرات أعضائه ومواهبهم، من دون أن يعني ذلك بالضرورة سلب التميز الفردي حقه، وهو ما أنجزه الكيالي وزملاؤه بامتياز. 


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.