وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت ترقص في «عيد الموسيقى»
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2012

تناست بيروت مشاكلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتوتراتها الأمنية، مفسحة في المجال للرقص والغناء والفرح في عيد الموسيقى الذي بات موعداً سنوياً ثابتاً في المدينة، يركض إليه بشغف الباحثون عن السعادة والحيوية. وتميز الاحتفال (مساء أول من أمس) الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، بالانفتاح على أنماط موسيقية جديدة، وإعطاء فرق شبابية فرصة تعريف الجمهور إلى إنتاجها الفني.
وتوزعت الفرق الموسيقية بأطيافها وأنواع نغماتها على الدرج الروماني، أسواق بيروت، حديقة سمير قصير، ساحة الشهداء، زيتونة باي، كنيسة الكبوشية (سانت لويس) والمعمدانية، وكل المعالم السياحية في وسط بيروت، وكان يفصل بين مجموعة عازفة وأخرى عشر دقائق فقط سيراً على الأقدام. وتنوعت الموسيقى بين نغمات الروك والراب والفولك والبوب والجاز والفانك والألكترو روك، واستضاف الدرج الروماني السامبا البرازيلية التي كانت مهرجاناً بحد ذاتها، واستقطبت جمهوراً شاركها موسيقاها ورقصها الصاخب. وجديد هذه السنة، الموسيقى البرازيلية والفلامنغو اللذان قُدما على مسرح جديد هو «الزيتونة باي» على خليج السان جورج، والموسيقى الأفريقية، وأغنية البوب العربية، وهو مزيج مميز وجديد قدمه غابريال عبدالنور.
وافتتحت الأمسية برنامجها مع المصوّر مارك نادر الذي دخل الموسيقى من باب الأغنيات الكلاسيكية الفرنسية والأميركية القديمة، فغنّى من ألبومه «العودة إلى الجذور» أعمالاً عدّة. وتميّزت وصلة الشابة ديدا التي تعدّ تجربة جديدة. فهي عازفة بيانو ومغنية درست الجاز في سويسرا، ثم عادت إلى لبنان باحثة في ثقافتها الأولى. أُغرمت بالموسيقى الشرقية، وحاولت التقرب من ألحانها، والاقتراب من لغتها العربية، فغنّت وجرّبت الموشح بنكهة الجاز.
واستضاف المدرج الروماني فرقة إلكترو - روك فرنسية (Les fils du calvaire)، إضافة إلى فرقة بوب أخرى من لبنان هي «بولي» وفرقتين لموسيقى الروك، اللون المسيطر على احتفال هذه السنة، وخصوصاً مسرح «بلات فورم» في أسواق بيروت الذي استضاف فرقتي «نشاز» و«The Locals» التي تعيد تقديم أغنيات روك معروفة، وهي تشارك في عيد الموسيقى للعام الثالث، ويعزف أعضاؤها معاً منذ عام 1998.
إلى جانب البوب والريغي والروك، عاد الهيب هوب إلى حديقة سمير قصير، ففرقة «7 طقات» المغمورة، لكن النشيطة، تحسن أداؤها مع الوقت. وتأتي هذه المجموعة من الشارع الطرابلسي حاملةً مشاكله وهمومه. كما شارك من شمال لبنان، Point of View & Bob Arja بصوتين أنثويين.
في عام 1982 أطلق وزير الثقافة الفرنسي عيد الموسيقى الذي انتشر في العالم أجمع، وبقي عيداً لكل أنواع الموسيقى: الكلاسيكية والشعبية والتقليدية وموسيقى العالم وغيرها. وفي عام 2009 احتفل نحو 110 بلدان في العالم و430 مدينة في هذا العيد.
وفي لبنان ولدت المبادرة عام 2001 من البعثة الثقافية الفرنسية ووزارة الثقافة وسوليدير، وانطلقت الاحتفالات مع عدد من المعاهد الثقافية الأوروبية في وسط بيروت، مكاناً رمزياً لجمع جميع اللبنانيين وتحديداً الشباب منهم من مختلف الطبقات والمستويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.