برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة برلمانية عراقية للتحقق من معلوماتعن صفقة بين محافظة نينوى و «أكسون موبيل»
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2012

شكل رئيس البرلمان اسامة النجيفي لجنة للتأكد من معلومات أعلنها مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي عن اتفاق بين محافظة نينوى، وشركة «أكسون موبيل» وإقليم كردستان لاستثمار حقول نفطية في المحافظة، فيما اعلنت وزارة النفط ارتفاع الصادرات خلال أيار (مايو) إلى 76 مليون برميل بعائدات بلغت سبعة بلايين و831 مليون دولار.
تصريحات النجيفي جاءت بعد اعلان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني تقديم شركة «اكسون موبيل» الاميركية تعهداً الى وزارة النفط يقضي بتجميد عملها في كردستان.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد أمس، إن «المجلس سيشكل لجنة تحقيق من مختلف الكتل السياسية خلال الأيام المقبلة للذهاب إلى نينوى، والتأكد من صحة وجود صفقة مع شركة أكسون موبيل لاستثمار الحقول النفطية في المناطق المتنازع عليها التابعة للمحافظة».
واضاف إن «اللجنة ستجتمع مع محافظ نينوى أثيل النجيفي ومجلس المحافظة ومع الجهات المختصة للتحقق من هذه المعلومات وستعرض نتائج التحقيق على البرلمان للبت في الموضوع».
واشار الى أن «كل ما قيل عن بيع أراض واتفاقات سرية أو تنازل عن أرض نينوى هو كذب صريح يهدف الى نقل الأزمة الحقيقية من بغداد الى نينوى على حساب قضايا تهم الشعب العراقي».
وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي اكد في تصريحات صحافية أن «رئيس الحكومة نوري المالكي يتحرك حالياً لمنع صفقة مشبوهة لاستثمار النفط في المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى»، وقال ان «إقليم كردستان ومحافظ نينوى أثيل النجيفي وشركة أكسون موبيل متورطون في هذه الصفقة المثيرة للجدل»، لافتاً الى أن رئيس الحكومة لديه أدلة على تورط النجيفي وإقليم كردستان بتلك الصفقة التي أكد أنها «تؤثر بشكل خطير على وحدة البلاد».
لكن حكومة اقليم كردستان رفضت اتهامات الموسوي، وأشارت الى انها «محاولة لإشعال الفتنة بين العراقيين». كما نفت في بيان إبرام اي صفقة سرية مع اي شركة اميركية او فرنسية او ما شابه ذلك من دون علم بغداد.
واكد مكتب الشهرستاني في بيان تسلمت «الحياة» نسخة منه ، أن «شركة اكسون موبيل النفطية الأميركية تعهدت تجميد عملها في إقليم كردستان إلى حين التوصل لاتفاق بين بغداد وأربيل حول العقود».
واضاف البيان ان «نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حذر شركة توتال الفرنسية من ابرام صفقات مع اقليم كردستان».
واوضح ان «الشهرستاني حذر الشركات الفرنسية العاملة في قطاع النفط في العراق من توقيع عقود مع اطراف عراقية غير حكومية، او مع حكومات محلية وذلك في اشارة واضحة الى كردستان».
الى ذلك، اعلنت وزارة النفط عن ارتفاع صادرات العراق النفطية لشهر أيار إلى 76 مليون برميل وبعائدات بلغت سبعة بليون و831 مليون دولار.
وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح الى «الحياة»، إن «العراق حقق ارتفاعاً كبيراً في صادراته النفطية لشهر أيار الماضي، وبمجموع 76 مليون برميل، وبمعدل مليونين و450 ألف برميل يومياً».
وأضاف أن «مجموع الصادرات النفطية لشهر أيار الماضي ارتفعت بمعدل 700 ألف برميل عن الشهر الذي سبقه، حيث بلغت في أيار 76 مليون برميل مقارنة بشهر نيسان الذي بلغت صادراته 75 مليوناً و300 ألف برميل»، مبيناً أن «الإيرادات المتحققة عن بيعها النفط بلغت سبعة بليون و831 مليون دولار وبسعر 103 دولارات و39 سنتاً للبرميل الواحد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.