ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة مكة»: لا وجود لأزمة حجوزات فندقية و«الخيارات» متاحة أمام المعتمرين
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2012

نفت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن تكون هناك أزمة حجوزات في فنادق العاصمة المقدسة، أو أن تكون هناك أزمة مفتعلة تسببت بها شركات سياحية، مبينة أن شركات العمرة غير متضررة من ارتفاع نسب الإشغال التي تشهدها دور الإيواء منذ بدء الإجازة الصيفية.
وأكدت الغرفة في بيان صادر عن مركزها الإعلامي أمس أن نسبة الحجوزات وإن كانت بلغت نسبة الإشغال القصوى في بعض الفنادق المطلّة على الحرم، إلا أن الخيارات لا تزال متاحة للسكن في فنادق قريبة أيضاً من الحرم المكي الشريف، وفي مواقع موجودة داخل المنطقة المركزية.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية للحج والعمرة زياد فارسي، أن البرامج الخدمية التي تقدمها مؤسسات وشركات خدمات المعتمرين لعبت دوراً تنافسياً قوياً، مؤكداً أن عملية الإشغال للفنادق والشقق المفروشة ستشهد خلال الفترة المقبلة ارتفاعاً واضحاً لجميع الوحدات السكنية مع تدفق أعداد المعتمرين القادمين من داخل المملكة وخارجها. وأشار فارسي إلى أن منطقتي العزيزية والششة هما الاختيار الأول لإسكان المعتمرين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن المعتمرين القادمين من مصر وباكستان وبقية الدول العربية والإسلامية سيتوزعوا على حيي جرول والمسفلة.
وتابع فارسي: «أما المعتمرون القادمون من داخل المملكة، خصوصاً السعوديين منهم، فيفضلون السكن بمنطقة محبس الجن وأجياد والمنطقة المركزية بشكل عام، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبة تأجير الدور السكنية في تلك المنطقة»، مشيراً إلى أن الحركة التجارية ستكون نسبتها مرتفعة خلال هذه الأيام، إذ اعتبر أن إشغال الفنادق والوحدات السكنية المفروشة يدفع أصحاب المحال لتكثيف بضائعهم لمواجهة الطلب المتزايد.
من جهته، قال عضو مجلس إدارة الغرفة إيهاب مشاط: «الأسعار في فنادق مكة قد تكون في متناول اليد، خصوصاً خلال فترة الإجازة الصيفية، ومن المتوقع أن تكون هناك زيادة طردية في أسعار الغرف مع دخول شهر رمضان المبارك، والأسعار خاضعة دوماً لرقابة الهيئة العامة للسياحة والآثار، ولكن المخاوف التي يبديها القادمون إلى العاصمة المقدسة نابعة من الأسعار العالية التي يرونها في شهر رمضان، خصوصاً العشر الأواخر، إذ يصل سعر بعض الغرف في تلك الفترة إلى 50 ألف ريال».
وأرجع مشاط سبب ارتفاع نسبة الإشغال للعشر الأواخر إلى تدفق أعداد كبيرة من المواطنين والخليجيين إلى مكة المكرمة، مشيراً إلى أنه في ذلك الوقت لا تنحصر نسبة الإشغال المرتفعة على الفنادق ذات النجوم الخمسة والأربعة والثلاثة، بل إن الشقق المفروشة الراقية هي الأخرى ستشهد ارتفاعاً واضحاً في نسبة الإشغال، خصوصاً الواقعة منها في حي العزيزية ومخطط البنك ومنطقة محبس الجن والمناطق القريبة من الحرم المكي الشريف.
وتابع مشاط: «وفقاً لإحصاءات الهيئة العامة للسياحة والآثار، فإن عدد الفنادق والشقق المفروشة المرخصة في مكة المكرمة تبلغ نحو 574، وبها نحو 115 ألف غرفة ومصنفة بدرجات متعددة»، مشيراً إلى أن الخيارات المتاحة للنزيل في مكة متعددة وكبيرة جداً، إذ تبلغ طاقة غرف الإيواء الاستيعابية أكثر من 1.3 مليون معتمر شهرياً.
من جهته، قال رئيس لجنة الفنادق في الغرفة وليد أبوسبعة: «كل من يعتقد أن الشركات السياحية الخارجية تسببت في أزمة حجوزات فهو خاطئ في تقديراته، لأن الأنظمة تجبرها على التعاقد مع الشركات الداخلية التي بدورها تحجز الغرف، ولكن كل ما في الأمر أن بعض شركات العمرة الداخلية تقوم بعد أن تحجز غرف الفنادق ببيعها إلى الشركات السياحية عن طريق العروض أو البكجات السياحية».
وأوضح أبوسبعة أن هناك إشغالاً لعدد كبير من الفنادق المطلة على المسجد الحرام، وأن نسبة الإشغال قد تصل إلى 100 في المئة وبشكل يومي، مردفاً: «لكننا لا نستطيع أن نقول إن إشغال فنادق مكة كافة يأتي بمثل هذه النسبة، لأن هناك فنادق في المنطقة المركزية أو المناطق المجاورة لها لم تصل إلى نسبة الإشغال الكاملة، خصوصاً أنه في هذه الأيام لا يوجد إقبال كبير على الفنادق وإن كان بسيطاً نوعاً ما من الداخل، وسيزداد الطلب على إشغال غرف الفنادق بعد أن يدخل معلمو المدارس فترة إجازتهم الرسمية، التي ستكون في مطلع شهر شعبان المقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.