السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هي العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي؟
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2012

ا ف ب - لا يزال الملف النووي الإيراني الذي حمل الكثير من الأخذ والرد يثير الجدل ولم يرس حتى الآن على اتفاق محدد وقد مرت الأزمة النووية الإيرانية بمحطات رئيسية عدة منذ آب/اغسطس 2005:
- 2005
- 08 آب/اغسطس: ايران تستأنف الانشطة النووية في مصنعها لتحويل اليورانيوم في اصفهان (وسط)، التي كانت علقتها في 2004 بالاتفاق الاتحاد الاوروبي.
- 2006
- 10 كانون الثاني/يناير: ايران ترفع الاختام عن عدة مراكز بحوث نووية.
- 05 شباط/فبراير: ايران تتوقف عن تطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحد من الانتشار النووي، بعدما استمرت سنتين في تطبيقه.
- 11 كانون الثاني/يناير: ايران تعلن انها اجرت عمليتها الاولى لتخصيب اليورانيوم (3,5%)، ثم 4,8% في ايار/مايو.
- 23 كانون الاول/ديسمبر: عقوبات اقتصادية تفرضها الامم المتحدة (شددت في اذار/مارس 2007 ثم في اذار/مارس 2008).
-- 2007
- 09 نيسان/ابريل: ايران تعلن انتقالها الى التخصيب الصناعي لليورانيوم وتتجاوز عتبة الثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي في ايلول/سبتمبر.
-- 2009
- 09 نيسان/ابريل: ايران تدشن في اصفهان المصنع الاول لانتاج الوقود النووي وتعلن تثبيت سبعة الاف جهاز للطرد المركزي في نطنز (وسط) وثمانية الاف حاليا.
- 25-28 ايلول/سبتمبر: الكشف عن موقع سري للتخصيب في فوردو قرب قم
- 27 تشرين الثاني/نوفمبر: الوكالة الدولية تدين ايران لبرنامجها النووي.
-- 2010
- 09 شباط/فبراير: ايران تبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في نطنز بعد فشل مشروع لمبادلة اليورانيوم المخصب بدرجة قليلة بوقود مخصب بنسبة عشرين بالمئة من قبل روسيا او فرنسا.
- 17 ايار/مايو: ايران وتركيا والبرازيل تتبنى في طهران اقتراحا مشتركا لمبادلة الوقود النووي الايراني على الاراضي التركية في مقابل اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.
- 09 حزيران/يونيو: قرار مجلس الامن الدولي رقم 1929 لتوسيع العقوبات المفروضة على ايران.
- 01 تموز/يوليو: الرئيس الاميركي باراك اوباما يصدر قانونا ينص على اقسى عقوبات فرضتها واشنطن على ايران حتى الآن.
- 26 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته على ايران.
- 21 آب/اغسطس: طهران تبدأ بتحميل الوقود النووي في اول مفاعل ايراني بنته روسيا في بوشهر (جنوب).
- 05 كانون الاول/ديسمبر: اعلنت ايران انتاج مسحوق اليورانيوم للمرة الاولى مما يسمح لها بالتحكم الكامل بدورة انتاج اليورانيوم المخصب.
- 2011
- 22 كانون الثاني/يناير: فشل محادثات في اسطنبول بين ايران والدول الست التي استؤنفت بعد 14 شهرا من توقفها.
- 23/24 ايار/مايو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته على ايران وفرض عقوبات اميركية جديدة.
- 19 تموز/يوليو: ايران تعلن تركيب اجهزة اسرع للطرد المركزي.
- 02 ايلول/سبتمبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتحدث عن معلومات تشير الى بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني، وتقول ان طهران انتجت 4543 كلغ من اليورانيوم القليل التخصيب في نطنز منذ شباط/فبراير 2007.
- 22 ايلول/سبتمبر: طهران تؤكد استعدادها لوقف التخصيب عند عشرين بالمئة اذا قدم لها الغرب هذه المادة وواشنطن ترى في هذا التصريح "وعودا فارغة".
- 06 تشرين الثاني/نوفمبر: الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز يحذر من ان "امكانية شن هجوم عسكري على ايران اقرب من خيار دبلوماسي" والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يحذر في اليوم التالي من استهداف بلاده.
- 8 تشرين الثاني/نوفمبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبدي "مخاوف جدية" من "امكان وجود بعد عسكري" للبرنامج النووي الايراني.
- 27 كانون الاول/ديسمبر: طهران تهدد باغلاق مضيق هرمز في حال فرض عقوبات على صادراتها النفطية وواشنطن تحذر.
- 31 كانون الاول/ديسمبر: واشنطن تشدد عقوباتها على القطاع المالي في ايران وتسمح بتجميد اموال كل مؤسسة مالية اجنبية تتاجر مع البنك المركزي الايراني في قطاع النفط.
2012
- 1 كانون الثاني/يناير: ايران تعلن انها اختبرت لاول مرة قضبان الوقود النووي المنتجة محليا.
- 9 كانون الثاني/يناير: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن ان ايران بدات انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في فوردو وان العتاد النووي في المنشاة تحت مراقبة الوكالة.
- 11 كانون الثاني/يناير: اغتيال مسؤول موقع نطنز النووي وهو رابع عالم يقتل في سنتين.
- 23 كانون الثاني/يناير: حظر مزدوج من الاتحاد الاوروبي على النفط والبنك المركزي الايرانيين.
- 15 شباط/فبراير: ايران تتحدث عن انتاج وقود مخصب بنسبة عشرين بالمئة لمحطة الابحاث في طهران.
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يعلن تشغيل ثلاثة آلاف جهاز جديد للطرد المركزي في نطنز (عشرة آلاف في المجموع).
- 14 نيسان/ابريل: ايران ومجموعة 5+1 تجتمع في اسطنبول لمناقشة البرنامج النووي الايراني. اعلنت طهران عن "مبادرات جديدة" لمحاولة تسوية الازمة.
- 14/15 ايار/مايو: استئناف المفاوضات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران في فيينا.
- 21 ايار/مايو: المدير العام للوكالة يوكيا امانو يجري محادثات "مكثفة" و"جيدة للغاية" في طهران ويعلن في اليوم التالي ان اتفاقا سيوقع قريبا.
- 23/24 ايار/مايو: في بغداد طلبت مجموعة 5+1 من طهران تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز الخمسة بالمئة ونقل مخزونها من الورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة ويقدر بمئة كيلوغرام من اليورانيون الى خارج البلاد. اكدت ايران مجددا حقها في تخصيب اليورانيوم لكنها عبرت عن استعدادها للبحث في مسألة التخصيب بنسبة 20 بالمئة.
- 08 حزيران/يونيو: مفاوضات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران في فيينا. رفضت ايران مجددا السماح للمفتشين بدخول موقع بارشين العسكري.
أما ابرز العقوبات الدولية المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي فهي:
- الامم المتحدة -
منذ العام 2006 صوت مجلس الامن على اربع مجموعات من العقوبات:
- القرار 1737 الصادر في 23 كانون الاول/ديسمبر 2006 ينص على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على كيانين مرتبطين بالبرامج النووية والبالستية الايرانية. وتم تجميد ارصدة هذين الكيانين و12 شخصية.
- القرار 1747 الصادر في 24 اذار/مارس 2007 يشدد العقوبات ويوسع نطاقها: تم تجميد ارصدة 13 كيانا جديدا مرتبطا بالبرنامج النووي وفرض حظر على مشتريات الاسلحة الايرانية وفرض قيود على القروض لايران.
- القرار 1803 الصادر في 3 اذار/مارس 2008 يوسع لائحة الكيانات والاشخاص الذين يطالهم تجميد ارصدتهم في الخارج والمحظور عليهم السفر. ويحظر ايضا تزويد ايران بمعدات ذات استخدم مزدوج (مدني وعسكري).
- القرار 1929 الصادر في 9 حزيران/يونيو 2010 يفرض قيودا جديدة على الاستثمارات الايرانية ويحظر بيع ايران بعض الاسلحة الثقيلة مثل دبابات وطائرات ومروحيات قتالية كما يوسع لائحة الافراد والكيانات الايرانية التي تطالها العقوبات.
- الولايات المتحدة-
فرضت واشنطن عقوبات على ايران منذ الثمانينات عبر منع شركات وافراد اميركيين من اقامة علاقات تجارية مع ايران، الا باستثناء خاص من وزارة الخزانة.
- في 2008، منعت الولايات المتحدة المصارف الاميركية من ان تكون وسيطا في تحويل اموال مع ايران.
- في تموز/يوليو 2010 استهدف قانون امدادات الوقود لايران التي تعتمد كثيرا على المنتجات المكررة ونص على اتخاذ اجراءات رد على المجموعات الاجنبية التي تستثمر في القطاع النفطي الايراني.
- في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 شددت واشنطن عقوباتها على الاشخاص الذين يقدمون دعما لتطوير القطاع النفطي الايراني. وفي 31 كانون الاول/ديسمبر تم تجميد ارصدة مؤسسات مالية اجنبية تقيم علاقات تجارية مع البنك المركزي الايراني في قطاع النفط.
بعد ذلك اعفي 18 بلدا بينها 11 دولة اوروبية من هذه العقوبات.
- الاتحاد الاوروبي -
يدعم الاتحاد الاوروبي عملية العقوبات التي بدأت في الامم المتحدة منذ نهاية 2006.
- في 26 تموز/يوليو 2010، ذهب الاتحاد الاوروبي ابعد من ذلك ومنع تقديم مساعدة فنية او نقل تكنولوجيا نفطية الى ايران وانشطة بعض المصارف الايرانية كما وسع نطاق لائحة الامم المتحدة للشخصيات المحظورة من السفر. وتركز الاجراءات على الحرس الثوري الايراني.
- في ايار/مايو ثم في كانون الاول/ديسمبر 2011 جمد الاتحاد ارصدة 433 كيانا ايرانيا و113 شخصا اضافيا منعوا ايضا من الحصول على تاشيرات دخول.
- في 19 كانون الثاني/يناير 2012، ابرم الاتحاد الاوروبي اتفاقا مبدئيا لمنع قسم من التعاملات المالية مع البنك المركزي الايراني.
- في 23 كانون الثاني/يناير 2012 فرض الاتحاد الاوروبي حظرا نفطيا تدريجيا لا سابق له على ايران ومعاقبة مصرفها المركزي سعيا لوقف تمويل برنامج طهران النووي.
يفترض ان يكون الحظر النفطي كاملا اعتبارا من الاول من تموز/يوليو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.