وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى في مجزرة جديدة في حماة والمراقبون لم يتمكنوا من الوصول إلى موقعها
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2012

«الحياة»، أ ف ب، رويترز - قتل عشرات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، في مجزرة جديدة وقعت في مزرعة القبير في ريف حماة بوسط سورية مساء الأربعاء، وتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات بالمسؤولية عنها فيما اعتبرتها موسكو «استفزازاً» هدفه إفشال خطة الوسيط كوفي أنان.
وقال الجنرال روبرت مود رئيس بعثة المراقبين الدوليين في بيان الخميس أن وفد المراقبين لم يتمكن بعد من الدخول إلى مزرعة القبير، حيث أفادت المعارضة السورية وحقوقيون بمقتل 55 مدنياً في هذه المزرعة.
ولفت مود إلى أن «عوامل عدة عرقلت وفد المراقبين الدوليين من الوصول إلى مزرعة القبير من أجل التحقق من تقارير عن عمليات قتل واسعة النطاق في القرية»، مشيراً إلى أن «المراقبين لم يتمكنوا حتى الآن من الوصول إلى القرية ويجرى توقيفهم عند حواجز تابعة للجيش السوري وفي بعض الأحيان يعادون ادراجهم. ويجرى توقيف بعض دورياتنا من قبل المدنيين في المنطقة».
لكن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ذكرت أن وفداً من بعثة المراقبين الدوليين زار أمس مزرعة القبير، كما نقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر رسمي أن «بعثة المراقبين دخلت إلى مزرعة القبير بريف محردة التي شهدت جريمة ارتكبها الإرهابيون وراح ضحيتها 9 من النساء والأطفال».
ونفى المصدر ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول منع مراقبي الأمم المتحدة من الدخول إلى مزرعة القبير مؤكداً أن هناك تسهيلات كاملة للمراقبين بحرية التحرك والانتقال إلى أي مكان يختارونه.
وفي نيويورك أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس أن مراقبي الأمم المتحدة تعرضوا «لإطلاق نار من أسلحة خفيفة» أثناء توجههم إلى موقع المجزرة.
ووصف بان كي مون الذي كان يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، المجزرة بأنها «مروعة ومقززة»، مؤكداً أن الرئيس السوري بشار الأسد «فقد كل شرعية».
وعبر المبعوث الدولي إلى سورية كوفي أنان عن «اشمئزازه وتنديده» بمجزرة القبير.
وكان مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أفاد عن مقتل 55 شخصاً على الأقل الأربعاء في مجزرة القبير معظمهم من عائلة واحدة.
وقال عبدالرحمن إن «العدد الموثق لدينا بالأسماء حتى الآن (لضحايا مجزرة القبير) هو 49 شخصاً غالبيتهم من آل اليتيم»، مشيراً إلى أن من بين القتلى «18 امرأة وطفلاً»، لافتاً إلى أن ستة قتلى سقطوا أول من أمس كذلك في قرية جريجس بالقرب من القبير.
وكان المجلس الوطني السوري المعارض أعلن أن ثمانين مدنياً بينهم 22 طفلاً و20 امرأة، قتلوا، داعياً على لسان الناطق باسمه محمد سرميني «الجيش السوري الحر إلى تصعيد هجماته العسكرية من أجل فك الحصار عن التجمعات السكانية المحاصرة وحماية السوريين في مختلف أنحاء البلاد». وأكد سرميني أن هذا «من صلب مهمات الجيش السوري الحر»، واصفاً ردود المجتمع الدولي وتحركاته من أجل إنقاذ الشعب السوري ب «البطيئة».
ودعا المجلس جميع أبناء الشعب السوري إلى الحداد العام وتصعيد الحراك المدني ليومين (الخميس والجمعة 7 و8 حزيران/ يونيو 2012) احتجاجاً على مجزرتي القبير والحفة اللتين قتل فيهما أكثر من مئة شخص ويتهم المجلس النظام بارتكابهما.
كما طالب «جميع أبناء شعبنا من الجيش السوري الحرّ والكتائب الميدانية والحراك الثوري تصعيد التحركات الجماهيرية والميدانية في كل مكان» من أجل «العمل لتخفيف معاناة المناطق التي تتعرض للحصار والقصف والاقتحام في ريف حماة واللاذقية وحمص».
وأفاد الناشط أحمد الأحمد عبر سكايب من ريف حماة، بأن الناشطين «وثقوا بالأسماء مقتل 78 شخصاً نتيجة مجزرة القبير».
إلى ذلك، اتهمت جماعة الإخوان المسلمين في سورية أمس نظام الرئيس بشار الأسد بارتكاب المجزرة التي وقعت الأربعاء في محافظة حماة، إضافة إلى «قتل وذبح وإحراق» عشرات الأبرياء في الحفة بمحافظة اللاذقية في اليوم نفسه»، محملة المجتمع الدولي ودول الجوار العربي والإسلامي مسؤولية المجازر بحق الشعب السوري.
ونددت وزارة الخارجية الروسية الخميس بالمجزرة الجديدة «الهمجية» في محافظة حماة معتبرة أنها «استفزاز» يهدف إلى إفشال خطة كوفي أنان.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش «ندين بأشد العبارات أعمال العنف الهمجية في منطقة حماة»، مشيراً إلى أن «من الضروري أن تستخدم الأطراف الأجنبية الضالعة في حل القضية السورية نفوذها لدى مجموعات المعارضة المسلحة التي تتناقض أنشطتها التي تجددت أخيراً ودعواتها إلى تدخل أجنبي مع خطة أنان».
من جهة أخرى، نقلت «سانا» عن مصدر رسمي سوري أمس أن «مجموعة إرهابية مسلحة» ارتكبت أمس «جريمة مروعة» في مزرعة القبير في بلدة معرزاف في ريف حماة وسط سورية، ما أدى إلى مقتل تسعة مواطنين بينهم نساء وأطفال، مشيرة إلى أن هذه الجريمة «نفذها الإرهابيون عشية اجتماع مجلس الأمن واجتماعات دولية أخرى لاستغلالها بالضغط على سورية والمتاجرة بدم الشعب السوري».
ولفت إلى أن «ما تناقله بعض وسائل الإعلام الشريكة في سفك الدم السوري حول ما جرى في مزرعة القبير في بلدة معرزاف بريف حماة عار من الصحة تماماً، ذلك أن مجموعة إرهابية مسلحة قامت صباح أمس في المزرعة المذكورة بارتكاب جريمة مروعة ذهب ضحيتها تسعة مواطنين من النساء والأطفال». وزادت: «بعد وقوع الجريمة، ناشد أهالي المزرعة السلطات المعنية بالمحافظة التدخل لحمايتهم ووقف جرائم الإرهابيين، فتوجهت الجهات المختصة إلى المزرعة المذكورة وداهمت وكر المجموعة الإرهابية واشتبكت معها ما أدى إلى مقتل أفراد المجموعة ومصادرة أسلحتهم وشملت قواذف آر بي جي ورشاشات وقنابل يدوية. كما أسفر الاشتباك عن استشهاد عنصرين من الجهات المختصة وإصابة خمسة آخرين».
وتابع المصدر الرسمي: «لدى الكشف من قبل الطبيب الشرعي في المحافظة تبين أن عملية القتل تمت في الساعة العاشرة من صباح (أول) من أمس خلال وجود وتمركز المجموعة الإرهابية المسلحة في المزرعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.