معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«محطات في رحلة العمر» بين رحاب المدينة ومسؤوليات في الإدارة السعودية
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2009

استرعى انتباهي عنوان الكتاب «دبلوماسي من طيبة»، غير أن الكاتب وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، لم يشأ أن يطيل تساؤلي، فجاءت الإجابة سريعة في كتابه «محطات في رحلة العمر» في محطته الأولى التي أطلق عليها «الجذور».
ليروي بذلك قصة بذرة زرعت في رحاب المسجد النبوي الشريف، ونمت وترعرعت بجوار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعاشت مراحل الطفولة والمراهقة كما يصفها «في أجواء هذه المدينة ومرابعها ومراتعها، وتنفست عبق مسجدها وروضتها ومقامها، وتفيأت ظلال نخيلها وسدرها وكرمها، وتنسمت عبير وردها وفلها وريحانها وفاغيتها، وتذوقت حلاوة رطبها وعنبها وتينها، وسرت في أزقتها الضيقة ومناخاتها الفسيحة وساحاتها التي يطمئن إلى مرابعها حمام السلام».
كان واضحاً وجلياً أن هذه النشأة شكلت وجدان الكاتب، ورسمت شخصيته فكراً وسلوكاً، وحددت منذ سن مبكرة قناعاته وفلسفته في الحياة التي صاحبته في جميع محطات حياته بأفراحها وأتراحها، قناعات لم تؤثر عليها ضغوط الحياة ومعاناتها، ولم يَسْمُ عليها وهج المهام التي تقلدها أو المناصب التي شغلها.
كيف لا وهي تستند على كتاب الله وهدي نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، يسترجع فيها الكاتب دوماً قول الله عز وجل «فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً»، وقوله تعالى «وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم» وأن «كل إنسان - هو بالفعل - ميسر لما خلق له».
ومن غير المستغرب أن تجد أن السمة البارزة لجميع المحطات هي الطمأنينة أولاً، والطمأنينة أخيراً. ليس ذلك فحسب، بل ظل المنهج الإسلامي العنصر الرئيسي في طريقة تفكير الكاتب، ومعيار نظرته للأمور وتحليله للنظريات العلمية، يقول الكاتب عن حياته الجامعية أيام كان يدرس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة: «مع أن المواد التي درسناها احتوت على مواضيع وقضايا ونظريات مثيرة وممتعة في ما يتعلق بتطور الفكر السياسي منذ أفلاطون وأرسطو، مروراً بعصر النهضة الأوروبية، ووصولاً إلى القرن العشرين، أو بتاريخ العلاقات السياسية الدولية، خصوصاً منذ مؤتمر (وستفاليا) حتى نشوب الحرب الباردة، إلا أنني وجدت نفسي منصرفاً بقضية باتت منذ ذلك الحين تشكل لي هاجساً كبيراً وتنال قسطاً وافراً من اهتمامي وعنايتي ومتابعتي، ألا وهي موقف الإسلام من جميع تلك القضايا والمواضيع والنظريات، لم تكن هذه القضية من المواضيع التي كانت مثار الاهتمام آنذاك بالنسبة إلى ظروف الزمان والمكان، ولذلك فإنني لم أجد في أي مادة من المواد التي كنا ندرسها ما كان يمكن أن يشفي ويروي ظمئي أو يجيب عن التساؤلات الكثيرة التي كانت تتقافز في ذهني ويلوب بها خاطري وتشغل فكري واهتمامي».
وفي موطن آخر يتحدث الكاتب عن حقبة زمنية مهمة في التاريخ العربي تمثلت في المد القومي للرئيس جمال عبدالناصر، الذي تزامن مع وجوده في القاهرة للدراسة الجامعية وتأثير الآلة الإعلامية المصرية على قلوب الشباب ودغدغة مشاعرهم وأحاسيسهم.
ويعترف الدكتور نزار مدني بتأثره بتلك المرحلة، إلا أن المنهج الفكري الإسلامي استحوذ أيضاً على رؤيته لتلك المرحلة قائلاً: «لعلي استدرك فأقول إنني وإن كنت قد وقعت مثل غيري من الشباب في تلك المرحلة – في أسر شخصية عبدالناصر الكاريزماتية – إلا أنني كنت أقلهم اندفاع اً في تبني فلسفته وأفكاره، والخضوع لآلته الإعلامية الجبارة، كان يحز في نفسي ويؤلمني في آن أن أرى الإسلام مغيباً إلى حد
كبير عن فكر عبدالناصر، الذي اقتصر في فلسفة الثورة على إعطاء دور ثانوي وهامشي للإسلام في الدوائر، التي رسمها للسياسة الخارجية المصرية لا يتفق مع تاريخ مصر الإسلامي الحافل ولا مع مكانتها المرموقة في العالم الإسلامي ودورها المؤثر في خدمة قضايا الإسلام والمسلمين».
واستمر المنهج الإسلامي مسيطراً على فكر ووجدان ديبلوماسي طيبة في جميع المراحل الدراسية اللاحقة، حتى وجد ضالته في سياسة التضامن الإسلامي للملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - ليخط من خلالها أطروحته للدكتواره في جامعة جورج واشنطن تحت عنوان (المحتوى الإسلامي للسياسة الخارجية السعودية: دعوة الملك فيصل للتضامن الإسلامي 1965-1975) جند من خلالها كل موروثه الثقافي الإسلامي للتصدي للتجاهل التام لنظريات السياسة الدولية للدور الذي قامت به الحضارة الإسلامية في بناء تقاليد التعامل الدولي، ودحض الصورة المشوهة للإسلام الناجمة عن سوء الفهم أو سوء النية، والعمل على الجمع بين مفاهيم الإسلام التقليدية ومنهجية البحث العلمي المعاصر بآفاقه اللا محدودة، وذلك من خلال إبراز الدور الذي يقوم به الإسلام في المملكة ليتعدى تأثيره النظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وينسحب على تخطيط السياسة الخارجية للدولة وتنفيذها.
جائزة أفضل أطروحة دكتوراه
وعلى رغم اجتيازه للدكتوراه بامتياز إلا أن مصدر سعادته الحقيقية كان في حصول أطروحته على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه لعام 1978 موثقة بشهادة رسمية من الجامعة وفي ذلك نجده يقول: «كانت غبطتي وسعادتي بذلك لا توصف بل لا أبالغ إذا قلت إن فرحي بالحصول على تلك الجائزة والشهادة كان يوازي ويساوي فرحي بالحصول على شهادة الدكتوراه ذاتها.
لأن هدفي من الدراسة والتحصيل العلمي والأكاديمي لم يكن أساساً هو الحصول على الشهادة في حد ذاتها، أو الاستفادة منها في الترقية الوظيفية بقدر ما كان تنمية معارفي الفكرية والعلمية وصقل قدراتي على البحث والاستقصاء، وتوسيع آفاقي المعرفية والثقافية، ولعلي لا احتاج لكي أبرهن على ذلك إلى أن أشير إلى أنني كنت حصلت على المرتبة التاسعة في الكادر الوظيفي الحكومي، وهي المرتبة التي يعين عليها حاملو درجة الدكتوراه، قبيل إتمام دراستي والحصول على درجة الدكتوراه، ولو أنني كنت حريصاً على مجرد الاستفادة من الشهادة كوسيلة للترقية لما تجشمت عناء مواصلة الدراسة بكل ما يتطلبه ذلك من مشاق ومصاعب ومتاعب وتضحيات».
ويبدو أن أطروحة الكاتب لشهادة الدكتوراه شكلت البداية للتعمق في نظريات العلاقات الدولية ومفهوم الدولة الإسلامية، وعلاقاتها الخارجية وتعاملاتها الدولية، والخروج بمنظور ورؤية جديدتين حيال الوضع الراهن والأسس والهيكلة التي يقوم عليها التنظيم الدولي المعاصر، صاغها الكاتب في دراسات وأبحاث عدة، وأشار إلى أنها لا تزال حبيسة الأدراج وتنتظر الوقت الملائم للنشر.
غير أنه في الوقت نفسه لم يبخل على القارئ باستعراض موجز لملامح هذه الدراسات والنظرية القائمة عليها في تلخيص مبسط يخاطب عقل القارئ بمختلف تياراته الفكرية وأطيافه الثقافية.
الجانب الإنساني كان لافتاً في رحلة دبلوماسي طيبة العمرية، سواء في علاقاته الأسرية التي شكل والده فيها محور ارتكازها أو في علاقاته العملية، أو في صداقاته، فجر فيها الكاتب من دون تحفظ مكنونات نفسه، وبواطن تفكيره، حتى يخيل للقارئ أن مشاعر الكاتب - وليس قلمه - خطت سطورها في صور جمالية مفعمة بالأحاسيس، وليس أدل على ذلك من الصورة البلاغية التي سردها عند مروره بالعمارة التي كان يقطن فيها عندما كان طالباً في القاهرة بعد 40 عاماً حين أصبح وزيراً للدولة للشؤون الخارجية قائلاً: «لن أنسى ما حييت ما حدث في أحد الأيام، بعد أن أصبحت وزيراً للدولة للشؤون الخارجية، حين وصلت إلى القاهرة على رأس وفد بلادي، للمشاركة في أعمال أحد اجتماعات وزراء الخارجية العرب، وبعد استقبال رسمي في المطار، تحرك الموكب الذي يقلني مع أعضاء الوفد والمستقبلين، تتقدمه سيارة حراسة تشق الطريق وسط زحام القاهرة المعهود، وحين مرور الموكب عند تقاطع شارع الجيزة مع شارع أمين الرافعي، حانت مني التفاتة نحو العمارة التي كنا نقيم فيها أيام الدراسة، وكانت لا تزال رابضة في مكانها، وان كان اعتراها الوهن، وبدت عليها ملامح الشيخوخة ومظاهر الهرم، كما كانت محطة الوقود التي تطل عليها ما زالت في مكانها هي الأخرى.
وفجأة وجدتني أعود بالذاكرة إلى نيف وأربعين سنة خلت، وتخيلت في تلك اللحظة أنني أراه خارجاً من باب العمارة متأبطاً كتبه وأوراقه ومتجهاً نحو موقف سيارات الأجرة على ناصية الشارع الذي اعتاد أن يستقل منه سيارة أجرة ليوصله للجامعة،وتخيلت أنه ألقى نظرة خاطفة على الموكب، ولكنه لم يكترث بالمنظر أو يأبه به، ودلف مسرعاً إلى سيارة الأجرة وكأن الأمر لا يعنيه في شيء، تمنيت حينئذ أن استوقفه أو استمهله قليلاً، لأسرد له ما حصل خلال الأعوام الطويلة التي انقضت منذ خروجه من العمارة في ذلك اليوم في طريقه للكلية وحتى مروري من أمام العمارة بعد مضي أكثر من أربعين سنة في طريقي لأمثل بلادي في مؤتمر وزاري، ولكنني كنت أعلم أن الوقت ضيق والقصة طويلة، وأراه في عجلة من أمره.
لذلك تمنيت أن أقول له أولاً: لا أريدك أن تنزعج من رؤيتي لك وأنت تستقل سيارة الأجرة أو الأوتوبيس، ومن رؤيتك لي وأنا امتطي صهوة سيارة فاخرة تسير في موكب رسمي، فالذي يبدأ رحلة عمره في الدرجة الثالثة أو في الترسو على حد قول المصريين، وينهيها في الدرجة الأولى لأسعد بما لا يقاس من الذي يبدأها في الأولى وينهيها في الثالثة، وثق بأن الصعود أشق بكثير من الانحدار، ولكنه ألذ وأمتع، ولا أخالك إلا صاعداً فاتكل على ربك، ولا تيأس أو تتذمر أو تتضجر من عثرة هنا أو عقبة هناك».
ويستمر الكاتب في مخاطبة شخصه الآخر، باثاً إياه شجونه وشؤونه، ومسدياً إياه نصائح عركتها تجارب الزمن ومزالقه، في محاولة لإزالة توتره وقلقه وهمه، الذي يحمله معه دائماً والخوف من العواقب.
رؤية جديدة في صناعة القرار
صناعة القرار واتخاذه أحد الهواجس التي دائماً ما شغلت بال العلماء والباحثين والمفكرين والدارسين والمسؤولين، بل وحتى على المستوى الأسري، أُفردت لها الكتب والمراجع، ووُضعت لها القوانين والمناهج، غير أن الدكتور نزار مدني يقدم رؤية جديدة لصناعة القرار من منظور إنساني أقرب إلى الصدق والواقعية والشفافية مع الذات، إذ يعبر عن رؤيته في سياق حديثه عن الوسيلة الفعالة لاتخاذ القرارات السديدة والصائبة قائلاً: «أؤمن بأن شخصية الإنسان – في عمومه – تنقسم إلى قسمين، أو تتكون من شخصيتين الأولى وهي التي تكمن في أعماق كل إنسان، ويمكن أن نطلق عليها اسم الشخصية المستترة أو الخفية، والشخصية الثانية هي التي يعرفها الناس ويتعاملون معها في الحياة اليومية، ويمكن أن نسميها بالشخصية الظاهرة أو العلنية.
كما أنني أؤمن بأنه يوجد في داخل كل إنسان مستودع عميق من الأسرار والأفكار والميول والمشاعر والأحاسيس والأهواء والشهوات، قد يفصح عن بعضها بإرادة منه، أو من دون إرادة في بعض الأحيان، ولكن ليس شرطاً أن يكون ما يفصح عنه معبراً في واقع الأمر عن الحقيقة، لأن الإنسان قد يكذب وقد ينافق وقد يجامل وقد يخجل من قول الحقيقة، وقد يخاف من قولها، ولا يستطيع أحد حتى أقرب المقربين إلى الإنسان أن يتعمق في داخله ويسبر أغواره، وبالتالي يتمكن من معرفة حقيقة جميع تلك المشاعر والميول والشهوات والأفكار.
الوحيد الذي يعرف جميع تلك الأسرار هو الشخص الآخر القابع في باطن الإنسان وأعمق أعماقه.
فهو الوحيد الذي يعرفه، ويفهم شخصيته، ويعرف تمام المعرفة حقيقة ما يفكر فيه ويحلم به وما يشتهيه، وما يكرهه، وما يحبه، ويعرف آراءه الحقيقية في كل موضوع وقضية، وفي كل شخص وإنسان، بل انه الوحيد الذي يعرف بالتحديد وبالدقة المتناهية نقاط ضعفه ومكامن قوته، وماهية عقده النفسية الحقيقية، إن كانت له عقد» وكأني بالكاتب يستند لاشعورياً في رؤيته بمنهجه الفكري الإسلامي على حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم «استفت قلبك» وفسر جمهور العلماء استفتاء القلب في هذا الحديث الشريف أنه لا يعني الفتية في المسائل الشرعية الواضحة، بقدر اختبار النوايا الحقيقية للنفس البشرية التي لا تعرفها مكنونها إلا هي.
وعلى رغم أن الكاتب الدكتور نزار بن عبيد مدني حرص في سيرته الذاتية على سرد تجاربه الشخصية والعملية والاجتماعية، غير أن شخصية الأكاديمي والسياسي والديبلوماسي، كانت تطل بين فينة وأخرى في سياق استعراض الأحداث، من خلال تأريخها واختزالها بشكل مختصر مبسط في أسلوب أدبي رفيع يعتمد على المختصر المفيد، ويقدم من خلالها رؤيته التحليلية للأحداث مستنداً في طرحه على حقائق الأمور ومنطقها، معالجاً إياها بموضوعية، ومعلقاً عليها بصوت هادئ متزن (يعتبر علم النفس الصوت الهادئ أكثر قدرة على الإقناع من الصوت الصاخب) ويتجلى ذلك في سرده للأحداث السياسية التي عايشها بدءاً من حرب 67 ومروراً بالحرب العربية في 73 ومن ثم الحرب العراقية الإيرانية، فحرب احتلال الكويت، وما تلاها من الحرب على العراق وإسقاط نظام صدام حسين، وصولاً إلى أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) وما أفرزته من تحول جديد في الفكر الدولي المعاصر وسياساته.
إنتشاء الفيصل فرض
علينا موسيقى كلاسيكية
وقد استحوذت الحرب الأهلية اللبنانية على حيز جيد في استعراض المؤلف، بما فيها جهود اللجنة الثلاثية العربية التي وضعت نهاية للحرب وأعادت الحياة الدستورية للبنان، غير أن المؤلف أراد أن يخفف من وطأة التناول السياسي لهذا الحدث بذكر بعض المواقف الشخصية التي صاحبته، ويروي بعد انتهاء التوقيع على وثيقة اتفاق الطائف بين اللبنانيين «لا يمكن أن أنسى أيضاً كيف كان ذلك اليوم من الأيام النادرة التي بدا فيها الأمير سعود منتشياً بفرحة الانتصار، ركبت معه في السيارة التي أقلتنا من الطائف إلى جدة لحضور الجلسة الختامية للجنة الثلاثية والتي رعاها الملك فهد، كان يقود السيارة كعادته في تلك الأيام، وكنت جالساً في المقعد الأمامي، كان الحديث منصباً طوال الوقت والتعليقات مرتكزة حول المؤتمر والمؤتمرين، ومن فرط نشوته وسعادته كان يضغط بين الفينة والأخرى على زر المسجل، فارضاً علينا الاستماع إلى شريط من الموسيقى الكلاسيكية السيمفونية، التي لم أكن في يوم من الأيام من عشاقها أو محبي الاستماع إليها، وكنت في تلك الأثناء أقول بيني وبين نفسي: يا حبذا لو وضع شريطاً لأغاني فيروز لكان ذلك أقرب إلى المناسبة وأدعى إلى السماع والاستماع».
* وزير مفوض مدير الدائرة الإعلامية في
وزارة الخارجية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.