75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: حكم نهائي يؤكد السير في انتخابات الرئاسة
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2012

حسمت المحكمة الإدارية العليا في مصر مصير انتخابات الرئاسة، وقضت بوقف حكمين قضائيين سبق أن أصدرهما القضاء الإداري كان من شأنهما إيقاف إجراء الانتخابات أو التهديد ببطلانها. وتزامن ذلك مع هجوم شنّه المرشح للرئاسة عمرو موسى على منافسيه الإسلاميين مشيراً إلى «مرجعيتهم الدينية»، في وقت تبرأ المرشح «الإخواني» السابق عبدالمنعم ابو الفتوح من «الجماعة الإسلامية» التي قامت بأعمال عنف في التسعينات على وجه الخصوص، في إشارة إلى أن الجماعة التي كان يقودها في السبعينات هي مختلفة وان كانت تحمل الاسم نفسه. وأصدرت المحكمة الإدارية العليا أمس حكماً نهائياً باتاً لا يجوز الطعن فيه بوقف تنفيذ حكمين قضى أحدهما بوقف الانتخابات الرئاسية استناداً إلى بطلان قرار دعوة الناخبين للانتخاب، والثاني ببطلان قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بإحالة تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية على المحكمة الدستورية العليا، وهو القرار الذي اقترن بإعادة الفريق أحمد شفيق إلى سباق الرئاسة بعد أن استبعد استناداً إلى هذه التعديلات.
وقالت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها بشأن وقف حكم بطلان قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بدعوة الناخبين للانتخاب، إن «قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية أسند إلى لجنة الانتخابات الرئاسية سلطة دعوة الناخبين لانتخابات رئيس الجمهورية، وأن لجنة الانتخابات لم تخرج على اختصاصها في هذا الشأن»، لكن المحكمة دعت السلطة إلى إصدار تشريع ينظم طريقة للطعن في ما يصدر من لجنة الانتخابات الرئاسية، علماً أن الإعلان الدستوري حصَّن قرارات اللجنة ضد الطعن. واقترحت المحكمة أن يكون الطعن أمام الدائرة التي تختص بالفصل في ما يوجه إلى مثل هذه القرارات من طعون بالمحكمة الإدارية العليا، على أن يقدم الطعن إليها خلال موعد قصير، ويتم البتُّ فيه سريعا، بما يحفظ لانتخابات رئاسة الجمهورية مرتبتها، وبما لا يطيل أمد النزاع حول ما يصدر بشأنها من قرارات.
أما ما يخص وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري الذي قضى ببطلان قرار لجنة انتخابات الرئاسة بإحالة تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية على المحكمة الدستورية العليا، فقد قالت المحكمة إن المحكمة الدستورية تختص دون غيرها بالفصل في المسألة الدستورية المحالة عليها، وما يستلزمه ذلك من فصل في مدى قانونية الطريقة التي انتهجت استدعاء لولاياتها.
وواصل المصريون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، ومدَّد وزير الخارجية محمد كامل عمرو العمل في السفارات والقنصليات لمدة 12 ساعة.
والتقى سفير السعودية في مصر أحمد قطان في مكتبه أمس المرشح لانتخابات الرئاسة عن جماعة «الإخوان المسلمين» الدكتور محمد مرسي. وأكد قطان أن المملكة تقف على مسافة متساوية من جميع مرشحي الرئاسة.
من جهة أخرى، شهدت جلسة محكمة جنايات الجيزة أمس للنظر في قضية «موقعة الجمل» في أجواء متوترة وعصيبة. ويحاكم في القضية 25 متهماً من بينهم الرئيسان السابقان لغرفتي البرلمان فتحي سرور وصفوت الشريف، وبرلمانيون سابقون وقيادات في الحزب الوطني المنحل بتهمة الاعتداء على المتظاهرين السلميين في ميدان التحرير يومي 2 و3 شباط (فبراير) من العام 2011 مما تسبب في قتل 14 متظاهراً وإصابة أكثر من ألف آخرين.
وحدث انقسام بين الدفاع عن المتهمين، حول مُطالِب بتنحي المحكمة وآخر متمسك باستمرارها، ورفضت هيئة المحكمة التنحي. وعُرضت خلال الجلسة اسطوانات مدمغة احتوت مشاهد ومقاطع للأحداث التي شهدها ميدان التحرير. وتسببت المشادات والمشاحنات في إصابة وزيرة القوى العاملة والهجرة السابقة عائشة عبدالهادي بحالة من الأرق، حتى سقطت مغشياً عليها ورفضت بعد إفاقتها الخروج من القفص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.