اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن        السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    العباسي يتماثل للشفاء    صالح عبدالفتاح    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    تشكيل مجلس إدارة مؤقت لهيئة المقاولين    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    الندوة العالمية للشباب الإسلامي تضع حجر الأساس لمركز تعليمي في نيجيريا    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إيقاف تأشيرات العمرة ربما يخلق أزمة بين الشركات ووكلائها
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2012

قلل عاملون في قطاع السياحة بالسعودية من أثر التطورات الحاصلة في علاقات السعودية ومصر على السياحة في الأخيرة، بعد إغلاق السفارة السعودية في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس، خصوصاً من ناحية السياح السعوديين، عازين «ضآلة التأثير» إلى الانخفاض الحاصل في أعدادهم منذ أحداث 25 كانون الثاني (يناير) 2011، في فترة تعد الأسوأ سياحياً في العقود الأخيرة.
لكن عدداً منهم توقع تأثير ذلك في حركة السياحة الدينية في السعودية، في ظل إغلاق السفارة والقنصليات السعودية، وإيقاف التأشيرات بأشكالها حتى إشعار آخر، ومن ضمنها تأشيرات العمرة، علماً بأن عدد المصريين الذين دخلوا لأداء العمرة في 2011 يتجاوز 750 ألف معتمر.
ورجح هؤلاء أن الوضع سيزداد سوءاً في حال استمر وقف إصدار تأشيرات العمرة والزيارة بعد الأزمة الأخيرة، وسيؤدي إلى أزمة بين الشركات السعودية ووكلائها في مصر، وهو ما أكده رئيس مجموعة الطيّار للسياحة والسفر الدكتور ناصر الطيّار بقوله: «إن التأثير الأكبر للتطورات الأخيرة بين الجانبين السعودي والمصري سيكون في سوق العمرة».
وأضاف: «منذ الثورة لا يوجد سعوديون يذهبون إلى مصر بغرض السياحة إلا ما ندر، معظم السعوديين المغادرين إلى القاهرة يذهبون مضطرين لغرض إنهاء أعمال رسمية أو تفقد عقاراتهم هناك، وبالتالي فإن الخطوة الأخيرة تأثيرها الأكبر سيكون في الشركات السياحية التي تجلب معتمرين مصريين إلى المملكة».
من جهته، أكد عضو لجنة العمرة في غرفة جدة برجوس الروقي أن استدعاء السفير السعودي وإغلاق ممثليات المملكة في مصر أديا إلى توقف إصدار التأشيرات، وهو أمر أثر تأثيراً كبيراً في سوق العمرة في البلدين.
وأضاف: «تعد الفترة الحالية فترة لإتمام تجهيزات المعتمرين لموسم عمرة شهري رجب وشعبان، وحيث إن المعتمرين المصريين يشكلون الشريحة الأكبر من إجمالي القادمين إلى السعودية بغرض أداء العمرة، فإنه بلا شك ستتأثر عقودنا مع وكلائنا في مصر بهذه المستجدات».
وتطلّع الروقي إلى أن تعود المياه إلى مجاريها وتتم تسوية هذه التطورات العارضة من أجل تلبية رغبة المعتمرين الذين ينتظرون الفرصة بفارغ الصبر، مستدركاً: «من أصدروا تأشيراتهم سيغادرون، ولكن الحسرة يعيشها من أعدوا العدة لعمرة رجب وكانوا فقط في انتظار التأشيرة، وهو أمر سيتسبب في تأزم علاقتهم بالشركات التي تعاملوا معها».
على الصعيد ذاته، قال عبدالله الشاطري (مدير وكالة سياحة) إن عدد السيّاح السعوديين انخفض منذ اندلاع الثورة في مصر عما كان عليه في الأعوام الماضية، لأسباب أمنية».
وأضاف: «أتت الأزمة السياسية الأخيرة لتكمل ما بدأته الثورة، فلم يعد للسعوديين أي مبرر للذهاب إلى هناك، إذ تعرضت سفارتهم وممثلوهم هناك إلى مضايقات»، متوقعاً أن انتخاب الرئيس وعودة الاستقرار سيعيدان المياه إلى مجاريها سياحياً.
يذكر أن المعتمرين المصريين يمثلون نسبة كبيرة من إجمالي عدد المعتمرين القادمين من الخارج، إذ بلغ عددهم في عام 2011 أكثر من 750 ألف معتمر، بزيادة بلغت 50 في المئة عن العام الذي سبقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.