ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جنتلمان» يتنسّم «ربيع العرب»: مصر أمي
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2012

«أن أكون جزءاً من هذه اللحظات الفريدة التي يأتي لنا بها الربيع العربي شيء عظيم حقاً، خصوصاً في مصر، والموسيقى تخاطب أكبر قدر من البشر، بصرف النظر عن اختلافاتهم، فهي لغة جامعة».
هكذا يبدأ فنان الريغي الأول في أوروبا، «جنتلمان»، حديثه إلى «الحياة»، بعد حفلة أحياها في مسرح سينما ريو في الإسكندرية في إطار فعاليات الأسبوع الألماني الذي تنظمه السفارة الألمانية في مصر.
يقول الألماني تلمان أوتو، المعروف عالميا ب «جنتلمان»: «الموسيقى تطرح الكثير من الأسئلة العميقة والثرية حول ماهية الوجود، تمدنا بالطاقة التي تغذي روح الثورة وإمكان التغيير، بل هي التي تقوم بالتغيير في ذواتنا وأفكارنا، وهي قادرة على تناول حالات الاستثناء والجنون والمفاجأة، الموسيقى، فهي تقدم رسالة إنسانية قد توقظ الغضب، ولها أيضاً أن تشعل الجسد بالفرح».
وأعرب «جنتلمان» عن سعادته بوجوده في مصر في هذا الوقت بالذات، والأجواء مشحونة بالطاقة، وتعِد بتجربة مثيرة له وللفريق. كما أكد حماسته لثورة الشباب في ربيعهم العربي، مؤكداً مشروعية آمالهم في مستقبل أفضل. وعن مدى تقبّل الجمهور المصري لموسيقى الريغي، أكد «جنتلمان» أن الجمهور تقبلها في شكل عظيم، لافتاً إلى أن الناس في أي مكان يطربون للحن الرشيق والموسيقى العذبة، حتى حين لا يفهمون كلمات الأغنيات.
تعلّم «جنتلمان» هذا النوع الموسيقي في جامايكا، منبع «الريجي»، فتعلم اللهجة المحلية المسماة «Patois»، وتعلّق كثيراً بالإيقاع الثقيل الذي تتميز به الموسيقى هناك. وبالحديث عن آخر ألبوماته، قلب «جنتلمان» إنه لم يتمسك بأسلوب معين لموسيقاه، «بل حاولت إدخال عناصر وتأثيرات مختلفة في الأغاني... التنوع لعبة مضيئة للخداع ومزج الاحتمالات المختلفة التي تتيحها موسيقي الريغي، وهو، في تصويره الملون للحاضر لا يستعمل الكليشيهات المعهودة لل «Sunshine Reggae».
استهلّ «جنتلمان» حفلته بتحية للشباب المصري... «مصر هي أمي» قال للجمهور، فعلت صيحات الشباب الذين تفاعلوا بقوة مع الحميمية والود اللذين أظهرهما «جنتلمان». ثم غنّى عدداً من أنجح أغاني ألبومه الأخير «Diversity»، وشاركته زوجته السمراء تايسا الغناء، إضافة إلى بقية الفريق المكون من ثمانية أعضاء.
من الأغاني التي حازت إعجاب الجميع «الفضاء الخارجي»، «الحب الحقيقي»، «وجه طويل»، «لا منافسة». ومن ألبومه الجديد غنّى «السبب»، «وقت مثل الآن»، و«تغييرات».
كان لافتاً تفاعل الشباب الذين حضروا الحفلة مع «جنتلمان»، فطالبوه بالمزيد حتى بعد انتهاء الوقت المخصص للحفلة التي دامت أكثر من ثلاث ساعات، ما جعله يصعد إلى المسرح من جديد ويعيد بعض الأغاني.
و«جنتلمان» ابن قس بروتستانتي من مدينة كولونيا الألمانية، واسمه الحقيقي تلمان أوتو. نال أخيراً تقديراً عالمياً بعدما باع مليون ونصف المليون أسطوانة من ألبومه الجديد «Diversity» الذي حصل على جوائز عدة، ويعتبر مُقدّم موسيقى الريغي من ألمانيا ونجحت تجربته الأوروبية في استحضار هذا الفن الجامايكي-الكاريبي الذي اشتهر به بوب مارلي. ويسافر «جنتلمان»، منذ كان في الثامنة عشرة من عمره، إلى جامايكا بصورة منتظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.