جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدمرة أميركية ترسو قبالة جورجيا في بادرة تأييد لنظام ساكاشفيلي
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2009

تبليسي، موسكو - رويترز، يو بي آي - رست مدمرة أميركية مزودة صواريخ موجهة، قبالة ميناء باتومي الجورجي على البحر الأسود في عرض للتضامن مع هذه الدولة غداة زيارة الرئيس الروسي لاوسيتيا الجنوبية المنشقة عن جورجيا.
وكان في استقبال طاقم السفينة الحربية الأميركية «استوت» حرس السواحل الجورجي ونائب رئيس بلدية باتومي وعزف النشيدان الوطنيان واستقبل مشاة البحرية الأميركية بالاحتفالات.
وستشارك المدمرة في تدريبات بحرية مع سفن جورجية وتركية وحرس السواحل المحلي في ما يعتبره كثيرون عرضاً للتضامن مع هذه الدولة السوفياتية سابقاً بعد الحرب القصيرة بينها وبين روسيا العام الماضي.
وأعلنت السفارة الأميركية في جورجيا في بيان ان «زيارات البحرية الأميركية المعتادة الى البحر الأسود تظهر التزام الولايات المتحدة بدعم الاستقرار الإقليمي والأمن البحري في البحر الأسود».
وكانت قوات روسية تواجهت مع قوات جورجية في حرب استمرت خمسة أيام في آب (أغسطس) الماضي. ولمح الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال زيارته جنوب اوسيتيا تلميحاً قوياً الى ان روسيا سترد عسكرياً مرة أخرى إذا حاولت جورجيا استعادة اوسيتيا الجنوبية أو منطقة أبخازيا.
وقال في اجتماع مع ضباط كبار: «لا أود ان أشير إلى أننا اضطررنا الى إعطاء رد قاس وفعال». وأضاف: «أتمنى ان يكون هذا الدرس قد استوعبته جيداً ذاكرة الذين يحاولون إعادة تشكيل النظام الحالي».
من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري روسي إن بلاده لا تخطط للتخلي عن قاعدتها البحرية في سيفاستيبول في أوكرانيا، لكنها ستعزز منشآت أسطول البحر الأسود في روسيا.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن رئيس الأركان الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف قوله ان معاهدة استئجار القاعدة البحرية في القرم تنتهي في 2017، ولكن موسكو تأمل تجديدها. وأضاف: «لم نضع هدفاً لأنفسنا بمغادرة سيفاستيبول».
وتابع: «نخطط أيضاً لبناء منشآت لأسطول البحر الأسود بالقرب من نوفوروسيسك»، يتوقع الانتهاء منها بحلول العام 2020.
وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو أعلن الصيف الماضي، ان كييف لا تعتزم تمديد فترة تأجير قاعدة سيفاستيبول الى ما بعد العام 2017، وحض روسيا على الاستعداد لسحب أسطولها من القرم.
الغواصتان الروسيتان
قال مصدر رفيع المستوى في الاستخبارات الروسية إن الولايات المتحدة لم تكن قادرة على رصد وجود غواصتين روسيتين ذريتين استراتيجيتين في القطب الشمالي قبل أن تطلقا صاروخين بالستيين.
ونقلت «نوفوستي» عن المصدر قوله إن «الأنظمة الأميركية للدفاع الاستراتيجي سجلت بلا ريب عمليتي الإطلاق، ولكن المنطقة التي نفذت فيها عمليتا الإطلاق كانت مفاجئة بالنسبة لها». وأوضح أن منطقة القطب الشمالي المغطاة بطبقة سميكة من الجليد حيث وصلت الغواصتان الروسيتان لا تتيح رصد الغواصات المتعددة المهام من أسطول الشمال الروسي، ونتيجة لذلك لم تتوفر لدى الأميركيين معلومات استطلاعية بشأن تواجد غواصات ذرية روسية في هذه المنطقة.
وقال المصدر إن «وسائل الرصد الفضائية الأميركية، باعتبارها أحد عناصر منظومة الدفاع المضاد للصواريخ، لا تستطيع رصد الغواصات تحت الجليد السميك للقطب الشمالي».
وكانت الغواصتان الذريتان الاستراتيجيتان «ايكاترينبورغ» و «بريانسك» من أسطول الشمال الروسي نفذتا في 13 و14 تموز (يوليو) الماضي عمليتي إطلاق صاروخين بالستيين من طراز سينيفا «آر أس أم 54» من منطقة القطب الشمالي.
ونقلت «نوفوستي» عن مصادر عسكرية روسية قولها إن صواريخ «سينيفا» تتيح للقوات الروسية إمكانية توجيه ضربات صاروخية من مواقع لا تكشفها المنظومات الأميركية المضادة للصواريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.