"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظفيري: جرعة الكوميديا الزائدة تقتل الفن
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2012

اعتبر الكاتب والسيناريست السعودي ندا الظفيري ان القضايا المطروحة في الدراما السعودية أجرأ وأقوى بكثير مما نجده في نظيرتها الكويتية، لكنّ مشكلتها الأولى تكمن في التركيز على نمط واحد من الأعمال، إضافة الى ظاهرة الفنانين المنتجين الذين لا يسعوْن إلى جيل درامي جديد.
ورأى أن تكثيف جرعة المسلسلات الكوميدية في السعودية سيقضي على الحركة الفنية، في ظل إصرار الفنانين على طرق هذا الباب للاستئثار بالبطولة المطلقة، وعدم إتاحة الفرصة امام المواهب الشابة للمشاركة، واضاف: «أستثني هنا الفنان فايز المالكي، الذي أعتبره الناجح الوحيد في الأعمال الكوميدية».
وتوقع الظفيري أن يتوقف التركيز على الأعمال الكوميدية في الخليج خلال سنتين. وأضاف: «الأب الروحي للكوميديا في الخليج العربي الفنان حسين عبدالرضا ابتعد عن تقديمها منذ سنوات واتجه للأعمال التراجيدية».
وأوضح ان «الكاتبة والمنتجة الكويتية فجر السعيد بثت الروح في الدراما الخليجية قبل 12 عاماً بعد فترة كانت أشبه بالموت السريري، بتقديمها مسلسلات تراجيدية بدأتها ب «جرح الزمن»، و«دنيا القوي». وعن توجه عدد من الممثلين السعوديين إلى الدراما الكويتية، قال الظفيري: «يعود ذلك لانعدام الفرص أمامهم في السعودية، ولا ألومهم، كونهم لا يجدون أدواراً مناسبة لهم، خصوصاً أن الأعمال الكوميدية في المملكة لا تتعدى الحلقة الواحدة منها 20 مشهداً، يستأثر البطل (المنتج نفسه) ب15 مشهداً، ويوزع البقية على المشاركين معه». وأشار إلى ان الفنان طلال السدر لم يجد الفرصة في الساحة السعودية، فاتجه الى الساحة الكويتية، ووجد ضالته في الأعمال التراجيدية هناك، حتى أصبح نجماً يتسابق عليه المنتجون، لالتزامه وموهبته العالية.
وطالب الظفيري القائمين على الأعمال السعودية في وزارة الثقافة والإعلام بالاتجاه لتوسيع دائرة المنتجين من غير الفنانين: «في الكويت تتاح الفرصة لعدد كبير من المنتجين من غير الفنانين، ما يبدع أعمالاً قوية، مثل أعمال المنتج خالد البذال وفجر السعيد، على العكس مما يقدمه الفنان المنتج الذي يحرص على نجاح شخصيته بالدرجة الأولى».
وتابع: «منذ مدة أعمل في الساحة الكويتية، وكنت أتمنى أن تتاح لي الفرصة في بلدي، وحاولت مرات، ونجحت هذا العام في إقناعهم بعمل جديد في فكرته وأسلوب طرحه، وحدث ذلك بتناغم كبير بين المسؤولين عن اختيار الأعمال، بدءاً من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، ووكيله لشؤون التلفزيون الدكتور سليمان العيدي، والمدير العام للقناة الأولى الدكتور محمد باريان، الذين كانوا في غاية اللطف».
وكشف الظفيري عن عمله التراجيدي «نساء من زجاج»، الذي تعتزم القناة السعودية الأولى عرضه خلال رمضان المقبل، ويتناول فيه ظاهرة الطلاق التي استشرت في المجتمع اخيراً، مضيفاً: «لا يوجد بيت في السعودية يكاد يخلو من مطلقة، لكن معظم المسلسلات تعرض للقضية بسخرية عبر حلقة، أو حلقتين، وهذا لا يخدم. صحيح ان الدراما بطبعها لا تعطي حلولاً، لكننا نحاول أن نتناول المآسي والمشكلات والمخاطر، التي تتعرض لها المطلقات بقالب إنساني، يحمل جرعة كبيرة من الحزن والدموع». ولفت إلى أن المسلسل من النوع المتصل المنفصل الذي يقدم كل حلقة بموضوع مستقل في ساعة تلفزيونية على شكل فيلم سينمائي قصير.
ويشارك في هذا العمل عدد كبير من نجوم الدراما في الخليج منهم: تركي اليوسف، ماجد مطرب، طلال السدر، مشعل المطيري، دريعان الدريعان، علي المدفع، عبدالعزيز المبدل، فيّ الشرقاوي، إيمان القصيبي، مروة محمد، زارا البلوشي، ريماس منصور، رموز، ريفان، مريم الغامدي، العنود حسين، وهو من إخراج الأردني برجس العمران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.