تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجوازات» تكشف عن حزمة خدمات إلكترونية تُغني عن مراجعة الموظفين
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2012

كشفت جوازات المنطقة الشرقية، عن حزمة خدمات إلكترونية، أطلقت بعضها، فيما تعتزم إطلاق البعض الآخر خلال الأيام المقبلة. وتُغني هذه الخدمات عن مراجعة المواطن والمقيم، وكذلك الشركات والمؤسسات، لموظف الجوازات، لإنهاء إجراءاته، إذ يمكنه إنجازها من خلال الحاسب الآلي، في منزله أو مقر عمله.
وتحدث مدير جوازات الشرقية اللواء محمد الشلفان، عن المشاريع التقنية للمديرية العامة للجوازات، التي شملت خدمات مختلفة، أهمها «أبشر»، وهي «خدمة موجهة إلى الأفراد، ليتسنى لهم إنهاء معاملات مكفوليهم من العمال المنزليين من خلال بوابة وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، إضافة إلى خدمة «مقيم»، وهي «موجهة إلى المؤسسات والشركات، ليتسنى لهم إنهاء معاملات مكفوليهم من خلال شبكة الإنترنت، وكذلك خدمة «إشعار»، وهي رسائل نصية قصيرة تصل إلى موبايل المستفيد، لتنبيهه عن قرب انتهاء الإقامة، أو إشعاره بأي حركة تتم على سجلات عائلته، أو مكفوليه».
واستعرض الشلفان خلال مشاركته في «لقاء الثلاثاء الشهري» مساء أول من أمس، في «غرفة الشرقية»، بحضور عدد كبير من رجال الأعمال، أيضاً، خدمات موقع المديرية العامة للجوازات، وهي «خدمات مجانية، ومن دون تسجيل، للاستعلام عن بعض العمليات من خلال موقع المديرية على شبكة الإنترنت، إضافة إلى البوابة الإلكترونية في المطارات، التي تُغني عن المرور على كاونتر الجوازات، وأيضاً الرقم الموحد للاستعلام عن القادمين حديثاً، ومن خلالها يمكن الاستعلام عن وصول أي وافد، ومن أي منفذ، بالاتصال على الرقم «920011252»، إضافة إلى إثبات المغادرة النهائية آلياً، بربط قواعد البيانات في الجوازات في وزارة العمل، وكذلك تصريح السفر الإلكتروني لصغار السن والمحارم، الذي يظهر في جميع المنافذ آلياً، ولا حاجة للتصريح الورقي، أو تصويره».
واعتبر أن استخدام التقنية، «هدف استراتيجي للمديرية العامة للجوازات، للإفادة من الثورة العلمية وإيجاد الحلول المناسبة لتقديم الخدمات للمستفيدين، بأيسر وأسرع الطرق، ورفع العناء عن المستفيدين، ومن ثم تسهيل الإجراءات، وضبطها».
وحول توفير عدد كاف من موظفي الجوازات في مطار الملك فهد الدولي في الدمام، أوضح الشلفان، أنه سيتم تأمين عدد من الموظفين في المطار، مشيراً إلى تدشين البوابة الآلية في المطار، «إذ أصبح المسافر يُنهي إجراءاته بنفسه، من خلال استخدام بطاقة الهوية الوطنية للمواطن، أو البطاقة الذكية للمواطن والمقيم. ولا يوجد حاجة إلى مراجعة موظف الجوازات»، لافتاً إلى أن البطاقة الذكية «تُعطى مجاناً، ويستفيد منها المواطن والمقيم بعد تفعيلها من قبل المستفيد نفسه، ولمرة واحدة فقط»، داعياً الجميع للاستفادة منها». وأكد أن البوابة الآلية «خفضت الزحام على المطار. كما سيبدأ تطبيق نظام البصمة للنساء المقيمات وزوجات المقيمين في المملكة الشهر المقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.