النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    «الحصيني» يتوقع طقس نهاية الأسبوع بارد ليلاً.. ارتدوا الملابس الخريفية    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»    وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي                            فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار                بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    آل الشيخ ينشر الخطة المرورية للوصول إلى منطقة مسيرة موسم الرياض    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هجمة» الجزيرة
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2012

تُعِدَ قناة «الجزيرة» العدة «لهجمة» على فرنسا في الربيع المقبل. والمحطة القطرية التي تثير الأعاصير منذ اقتحامها المجال الإعلامي العربي، بدأت بإثارة البلبة وهي «تقتحم» باقة القنوات المدفوعة في فرنسا وتشتري «بمئات الملايين من اليورو» حقوق بث جزء من بطولات فرنسا وأوروبا لكرة القدم، ما سيصيب برأي بعضهم المشهد الإعلامي الفرنسي والفن السابع على حد سواء «بأذى أكيد»!
قد تبدو العلاقة بين الرياضة والفن السابع عسيرة الفهم من دون توضيحات رئيس مجموعة «كانال بلوس» الفرنسية. برتراند ميهو نشر في صحيفة «لوموند» افتتاحية يحذر فيها من وصول «لاعبين أجانب»، وبالذات غوغل وقطر، إلى السمعي البصري الفرنسي، فهؤلاء يستفيدون من السوق الفرنسية من دون ان يخضعوا لما تخضع له المؤسسات الفرنسية من أحكام وقوانين ضريبية بسبب تمركزهم في بلدان أخرى مثل لوكسمبورغ مثلاً.
«كانال بلوس» المشفرة التي كانت إلى اليوم تحتكر في شكل شبه كامل نقل مباريات الدوري الفرنسي والأوروبي، تستشعر خطراً اكيداً لدخول «الجزيرة» على الخط، «خطر» لن يمس «كانال» فحسب، بل كذلك المحطات المجانية مثل «تي اف1» التي تبث بعض مباريات البطولات، إذ ستتوقف تلك تدريجيا، برأي ميهو، عن هذا البث لعدم مقدرتها على مواجهة «اسعار ليست في متناولها».
ستضطر كانال، أمام هذه «الأسعار الهائلة» التي تطرحها «الجزيرة» في السوق، إلى خوض منافسة صعبة ستؤدي حتماً إلى انخفاض مداخيلها. ومعروف أن تمويل السينما الفرنسية يعتمد على دعم جهات عدة ومنها الضريبة المفروضة على مداخيل المحطات التلفزيونية الفرنسية، فإذا علمنا أن «كانال بلوس» تساهم في تمويل ثلثي الافلام المنتجة سنوياً في فرنسا، سندرك «الأذى» على السينما الذي يشير إليه مدير مجموعة «كانال» في كلمته.
يطالب مدير القناة السلطات في فرنسا بسن تشريعات جديدة تحمي السمعي البصري الفرنسي من المجموعات العالمية الكبرى التي تتمكن من العمل في الأسواق الفرنسية من دون أن تكون مجبرة على الخضوع لقوانينها.
دخول «الجزيرة» المشهد الإعلامي الفرنسي «معركة غير متكافئة» من وجهة نظر مدير القسم الرياضي في «كانال بلوس». أشار الى هذا في تصريح نشر على موقع «بيور ميديا»، وتحدث عن «عدم لباقة» القناة القطرية في طريقة جذب الإعلاميين للعمل معها وانتقد نظرتها «للربحية» المختلفة عن بقية المحطات، «فبالنظر إلى المبالغ الضخمة التي صرفتها، يلزمها سنوات قبل الوصول إلى التوازن في موازنتها»، وبخاصة أنها لن تحصل على مشتركين كثر ما يوتر، برأي المدير، سوقاً تعتمد على المردودية وعلى المشتركين.
يبدو إذاً أن «الجزيرة» غير مهتمة «بالمردودية»، ما قد يلمسه فوراً محبو بطولة الدوري الفرنسي في انخفاض ما في اسعار الاشتراكات لمشاهدة المباريات، لكنّ محبي الفن السابع عليهم ربما الانتظار قبل معرفة مدى تأثير دخول «الجزيرة» على خط «كانال بلوس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.