برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «قط وفأر» لغونتر غراس: لو قرأها نقّاده لما لاموه!
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2009

تعتبر رواية «الطبل» للكاتب الألماني غونتر غراس، أشهر رواية ألمانية كتبت خلال النصف الثاني من القرن العشرين. وهي بالتأكيد أشهر روايات غراس، والرواية التي جرى التركيز عليها اكثر من غيرها في بيان إعلان فوز صاحبها بجائزة نوبل للآداب عام 1999. ومع هذا، حين يصار الى ذكر هذه الرواية، غالباً ما يشار إلى انها تشكل الجزء الأول من «ثلاثية دانتزغ» التي كتبها غراس ونشرها بين 1959 – موعد نشر «الطبل» – و1963 – موعد نشر الجزء الثالث من الثلاثية وهو «سنوات الكلب» -. أما بين هاتين الروايتين فهناك الجزء الذي يحمل عنوان «قط وفأر». والحقيقة انه اذا كان من المتعارف عليه اعتبار هذه الروايات الثلاث، ثلاثية متكاملة، فإن الأمر لم يعدم، من ناحية من يوسع الدائرة مضيفاً روايات من غراس الى الثلاثية لتصبح أحياناً خماسية وأحياناً سباعية، ومن ناحية أخرى من تدعو الى التخلي عن نظام «المجموعات» الروائية هذه، وأخذ كل رواية من رواياتها على حدة، باعتبار، ان موضوعها وزمانها واحد، وبالكاد تعود شخصيات الى رواية بعدما كانت ظهرت في رواية قبلها. فمثلاً، من بين كل شخصيات «الطبل» لن تجد في «قط وفأر» سوى شخصية أوسكار – بطل «الطبل» – تظهر عرضاً في هذه الرواية الأخيرة، وعلى صورة طفل في الثالثة من عمره... وأصحاب هذا القول يقولون هنا انه ليس غريباً بالنسبة الى كاتب ان يعيد إظهار شخصية ما من رواية سابقة له، في رواية لاحقة، وأن هذه العودة لا تبرر فكرة الثلاثيات والخماسيات أو ما شابهها.
الحقيقة ان ما يوحد بين الروايات الثلاث التي تجتمع في «ثلاثية دانتزع» هو هذه المدنية، التي هي مسقط رأس غونتر غراس، والتي كتب عنها روايات عدة أخرى له، كما انه يصفها لنا وصفاً رائعاً كميدان لطفولته وصباه في واحد من كتبه الأخيرة «تقشير البصل»، وهو كتاب كان أثار لدى صدوره قبل أعوام ثلاثة ضجة كبيرة، أثارها بخاصة أولئك الذين رأوا فضيحة ما بعدها من فضيحة في ان يعترف غراس في مذكراته هذه بأنه، حين كان في السابعة عشرة، جند – أواخر الحرب العالمية الثانية – في القوات الألمانية الخاصة. والحال ان منتقدي غراس ومهاجميه، لم يغضبوا إلا لكونه سكت عن تلك الواقعة طوال سنوات حياته، هو الذي كرس القسم الأعظم من رواياته لفضح النازية واستحواذها على عقول وأفئدة الشعب الألماني، واعتبر العالم رواياته، خلال عقود ما بعد الحرب، نوعاً من إعادة اعتبار ألمانية، للشعب الألماني وعقليته. هذه الحقيقة التي تمثلها، بخاصة «ثلاثية دانتزغ»، تناساها منتقدو غراس، ناسين انه لم يكن في الصف النازي، إلا مجنداً فتياً وأنه ما إن شب عن الطوق، حتى جعل من محاربة النازية همه الأول، إضافة الى انه سيكون لاحقاً أحد أقطاب الفكر اليساري الليبرالي، ومناضلاً في الحزب الاشتراكي، مستشاراً لويلي براندت، ناصحاً إياه دائماً، لا سيما في معمعان الحرب الباردة، بأن يخوض سياسة واقعية تنفتح على الاتحاد السوفياتي وأوروبا الشرقية، خوفاً من... عودة النازية، وتحول الحروب الباردة الى حروب ساخنة.
كل هذا نسيه منتقدو غراس، لكنهم - لحسن الحظ طبعاً - لم ينسوا انه كاتب كبير، وواحد من روائيي الواقعية السحرية في الأدب الأوروبي... وتحديداً عبر «ثلاثية دانتزغ» ومنها بخاصة «قط وفأر». ففي هذه الرواية التي نشرت في العام 1961، يأخذنا غراس، في رفقة الراوي بيلنز، لنتعرف إلى حياة الفتى ماهلكي، الذي يعيش في مدينة دانتزغ (غدانسك لاحقاً)، خلال سنوات صعود الحكم النازي الألماني وهتلر، واندلاع الحرب العالمية الثانية. ولئن كان الراوي هو الشخصية المحورية في الرواية فإن حضوره ينبع من خلال تعريفنا باستمرار على شخصية ماهلكي، الفتى الوحيد اليتيم، الذي يعيش على الهامش من دون أهل أو أصدقاء حيث ان «بيلنز هو الوحيد الذي يمكن ان يعتبر صديقاً لماهلكي... هذا إذا أمكن ان يكون لهذا الصبي اصدقاء، وقدرة على التواصل معهم». أما الأسلوب السردي غير الخطّي، الذي اتبعه غونتر غراس في هذه الرواية، فهو ان يرويها بلسان بيلنز الذي يوجه الخطاب في معظم الأحيان الى ماهلكي بصيغة المخاطب، فيما يتحدث في أحيان أخرى، عنه بصيغة الغائب. لكن هذا ليس الأمر الوحيد «التجديدي» في الرواية، بل هناك ايضاً ما يبدو للقارئ المتسرع، شرخاً في أزمان السرد ورحلات مكوكية تتقدم في الزمن وتتأخر يقوم بها الراوي. وهناك لحظات تتواصل فيها الرواية، مع ان الراوي يكون غائباً تماماً.
وكل هذا يخطه غونتر غراس، انطلاقاً من اللحظة التي يختفي فيها «مهالكي الكبير» عند نهاية الحرب العالمية الثانية، بالنسبة الى صديق طفولته بيلنز، الذي يبدأ عند تلك اللحظة برواية حكاية مهالكي وحكايته هو الشخصية. ومعظم الأحداث التي يرويها بيلنز، تدور وسط البحر، غير بعيد من الشاطئ، حيث ثمة كاسحة ألغام تابعة للجيش البولندي غارقة حتى نصفها ولا يقدر أحد على تحريكها. ان الصبيين يمضيان معظم أوقاتهما فوق تلك السفينة، لا سيما خلال الصيف حيث ينضم إليهما سرب من الرفاق. اما ماهلكي، القليل الكلام، فإنه يمضي ساعات وساعات كل يوم متسللاً عبر ثقب الى داخل السفينة متمكناً في كل مرة من العودة ومعه غرض عثر عليه، سجلات، تماثيل صغيرة، وأشياء شخصية تركها البحارة وراءهم، إضافة الى غراموفون. وفي العادة يحتفظ ماهلكي بمجموعته الخاصة ببعض تلك الأشياء، فيما يبيع البعض الآخر. أما الحدثان الأكبر في مسرى حياة ماهلكي في فصول الرواية، فهما من ناحية تمكنه من سرقة صليب فولاذي من سفينة زائرة تحت قيادة ضابط راح يفتش السفينة الأخرى الطارقة، ثم، من ناحية أخرى، طرده من المدرسة. ولكن يبدو ان ذلك الطرد كان فألاً حسناً عليه، إذ نجده بعده مجنداً في فرقة الفهود النازية، حيث يقوم ببطولات في المعركة تؤهله للحصول على صليب فولاذي عن جدارة، لا عن سرقة هذه المرة. والحقيقة ان هذا الموقع الجديد الذي اكتسبه، يمكنه من العودة الى المدرسة التي طرد منها طالباً من جديد. فارضاً على المدير، الذي يقدّر بطولاته العسكرية خير تقدير أن يمكّنه من إلقاء خطاب امام الطلاب، لكن هذا يمنعه من تحقيق هذا المطلب، بداعي ان حرمانه سابقاً من دخول الصف لا يؤهله الآن للتكلم مباشرة الى الطلاب. والآن أمام هذا الواقع الجديد، يطلب مهالكي من الراوي ان يساعده في العودة الى السفينة التي كانت ملعب طفولتهما معلناً خيبة أمله إزاء موقف مدير المدرسة، هو الذي كان اصلاً، لم يدخل الحرب ويبرع فيها، لا كي يتمكن من العودة الى المدرسة وإلقاء خطاب امام الطلاب. والآن، إذ أُنكر عليه هذا الهدف، ها هو يقرر ترك الخدمة في الجيش ونسيان كل قتال والعودة الى سفينة وحدته الحبيبة. ولكننا نعرف ان ترك الخدمة في الجيش يعني الخيانة وللخيانة عقاب هو الموت إعداماً. وهو حين يطلب من الراوي ان ينقله بالمركب الى السفينة، يشير إليه هذا الراوي - وقد أضحت علاقته به شديدة الالتباس -، بأن من الأفضل له - أي لمهالكي - ان يسبح حتى يصل الى السفينة، لأن في وصوله سباحة إمكانية ان يصل دون ان يلحظ وجوده على السفينة احد. ونحن القراء... سنحس هنا ان بيلنز إنما يلعب لعبة ما، مستفيداً من وضعية مهالكي، غير اننا لن ندرك ما هي هذه اللعبة. كما ان الرواية نفسها تنتهي، وقد سبح مهالكي وسبح حتى اختفى تماماً، ولم يعد الراوي يراه، لا في ذلك الحين ولا بعده.
ان ثمة في مناخ هذه الرواية، ما يوحي لنا بأن غونتر غراس، كتب فيها بعضاً من سيرته، أو على الأقل نصاً يبرر فيه مسبقاً، ما سيكشف عنه بعد ذلك بعقود من تجنده في القوات النازية. وفي يقيننا ان الذين هاجموا غراس، إثر صدور «تقشير البصل»، نسوا هذه الرواية تماماً، أو لم يشاؤوا تذكرها، فهم حين يقولون ان المأخذ على غونتر غراس كان «سكوته عن تلك الحقبة من ماضيه»، يكون واضحاً انهم أغفلوا «قط وفأر» تماماً، وإلا لكانوا أدركوا ان الكاتب قال في هذه الرواية كل شيء، بل قال حتى علاقة الفرد بالمجتمع وعلى الأقل من خلال العنوان الذي يوحي بأن القط في المجتمع والفأر هو الفرد، وأن الحياة بطولها إنما هي مطاردة بينهما.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.