اليمن يسلم رسالة احتجاج رسمية إلى لبنان بشأن تصريحات «قرداحي» المسيئة    القبض على 3 أشخاص ارتكبوا جرائم ابتزاز واعتداء جنسي    عندما تتحرّك وزارة الموارد        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً        المملكة تصنف «القرض الحسن» اللبنانية كياناً إرهابياً    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية    تعزيز التطلعات العسكرية المشتركة على طاولة «التعاون الخليجي»                خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    برشلونة يعلن إصابة فاتي بالركبة        المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة        من أجلكم أنتم...    البنك العربي الوطني ينظم ندوة توعوية حول «سرطان الثدي»    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    الأمم المتحدة تطلق "صرخة مدوية" لإنقاذ العالم من مخاطر الاحتباس الحراري    "الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير ومرتفعات الباحة ومكة    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهزاع: وفّروا فلوسكم ... السهلاوي قدساوي ... والشابي أفضل من كارلوس ألبرتو
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2009

قطع فريقكم مرحلة كبيرة في طريق العودة والصعود للدوري الممتاز، اذ انه يتصدر الآن ترتيب الدوري، كيف تقوّم ذلك؟
- مخطئ من يعتقد أننا ضمنا التأهل، والأمور الحسابية والمنطقية تؤكد صعوبة ذلك، فالتأهل ما زال صعباً للغاية، فأمامنا الآن 6 مباريات وفيها 18 نقطة، وجميعها مواجهات صعبة، وقد لا نفوز في أي منها، ومن خلال ما يحدث في دوري الدرجة الاولى، فإن الأمور ما زالت معقدة للغاية، فقد يحدث ان يخسر المتصدر من متذيل الترتيب، وهذا مكمن الصعوبة في دوري الدرجة الاولى، فأنت لا تعرف ابداً ماذا تخبئ لك المواجهات، فدوري الأولى يختلف كلياً عن الدوري الممتاز، فهنا الفرق جميعها تلعب بطريقة دفاعية، واكثر طموحها البحث عن نقطة، وهذا ما يزيد الأمور تعقيداً.
ولكن الجميع يؤكد ان القادسية هو الأقرب للصعود، من خلال مستوياته المميزة التي قدمها في الجولات الماضية؟
- هذا كلام ورق ولن ننخدع به، فكما ذكرت دوري الدرجة الاولى صعب للغاية، وقد يكون أصعب من الدوري الممتاز، ومع ذلك فالكرة في ملعب اللاعبين، وبإمكانهم تأكيد ذلك.
ممكن ان تفسر قولك ان دوري الأولى أصعب من الممتاز؟
- صعوبة دوري الاولى تكمن في الظروف التي تحيط بك، فلا يوجد راع للفريق، وبالتالي هناك شح في المادة، والكل يعرف أهمية المادة، وبخلاف ذلك فالكل يلعب للتعادل وبطريقة دفاعية تصعب الأمور، كما أن الاصابات تحدد هوية الفريق، في ظل الكم الكبير من اللاعبين المصابين، وربما هناك عامل يفرق بين الدرجتين هو التسليط الإعلامي، ففي الاولى يكاد يكون ضئيلاً، على رغم قوة المنافسة، فهناك 6 فرق بإمكانها الصعود، كما انك لا تعرف من سيهبط، وهذا له دلالة على قوة التنافس.
اشيع قبل فترة عن عزم الادارة اقالة المدرب عبدالرزاق الشابي، والتعاقد مع المصري عبود الخضري، الذي حقق نتائج جيدة مع الوطني، ما صحة ذلك؟ وهل لتأرجح نتائج الفريق في الآونة الأخيرة دور في ذلك؟
- لا أعرف مصدر تلك الاشاعات، لكن يكفي أن أؤكد قناعتنا بالشابي، الذي تسلم الفريق في وقت صعب، واستطاع أن يقوده لصدارة دوري الدرجة الأولى لأسابيع طويلة، من خلال عمل فني واضح وجهد معنوي ملموس، ولا يعني أن يخسر الفريق عدداً من النقاط، من خلال التعادلات الأخيرة، أن نتخلى عنه بسهولة، وأنا شخصياً أقدر عمل الشابي، وأستطيع القول إننا لو تعاقدنا مع المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا، فإنه لن يضيف لنا كما أضاف مدربنا التونسي، فيكفي انه استطاع أن يوجد توليفة جيدة في وقت قياسي، على رغم ان كل الظروف الفنية كانت في غير مصلحته، وفضلاً عن ذلك فهو استطاع النجاح في التعامل النفسي مع 30 لاعباً كل واحد له نمط مختلف في التفكير، وهو أمر لا يقوى عليه أي مدرب، وأعتقد بأن الأمر لا يتعدى الإثارة الصحافية، أضف إلى ذلك أين هو الخضري الذي درب الرياض في بداية الموسم ولم ينجح في الوقت الذي يتمركز فريقي بقيادة الشابي في الصدارة.
جددتم مع المهاجم محمد السهلاوي ولكن السؤال هل سيلعب السهلاوي للفريق الموسم القادم أو أنه سينتقل لأحد الفرق الكبيرة كما تشير المصادر، وماذا بشأن عودة المعار للاتحاد صالح الغوينم؟
- ما أعرفه هو أن السهلاوي وقع عقداً مع القادسية لثلاث سنوات وبالتالي فإن أمر استمراره مع الفريق أمر مؤكد، أما عن مصادركم فلا أعرف عنها شيئاً، فتوقيع العقد مع اللاعب تم قبل أشهر وبحضور الإعلام، أما بخصوص الغوينم فنحن لا نريده أن يبتعد عن القادسية موسماً آخر، خصوصاً أن الفريق في الوقت الحالي في أمس الحاجة للاعب مميز في إمكانات الغوينم، والفريق على قريب من الصعود لدوري المحترفين السعودي، ونحن في نادي القادسية هدفنا إعادة الفريق لوضعه الطبيعي في دوري المحترفين وليس بيع عقود النجوم البارزين، وإنا أتمنى الوقوف من محبي القادسية لكي نحقق الهدف المنشود، سواء الآن بالصعود للممتاز أم لاحقاً بالعودة لوضعنا الطبيعي كفريق نال كأس آسيا وسجل اسمه في سجل الإنجازات محلياً وقارياً.
كلفتم برئاسة النادي لموسم واحد هل لديكم الرغبة في الاستمرار حتى وإن فشل الفريق في الصعود؟
- هدفنا الآن هو الصعود والعودة للممتاز، وفكرة الاستمرار من عدمها غير موجودة فتركيزنا منصب الآن على إعداد فريق قوي وبالتالي فإن أمر الحديث في أمر الاستمرار من عدمه سيكون غير مجد الآن، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة متكاملة، أضف إلى ذلك أننا حققنا أهدافاً عدة خلال فترة وجودنا كنا وعدنا بها، وهي عودة الفريق القوية بأداء ومستواه المعروف عنه، واستعادة الجماهير الثقة بالفريق وبالتالي عودتها للحضور والمساندة في المباريات كافة، وكذلك الدخول في المنافسة على الصعود،والأهم عودة القدساويين ككل لناديهم والتفافهم حوله وهذا مكسب كبير.
في السابق كان الفريق يعتمد اعتماداً كلياً على تفريخ اللاعبين والآن أصبح يبحث عن استقطاب اللاعبين من الأندية الأخرى، هل سيستمر الوضع وأنت تقول أن النادي يمر بأزمة مالية صعبة؟
القادسية ليس مختلفاً عن الأندية الأخرى في استقطاب اللاعبين، وهذا هو نظام الاحتراف ومع ذلك لدينا قاعدة جيدة من الناشئين وسيعود القادسية كما كان في السابق بتزويد المنتخبات السعودية باللاعبين، فنحن لم نغفل دور اكتشاف الوجوه ولدينا لاعبون عدة ينتظرهم المستقبل فكل ما نحتاجه الآن هو المزيد من الوقت.
لكن حتى تستقطب لاعبين أنت تحتاج إلى المادة، هل سيكون هذا معبراً لتغيير واقعكم وبالتالي الموافقة على العروض التي تقدم لبعض اللاعبين كالسهلاوي والغوينم؟
- ستكون سياستنا إيجاد فريق قوي وهذا ينافي مبدأ التنازل عن أي لاعب وبالتالي فإن سياسة التفريط بالنجوم غير واردة في تفكيرنا، ونحن لدينا أعضاء داعمين للنادي وقادرين على السير به.
ولذلك سعيتم لإعادة تشكيل المجلس الشرفي الذي احتفيتم به قبل فترة ؟
- لا ليس صحيحاً هذا الأمر ففكرة تشكيل المجلس الشرفي لها أبعاد أخرى غير الدعم المادي الذي هو أحد الأهداف وليس كلها، فنحن نحتاج من الأعضاء دعمنا مادياً ومعنوياً وفكرياً كما أننا في مجلس الإدارة نتقبل كل الأفكار التي من شأنها إعادة النادي لوضعه الطبيعي كفريق بطل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.