رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تخسر تصنيفها الائتماني الممتاز قبل مئة يوم من الانتخابات الرئاسية
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2012

باريس - ا ف ب - خسرت فرنسا الجمعة تصنيفها الممتاز AAA لدى وكالة ستاندرد اند بورز، في ضربة لها وقعها تاتي في توقيت سيء بالنسبة للرئيس نيكولا ساركوزي قبل مئة يوم من الانتخابات الرئاسية.
وقال وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان لدى تاكيده الخبر رسميا مساء الجمعة للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي "هذا ليس خبرا جيدا" لكنه "ليس كارثة" محاولا تخفيف وطأته.
واضاف بعد اجتماع ازمة في قصر الرئاسة مع ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون ووزيرة الميزانية فاليري بيكريس "ليست وكالات التصنيف التي تملي سياسة فرنسا".
واستبعد الوزير لجوء الحكومة الى خطة تقشف ثالثة بعد الخطتين اللتين اعلنتا في آب/اغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر 2011.
وقال انه لن تكون هناك "خطة تقشف جديدة لان الامر لا يتعلق بالانضباط في مستوى الميزانية" وعزا قرار وكالة ستاندرد اند بورز الى "مشكلة حوكمة" في منطقة اليورو.
ولطالما جعل الرئيس الفرنسي ساركوزي من الحفاظ على التصنيف الممتاز AAA اولوية وطنية معتبرا انه "هدف وواجب".
وكان قرار ستاندارد اند بورز منتظرا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي حين هددت بخفض تصنيف 15 دولة في منطقة اليورو بينها ست تملك التصنيف الممتاز ضمنها فرنسا والمانيا. واشارت الوكالة في حالة فرنسا الى احتمال خفض تصنيفها بدرجتين.
وفي النهاية قررت ستاندارد اند بورز خفض تصنيف فرنسا درجة واحدة، كما لاحظ وزير الاقتصاد فرانسوا باروان. كما خفضت التصنيف الممتاز للنمسا لكنها ابقت في المقابل على التصنيف الممتاز لالمانيا وثلاث دول اخرى في منطقة اليورو تملك تصنيف "ايه ايه ايه" وهي وهولندا وفنلندا ولوكسمبورغ.
ومن الواضح ان قرار الوكالة يكرس الفارق بين اكبر اقتصادين في منطقة اليورو.
واكدت الوزيرة فاليري بيكريس "اليوم فرنسا قيمة ثابتة ويمكنها تسديد ديونها والانباء بشان عجزنا افضل مما كان متوقعا".
ولا تزال وكالتا موديز وفيتش حتى الان تمنحان فرنسا التصنيف الممتاز "ايه ايه ايه".
وشاع خبر خفض تصنيف فرنسا بعيد ظهر الجمعة في الاسواق قبل ان يثير جدلا محتدما في الاوساط السياسية حال تاكد الخبر من مصادر اوروبية في البداية.
وقال جان مارك ايرو رئيس كتلة نواب الحزب الاشتراكي ان ساركوزي "سيبقى (في التاريخ) باعتباره الرئيس الذي تسبب في تراجع فرنسا" مشيرا الى "شعور بالاهانة" و الى ان ذلك شكل "ثمن خمس سنوات كارثية اضعفت مصداقية البلاد".
وقالت مارتين اوبري زعيمة الحزب الاشتراكي "ان خسارة التصنيف الممتاز ياتي عقابا للسياسة المتبعة منذ 2007. ساركوزي سيبقى (في التاريخ) باعتباره رئيس تدهور فرنسا".
اما رئيسة الجبهة الوطنية ماري لوبان فقد رات فيها "نهاية اسطورة الرئيس الحامي" وفشلا "لكل اولئك" المدافعين عن اليورو.
وقال فرانسوا بايرو المرشح الوسطي للرئاسة "ان وضعنا في اوروبا سيتاثر رمزيا وبالتالي سياسيا". واضاف "انه في الواقع تراجع مضاعف (..) تراجع لتصنيفنا السيادي ما من شانه التاثير على سمعة بلادنا" ولكن ايضا "مقارنة مع جارنا الرئيسي المانيا".
وبشكل عام ينذر فقدان التصنيف الممتاز لفرنسا ثاني اكبر مساهم بعد المانيا في صناديق دعم دول منطقة اليورو التي تعاني صعوبات مالية، بالقضاء على تلك الاليات التي تعاني اصلا في مواجهة امتداد الازمة.
وفي فرنسا ينذر خفض التصنيف بانعكاسات متصاعدة خصوصا وان فرنسا ستصدر في 2012 178 مليار يورو من السندات. ويعني خفض التصنيف ارتفاع نسبة الفائدة.
وانهت البورصات الاوروبية التي كانت على ارتفاع حتى بعيد ظهر الجمعة بعد بوادر تهدئة الازمة مع نجاح اصدار سندات ايطالي، الاسبوع بالوان حمراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.