النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران:مضيق هرمز جزء من خطنا الدفاعي
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2012

طهران – أ ب، رويترز، أ ف ب - أطلقت إيران أمس، صاروخاً جديداً متوسط المدى «مضاداً للرادار»، معتبرة أن مضيق هرمز الحيوي لنقل النفط، يشكل «جزءاً لا يتجزأ» من خطها الدفاعي. وأعلنت إيران نجاحها في «صنع واختبار» أول نموذج لقضيب وقود نووي يحتوي يورانيوم طبيعياً، ستستخدمه لتشغيل مفاعل طهران للبحوث الطبية، كما قلّلت من أهمية تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على المصرف المركزي الإيراني. لكن الريال الإيراني سجل تراجعاً قياسياً جديداً أمام الدولار، بعد تشديد واشنطن عقوباتها.
وعشية اختتام مناورات «الولاية 90» شرق مضيق هرمز اليوم، أشار الأميرال محمود موسوي، نائب قائد البحرية الإيرانية، إلى «تجربة أولى وناجحة لإطلاق صاروخ متوسط المدى أرض - جو من طراز محراب، مزود بأحدث التكنولوجيات المضادة للرادارات، والقادر على ضرب أهداف لا ترصدها الرادارات والأنظمة الذكية». وأعلن موسوي أن المناورات تُختتم اليوم، بتدريب لاختبار قدرة البحرية على إغلاق المضيق، قائلاً: «معظم وحداتنا البحرية ستتمركز في تشكيل تكتيكي جديد، يستهدف جعل مرور أي سفينة في هرمز مستحيلاً، إذا قررت إيران ذلك».
يأتي إعلان طهران عن اختبار هذا الصاروخ، قبل تدشين حلف شمال الأطلسي راداراً في تركيا، في إطار درع صاروخية أميركية لمواجهة الصواريخ الباليستية الإيرانية.
واعتبر الجنرال حسين سلامي، نائب قائد «الحرس الثوري»، أن «مضيق هرمز جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الدفاعية لإيران، وسنتعامل مع هذا الموقع وفق الظروف». وقال: «سنفعل كل ما نراه مناسباً‌ للحفاظ على مصالحنا، وسنردّ بتهديد، على كل تهديد، وهذا الموضوع لا يتعلق بأي فترة زمنية ولا يقتصر على أي منطقة».
يأتي تصريح سلامي بعد قول الجنرال مسعود جزائري، نائب رئيس الأركان الإيراني، إن إغلاق طهران مضيق هرمز، إذا فُرض حظر على صادراتها النفطية، «مسألة تعود إلى خمس سنوات مضت، والنقاش في إيران الآن يشمل خططاً تتضمن جوانب جديدة، نفضّل الامتناع عن الحديث عنها الآن».
في غضون ذلك، أعلنت «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية» أن علماءها «نفذوا بنجاح تجربة على أول قضيب وقود نووي يحتوي يورانيوم طبيعياً يُنتج من مخزون في البلاد»، مشيرة إلى أن «القضيب وُضع داخل قلب مفاعل طهران للبحوث الطبية، لدرس مدى كفاءته في العمل».
إلى ذلك، وقّع الرئيس الأميركي باراك أوباما قانوناً يفرض عقوبات جديدة على المؤسسات المالية التي تتعامل مع المصرف المركزي الإيراني، إذ تطالب الشركات بالاختيار بين التعامل مع القطاع المالي والمصرف المركزي الإيرانيين، في قطاع النفط، أو القطاع الاقتصادي والمالي الأميركي. لكن القانون يتيح بعض الاستثناءات، لتجنّب أي اضطراب في سوق النفط، والإضرار بعلاقات الولايات المتحدة مع دول أخرى. وعلّق الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على ذلك، معتبراً أن المصرف المركزي الإيراني «العمود الفقري في مواجهة البلاد ضغوط الأعداء، ويجب أن يكون صلباً لإحباط خططهم، بقوة وحزم وثقة بالنفس». وقال لمجلس حكام المصرف: «علينا حماية الشعب والأمة، ضد خطط الأعداء، حتى لا يتعرض الناس لضغوط». ونفى وجود «مشكلة تواجه القطاع الاقتصادي».
لكن الريال الإيراني سجّل تراجعاً قياسياً جديداً، إذ انخفض سعر صرفه إلى نحو 16 ألفاً للدولار.
وفي جدة قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي أمس،
رداً على سؤال تناول التوتر في المنطقة على خلفية أزمة هرمز، «إن المنظمة ترفض التدخل العسكري الأجنبي، مؤكداً أن هذا النوع من التدخلات العسكرية سيحول المنطقة إلى خراب» مستشهداً بما جرى في كل من العراق وأفغانستان والصومال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.