معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء آثار يقودون حملة لوقف بيع تمثال «الكاتب المصري»
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2014

أثار خبر بيع تمثال «الكاتب المصري» الشهير موجة عارمة من الغضب في أوساط الأثريين وعلماء المصريات في مختلف أنحاء العالم، إذ عمد مجلس الفنون في مدينة نورثهامبتون الإنكليزية إلى بيع التمثال الأثري لدار كريستيز الشهيرة للمزادات، والتي قدرت القيمة المبدئية له ما بين 4 ملايين و6 ملايين استرليني، في أول واقعة اعتبرها الأثريون مخلة بالشرف الأثري وأخلاقيات العمل المتحفي المعمول به في العالم.
تسبب هذا الخبر بصدمة بين المؤرخين في المدينة، وعلماء المصريات، وأثريين من مختلف الجنسيات، ما قادهم إلى تبني حملة لمنع بيع التمثال الذي كان معروضاً في متحف نورثهامبتون، وهي ليست في الواقع المرة الأولى فقد استطاع سكان مدينة نورثهامبتون البريطانية وقف بيع التمثال في عام 2012.
وأنشأ أصدقاء متحف «نورثهامبتون» مدونة عرضوا فيها أسباب رفضهم لبيع التمثال إلى جانب معلومات عن تاريخه، وطالبوا الناس بتوقيع عريضة رفض البيع.
وخاطبت وزارة الآثار المصرية وزارة الخارجية المصرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيق مع السفارة المصرية في لندن، بهدف وقف بيع التمثال الذي سيتم الخميس وفق ما أعلنته دار كريستيز، إلا أن هذه الخطوات تبدو هشة في ظل علم البائع والمشتري أن التمثال ليس مسجلاً في قائمة الآثار المصرية، وبالتالي تصعب إعادته.
ويعود تمثال سخم كا (Sekhemka) البالغ من العمر 4400 سنة، إلى الأسرة الخامسة في العصر الفرعوني. وهو مصنوع من الحجر الجيري المستخرج من محاجر طره في مصر السفلى، ويبلغ ارتفاعه 75 سنتيمتراً وعرضه 29.5 سنتيمتر.
ويُظهر الكاتب المصري الشهير في وضعية الجلوس الفرعونية ممسكاً بكلتا يديه بُرديّة مبسوطة على رجليه بثبات تام مكتوب فيها قرابين قدمت للإله وتشمل الخبز والعطور وزيت الأرز والملابس الكتان.
ويظهر الكاتب وهو يضع شعراً مستعاراً، كما كان المعتاد لذوي المكانة العالية في مصر القديمة. كما تظهر عند قدمي سخم كا زوجته سيت ميريت بحجم صغير وهي تحتضن قدمه، وقد لون فستانها بلون أكسيدي أرزق غامق، ووضعت سواراً منقوشاً على ذراعها اليمنى وخلخالاً في ساقها اليسرى.
وظهر في التمثال نحت غائر لأشخاص يحملون قرابين الآلهة. ويؤكد المؤرخون أن الكاتب المصري حصل عليه سبنسر كومبتون، مركيز نورثهامبتون، خلال زيارة قام بها لمصر عام 1850، حين عثر على التمثال قرب منطقة سقارة التي تكتظ بالمقابر الفرعونية.
وعلى رغم تبرع عائلة كومبتون بالتمثال للمتحف قبل مئة سنة تقريباً، جرى اتفاق على بيع التمثال في دار كريستيز وأن تحصل العائلة على 45 في المئة من ثمنه، في حين يحصل مجلس الفنون في المدينة على 55 في المئة لاستثمار الأموال في تعزيز الثقافة، كما قال ديفيد ماكنتوش الذي قاد المفاوضات بين المجلس وعائلة كومبتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.