انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تربوي» يدعو إلى «تحليل الشخصية بالخط» لمعالجة مشكلات الطلاب
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2011

دعا تربوي، إلى إدخال علم تحليل الشخصية من خلال الخط (الجرافولوجي)، إلى المناهج الدراسية، لافتاً إلى أن هذا العلم يساهم في «تيسير عملية التربية والتعليم في الميدان، ومعرفة شخصيات العاملين، من طلاب ومعلمين، إضافة إلى معالجة سلوكيات «سيئة» مثل الكتابة على الجدران، والتمرد والعصيان وإثارة المشكلات»، على رغم الموقف «السلبي» من بعض المشايخ من هذا العلم.
وقال مدير ثانوية ذات الصواري في بلدة الكلابية (محافظة الأحساء) ظافر الجربوع: «إن علم «الجرافولوجي»؛ عندما يُتقن من قبل رجال التربية والتعليم، من قيادات تربوية، ومديري مدارس، ومرشدين طلابيين، سيساهم كثيراً في معرفة الأشخاص الذين يتعاملون معهم، ويقضي على نسبة كبيرة من السلوكيات غير المرغوب فيها في الميدان التربوي، وبخاصة التي تحدث من جانب الطلاب، والمواقف اليومية التي تحدث في المدارس». وقدم الجربوع، مساء أول من أمس، برنامجاً ثقافياً، لأكثر من 35 حكيماً وقائداً كشفياً في الأحساء، ضمن فعاليات «ديوانية الحكماء الكشفية»، التي اختتمت فعاليات دورتها الأولى في مركز «الملك عبد العزيز الكشفي»، بحضور رئيس قسم النشاط الكشفي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء عدنان سلمان الدريويش، وقيادات كشفية في المحافظة.
وأشار الجربوع، إلى أن هذا العلم، «لا يعتني في جمال الخط من عدمه، بمقدار ما يهتم في طريق رسم الحرف، وما يدل عليه من دلالات نفسية»، مبيناً أن علم تحليل الشخصية من خلال الخط «مبني على قواعد وأسس يسير عليها، وليس إطلاق الألفاظ، ولا يأتي الحكم على صاحب هذا الخط أو ذاك جزافا»، محذراً في الوقت ذاته من «عدم إطلاق الأحكام على الناس من خلال موقف معين، فيقول بأن كل من يكتب حرف الخاء بالشكل المثلث يعني كذا». ودعا إلى «العناية بمعرفة مثل هذه العلوم، لتنمية الشخصية الإنسانية في شتى المجالات».
وأبان أن هناك «إشكالية كبيرة من قبل بعض المشايخ، حول تعلم هذا العلم وممارسته، على رغم ما قدمه من فوائد جليلة لمن استفادوا منه في مجال العلاقات مع الأهل والأصدقاء، وبيئة العمل والأهداف المستقبلية. وهذه هي الأمور التي ممكن أن يتعامل معها في حال تحليل شخصية صاحب الخط».
وقام الجربوع، بتحليل عدد من شخصيات القيادات الكشفية في الديوانية، من خلال تواقيعهم الرسمية، التي أكد على أن تكون التواقيع ذاتها المعتمدة في المصارف التي يتعاملون معها، ما أضفى على الجلسة روح الحماس والمغامرة الشخصية من قبل القيادات الكشفية. وبلغت صحة ما ذكره الجربوع عن هذه الشخصيات نحو 90 في المئة، بشهادة من تم تحليل تواقيعهم أمام الجميع.
إلى ذلك، اختار حكماء الكشافة في الأحساء، قيادات دورتهم الثانية التي ستنطلق في شهر ربيع الأول المقبل، من الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، إذ ستكون بقيادة الكشفي صلاح عبدالله الجيبان، وعضوية أربعة قادة كشفيين في المحافظة. يُشار إلى أن «ديوانية الحكماء الكشافة»، هي ملتقى شهري كشفي تشاوري ترفيهي، لقادة كشافة محافظة الأحساء، يتسامرون فيما بينهم، حول الحركة الكشفية، إضافة إلى طرح البرامج وتبادل الخبرات فيما بين القيادات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.