نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة الانتخابات الروسية تضعف شعبية بوتين
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2011

ألقت نتائج انتخابات الهيئة الاشتراعية الروسية بظلالها على التحضيرات لحملة الانتخابات الرئاسية المقررة في آذار (مارس) المقبل، وأشارت تقارير إلى تدهور شعبية رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، في شكل أثار مخاوف من احتمال عدم تمكنه من حسم المنافسة في الجولة الأولى.
وتواصلت في روسيا، تداعيات انتخابات مجلس الدوما التي أجريت قبل أسبوعين، وأعقبتها احتجاجات شعبية واسعة النطاق. بدا أنها أثرت بقوة على شعبية بوتين، الذي حملته أحزاب المعارضة المسؤولية عما وصف بأنه «عمليات تزوير واسعة النطاق أسفرت عن سرقة 13 مليون صوت من المعارضة لصالح الحزب الحاكم»، كما قال رئيس حركة «تضامن» بوريس نيمتسوف.
ولفت الأنظار أمس، توقف مركز دراسات الرأي العام عن نشر نتائج استطلاعات الرأي حول نسب شعبية بوتين كمرشح لانتخابات الرئاسة. وقال مصدر في المركز المعروف بكونه من أكبر المؤسسات البحثية رصانة في روسيا إن «قراراً اتخذ بالتوقف عن نشر نتائج الاستطلاعات التي نجريها أسبوعياً»، موضحاً أن نشاط المركز سيتواصل في دراسة معدلات التأييد للسياسيين الروس البارزين، لكن النتائج لن تعلن ابتداء من هذا الاسبوع.
واعتبر خبراء أن القرار مرتبط بتدهور شعبية بوتين، علماً أن آخر استطلاع أجراه المركز ونشر نتائجه قبل يومين من انتخابات البرلمان دل على تدني شعبية بوتين إلى 54 في المئة بعدما كانت 61 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ولفت الخبراء إلى أن نتائج الانتخابات البرلمانية التي دلت على تراجع مواقع حزب السلطة الذي يتزعمه بوتين من 64 في المئة في السابق إلى 49 في المئة، انعكست سلباً على رئيس الوزراء خصوصاً بعدما ارتبط اسمه باتهامات بالتزوير.
وفي مؤشر إلى تزايد المخاوف حول سير الحملة الانتخابية الرئاسية في الربيع المقبل، بدأت وسائل الإعلام الروسية بمناقشة احتمال أن تشهد انتخابات الرئاسة جولة إعادة، بين أبرز مرشحين، ما يعني توقع عدم تمكن بوتين من حصد أكثر من نصف أصوات الناخبين في الدورة الأولى.
وكان الزعيم الروسي حافظ على مدار سنوات طويلة على رصيد من الشعبية راوح بين 60 و70 في المئة وحتى قبل شهور قليلة كان أنصاره يعربون عن ثقتهم بقدرته على حسم معركة الرئاسة من دون جهد يذكر.
ودفعت هذه الأجواء منافسي بوتين على مقعد الرئاسة الى الحديث عن «جولة انتخابية ساخنة» تشهدها روسيا، وأبدى رئيس الحزب الديموقراطي الليبرالي فلاديمير جيرينوفسكي أمس، بعد إعلان ترشيحه عن الحزب لخوض السباق إلى الكرملين، قناعته بالقدرة «على تحقيق فوز في الانتخابات المقبلة»، مشيراً إلى أن «ضغط الغرب على مرشح الكرملين سيسفر عن الذهاب إلى جولة إعادة يمكن أن تكون نتائجها مفتوحة».
في غضون ذلك قدم أمس، زعيم حزب «روسيا العادلة» سيرغي ميرونوف أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية، معرباً عن قناعته أيضاً بأن الانتخابات لن تحسم من جولة واحدة.
وينتظر أن يعلن زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف الأحد المقبل، انضمامه إلى لائحة المتنافسين، التي انضم إليها أيضاً للمرة الأولى في تاريخ انتخابات الرئاسة في روسيا احد أبرز «حيتان المال» وهو الثري ميخائيل بروخوروف الذي صنفته مجلة «فوربس» كأغنى رجل في روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.