ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات الأميركية تخلي آخر قواعدها في الأنبار
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2011

تسلمت الحكومة العراقية امس إحدى آخر 5 قواعد تشغلها القوات الأميركية. وأكد قائد العمليات في الأنبار الفريق الركن عبد العزيز محمد العبيدي أن القوة الجوية العراقية تسلمت الموقع وستنشر طائراتها هناك، دعماً لخطط السيطرة على شريط حدودي يمتد مئات الكيلومترات، فيما أشار مصدر في القوات الأميركية إلى أن القواعد الأربع الباقية هي ثلاث في جنوب البلاد وواحدة في بغداد سيتم تسليمها خلال الأيام المقبلة.
وكانت القوات الأميركية أنشأت «قاعدة الأسد الجوية» في منطقة البغدادي على بعد 240 كلم غرب بغداد وهي قرب الحدود العراقية- السورية عام 2005 لرصد ومراقبة عمليات التسلل ونشرت 20 ألف جندي فيها لدعم عملياتها في الهضبة الغربية للعراق.
وقال قائد العمليات في الأنبار عبد العزيز العبيدي في تصريح إلى»الحياة» إن «القوات الأميركية سلمت اليوم(امس) قاعدة الأسد في منطقة البغدادي إلى قواتنا الجوية بحضور معاون رئيس أركان الجيش للعمليات الفريق الأول الركن عبود كنبر والفريق علي غيدان قائد القوات البرية وقائد القوة الجوية».
وأضاف»مع تسلمنا هذا المعسكر تكون القوات الأميركية أخلت كل مواقعها في الأنبار».
وأفاد بيان للجيش الأميركي امس بأن»قوات المارينز الموجودة في القاعدة منذ ست سنوات أخلتها استعداداً للعودة إلى الولايات المتحدة»، مشيراً إلى أن»عمليات الانسحاب ونقل المعدات والأسلحة بدأت في الأسبوع الأخير من تشرين الأول(أكتوبر) الماضي».
وعن تأثير خروج القوات الأجنبية من المحافظة مع تواتر تقارير عن تنامي قوة تنظيم «القاعدة»، قال العبيدي «لم يكن للأميركيين دور فاعل في مكافحة الإرهاب والجريمة السياسية في المحافظة منذ منتصف عام 2008 واقتصر دورها على تقديم الإسناد لقطعاتنا حتى منتصف عام 2009 حين تحول هذا الدور إلى استشاري بحت».
وأضاف «تحقق لنا مكسب مهم على الأرض وفي الجو بعد تسلم القوة الجوية لهذه القاعدة».
وأعلن الأميركيون في 22 تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي في بيان أن «قوات المارينز» الموجودة في قاعدة الأسد منذ ست سنوات «تستعد حالياً للمغادرة والعودة إلى بلادها،»وأفادت هذه القوات في بيانها بأن»عمليات إخلاء وإتلاف الحاجات غير المفيدة هي الشيء الصحيح الذي يجب أن تقوم به قوات المارينز قبل مغادرة القاعدة «.
وعما سيوفره هذا المكسب من دعم لعمليات ضبط الحدود مع سورية ومطاردة المسلحين في تلك المناطق، قال العبيدي «الآن سنتحرك بحرية اكبر من ذي قبل وهذا الموقع استراتيجي وسيوفر لنا غطاء جوياً قريباً نستفيد منه في الاستطلاع والرصد والمراقبة فهناك خطط لمرابطة عدد من طائرات القوة فوراً في هذه القاعدة، ما يعزز قدراتنا بسلاح فعال».
وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان النائب حسن السنيد في تصريحات امس إن»عمليات التسلل لم تنته عبر الحدود مع سورية والسعودية»، مؤكداً تراجعها خلال الأشهر الماضية قياساً بالسنوات الماضية.
وأعلن أن»هناك نية لتمركز عدد من أسراب الطائرات الحديثة الذي تعاقد العراق عليها وسيتسلمها خلال الفترة المقبلة في هذا المكان».
إلى ذلك، قال مصدر مسؤول في القوات الأميركية في تصريح إلى»الحياة» إن قواته «ما زالت تحتفظ بأربع قواعد رئيسية ثلاث منها في الجنوب».
وقررت الحكومة العراقية إطلاق احتفالاتها بانسحاب آخر جندي اجنبي من البلاد والتي اسمته «يوم الوفاء»بدءاً من الثامن عشر من الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.