تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعلم: وقف التعامل مع المصرف المركزي إعلان حرب اقتصادية على سورية... الجامعة العربية أغلقت كل النوافذ
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2011

دمشق، بيروت - ا ف ب، رويترز - اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين الدول العربية ب"رفض الاعتراف بوجود جماعات مسلحة ارهابية" في سورية.
وقال المعلم في مؤتمر صحافي عقده في دمشق غداة فرض عقوبات اقتصادية على سورية من قبل مجلس الجامعة العربية "عندما يقولون في قراراهم هذه الدعوة يتهمون الجيش وهذا اتهام باطل السبب". وأضاف "انهم يرفضون الاعتراف بوجود جماعات مسلحة ارهابية تمارس الجرائم والخطف والتقطيع والهجوم على المقرات العامة هم لا يعترفون بوجود هؤلاء يقولون ان الجيش هو الذي يفعل ذلك".
ويعقد المعلم مؤتمره الصحافي غداة اقرار وزراء الخارجية العرب في القاهرة الاحد مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية التي يتهمونها بقمع الحركة الاحتجاجية بعنف بينما تؤكد السلطات انها تتصدى "لمجموعات ارهابية مسلحة".
الجامعة العربية اغلقت "كل النوافذ"
وقال المعلم إن الجامعة العربية "اغلقت كل النوافذ" بإقرارها عقوبات اقتصادية على سورية واعتبر ان النص الذي ينظم بعثة مراقبي الجامعة في سورية "مساس" بالسيادة الوطنية و"بروتوكول اذعان". وأوضح "كما وعدتكم في مؤتمرنا السابق أننا لن نترك نافذة الا ونحاول الولوج منها حرصاً على العمل العربي المشترك، لكنهم بالأمس وبالقرار الذي اتخذوه اغلقوا كل النوافذ (...) وكما تعرفون هناك بعض اعضاء الجامعة يدفعون الامور باتجاه التدويل".
وأشار إلى ان "البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهمات بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية" الذي امهلت دمشق حتى الجمعة الماضي لتوقيعه "مساس بسيادتنا الوطنية وبروتوكول اذعان".
95 في المئة من ودائع سورية سُحبت
وذكر المعلم أنه تم "سحب 95 في المئة من الودائع السورية في الدول العربية"، مؤكداً ان وقف التعامل مع المصرف المركزي اجراء غير مسبوق يضر بحركة التجارة البينية، بين سورية والدول العربية، ويُعتبر بمثابة "اعلان حرب اقتصادية" على سورية.
وقال المعلم في مؤتمر صحافي في دمشق "تم سحب 95 بالمئة من الارصدة السورية" في الدول العربية، مضيفاً ان البند الوارد في العقوبات العربية بشأن وقف التعامل مع البنك المركزي السوري "يعني اعلان حرب اقتصادية من وجهة نظر القانون الدولي".
واضاف ان "الامين العام للجامعة وصف اجراءالعقوبات الاقتصادية بقوله "عندما تطلب من احد ان يقوم بعمل، لا تدري كيف يكون في النهاية. لكننا اتخذنا قرارا نتوقع ان يؤثر على النظام السوري"، عليك ان تقرأ الميثاق ومعنى المادة الثانية منه اذا كنت تستهدف النظام السوري فانت واهم لانك تخرق الميثاق". وأضاف "كلنا نعلم ان المستهدف هو الشعب السوري".
ورداً على سؤال يتعلق بالحصار الاقتصادي، قال المعلم ان "سورية بلد يعتمد في ستين بالمئة على الانتاج الزراعي، بمعنى ان لا خوف اطلاقاً على شعبنا من جوع او برد لاننا ننتج ونلبس من انتاجنا ونأكل من انتاجنا".
واضاف "قد نتأثر ببعض الكماليات الى حين. كما ان الكلام عن استثمارات ووقف المشاريع المستثمرة، أعرف ان معظم هذه الاستثمارات تتجه نحو المشاريع العقارية والاراضي، وهذا ما ادى الى فورة في اسعار الاراضي". وتابع "لدينا جيش من المهندسين والمقاولين يستيطع القيام بذلك بسعر اقل".
وقال ايضا "يجب ان نثق باقتصادنا. لا خشية اطلاقا من جراء هذه العقوبات على معيشتنا اليومية"، مذكراً بأن سورية اشترت الطحين في الثمانينات من الاردن و"اليوم عندنا مخزون استراتيجي من القمح يكفي لعامين ولدينا فائض في محصول القطن وزيت الزيتون".
ورفض المعلم فرض العقوبات. وقال ان "مبدأ ان تفرض الجامعة العربية عقوبات على شعب هو امر مرفوض... عيب عليهم ان يصلوا الى هذه النقطة".
وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اعلن الاحد ان وزراء الخارجية العرب اقروا مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية على رأسها "منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية وتجميد ارصدتهم في الدول العربية".
الدستور الجديد يلغي المادة التي تعتبر البعث الحزب القائد
وفي معرض ردّه على أسئلة الصحافيين حول الإصلاحات، قال وزير الخارجية السوري إن الاحكام الاساسية للدستور الجديد تلغي المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث الذي يحكم الدولة منذ العام 1963 الحزب القائد في المجتمع والدولة.
موضحاً أن "الاحكام الاساسية للدستور الجديد تتضمن التعددية الحزبية ولا مكان لتمييز اي حزب بمعنى لا وجود للمادة الثامنة في الدستور الجديد."
دعوة الوزراء العرب الى "التراجع عن قراراتهم"
ودعا وزير الخارجية السورية الوزراء العرب الى "التراجع عن قراراتهم" بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري، مؤكداً أيضاً رفض اجراء حوار مع المعارضة في القاهرة.
وقال "اذا اعاد العرب النظر في قراراتهم واجراءاتهم الاقتصادية واعلنوا التزامهم بنص وروح خطة العمل العربي، فسيفتح هذا الامر الباب امام تعاون في المستقبل". واعتبر ان الدعوة العربية لاجراء حوار في القاهرة مع المعارضة "امر مرفوض".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.