الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حج وبيع سبح»... مثل تطوّر معناه بقدم الحج
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2011

«حج وبيع سبح»، مثل ارتبط في بدايته بالسبحة التي كانت تعد الهدية الأبرز، يحرص كل من شد رحاله لتأدية النسك على اغتنائها لتقديمها لبعض أقاربه كأفضل تذكار من الأراضي المقدسة.
وعلى رغم قدم هذا المثل الذي ظلت تلوكه ألسنة الناس وتداوله جيلاً عن جيل، إلا أن هذه التجارة تطورت أساليبها وطرقها وتنوعت الهدايا وتطورت، فلم تعد السبحة وحدها المعنية بالمثل الذي لم يتبق لها فيه سوى الرمزية لأي تجارة في هذا الموسم.
ومع بدء العد التنازلي لمقدم الحجاج إلى الأراضي الطاهرة لأداء الفريضة، أخذ جلب كميات من المنتجات التي تتميز بها بلدانهم لعرضها على ضيوف الرحمن قدراً من اهتماماتهم قبل وطء أقدامهم أرض المملكة للاستفادة من هذه الرحلة المقدسة في ممارسة التجارة والحصول على مصدر كسب مادي قد يفوق ما أنفقوه على القدوم لأداء شعيرة الحج، خصوصاً الحجاج المقبلين من بعض الدول الإفريقية وشرق آسيا وروسيا.
فمع بداية توافد الحجاج يوم التروية (الثامن من ذي الحجة)، حرص القادمون لأداء الفريضة والتجارة على أن تكون تجارتهم مع الله، فيتفرغوا للعبادة حتى اليوم الأول من أيام التشريق الذي تتغير فيه خريطة المكان في مشعر منى فيتحول إلى مركز عشوائي تستغل فيه كل مساحة على جوانب الطرق والأرصفة لعرض أصناف متنوعة من المنتجات التي تلاقي إقبالاً كبيراً من الحجاج لشرائها إما لتقديمها هدايا لذويهم وأقاربهم أو للاحتفاظ بها ذكرى لهذا النسك الذي أدوه والذي قد لا يتكرر لهم شهوده.
في الجانب المقابل، يحرص السعوديون خلال موسم الحج على المرور على بعض ما يعرضه الحجاج من روسيا وبعض الدول الإفريقية مثل مناظير الرؤية والسكاكين والتحف والسجاد والسبح والعقيق وغيرها من المنتجات التي تتميز بها دول معينة عن غيرها.
وأفادت فاطمة بنت سعيد من حجاج أريتريا «الحياة» بأنها جلبت معها كمية من الأقمشة المصنعة يدوياً في بلادها وتستخدم لغطاء الرأس والجسد وهي جزء من الزي الأريتري، وكذلك تستخدمها بعض السيدات أثناء أداء الصلاة وهي تحاول من خلال هذه الكميات البسيطة تحسين مستوى دخلها والاستفادة من الحج في تعويض بعض ما أنفقته للقدوم لأداء فريضة الحج.
وأضافت أن هذه البضاعة تشهد إقبالاً كبيراً من السعوديات وبعض السيدات من الجنسية الأريترية المقيمة في المملكة أو ميسورة الحال من الحجاج، خصوصاً أن أسعارها متواضعة لا تتعدى ال15 ريالاً للقطعة». فيما أكد الحاج صبري أحمد أنه أتى لأداء الحج للمرة الأولى بعد سنوات من الانتظار، وقال: «ظللت أتجول بين عدد من البسطات لشراء هدايا تذكارية عبارة عن سبح ومشاهد للمشاعر المقدسة لتقديمها لأقاربي وأصدقائي كي تظل ذكرى جميلة من الأراضي المباركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.