75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركل ومدفيديف يدشنان غداً خط أنابيب الغاز «نورد ستريم»
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2011

برلين - أ ف ب - تدشّن المستشارة الالمانية انغيلا مركل والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف غداً في المانيا خط أنابيب الغاز «نورد ستريم»، الطريق البحرية الجديدة لنقل الغاز بين روسيا واوروبا، في حفل رسمي يعادل الاهمية الاستراتيجية للمشروع.
ويحضر رئيسا الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون والهولندي مارك روتي، والمفوض الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر الحفل حيث ستُفتح توربينات اول ممر في الانبوب المعدني الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر، ويصل الى لوبمين (شمال شرقي المانيا).
وهذا الخط الذي سيزوَّد قبل نهاية عام 2012 بممر ثان، سيوزع الغاز على 26 مليون منزل في اوروبا. والمشروع الذي بلغت كلفته 7.4 بلايين يورو نفذته الشركة الروسية العملاقة «غازبروم» مع نظيراتها، الالمانيتين «باسف» و «ايون» والهولندية «غاسوني» والفرنسية «جي دي اف سويز». ويفترَض ان يسمح الانبوب الجديد بتجنّب الخلافات المتكررة في السنوات الاخيرة بين روسيا واوكرانيا، التي يمر عبرها الجزء الاكبر من الغاز الروسي المصدّر الى اوروبا.
وفي اوج الشتاء عام 2009، منعت كييف نقل شحنات غاز الى الاوروبيين في خطوة انتقامية ضد «غازبروم». وخلافاً لانابيب الغاز الاخرى التي تمر عبر دول البلطيق وبولندا، يمر الانبوب الجديد تحت البحر حصراً. وهذا ما اثار استياء الدول التي جرى الالتفاف عليها، الى حدّ ان وزيراً بولندياً تحدث عام 2006 عن «معاهدة عدم الاعتداء بين الاتحاد السوفياتي والمانيا النازية».
وعبّرت السويد عن قلقها من الآثار البيئية للمشروع، في حين اكدت «غازبروم» ان انبوب الغاز «لا يؤثر اطلاقاً في البيئة». وقال السفير الروسي في برلين فلاديمير غرينين: «كانت هناك تحفظات لكن الامور سارت على ما يرام». وأضاف ان: «قرار المانيا الاخير التخلي عن الطاقة النووية يعني احتياجات اكبر للغاز على الامد المتوسط».
وكان مشروع انبوب الغاز يلقى اهتماماً كبيراً في المانيا، حتى قبل هذا التحوّل من الطاقة النووية. ويرأس المستشار السابق غيرهارد شرودر (1998 - 2005) مجلس ادارة الاشراف على الانبوب. وتبقى التساؤلات حول اعتماد اوروبا على الطاقة المستوردة من الخارج. وقال نائب رئيس ادارة الاتصال في المشروع، ينس مولر، ان «روسيا تؤمن 25 في المئة من الغاز الاوروبي، وهذه النسبة لن تتغير بشكل كبير بتشغيل الانبوب لان الاستهلاك يتزايد، وقد نحاول الوصول الى نسبة ثلاثية في المئة».
وهو يفضل الحديث عن «اعتماد الجانبين على بعضهما بسبب الاهمية الكبرى المبيعات الغاز للمالية العامة الروسية». وأشارت الخبيرة في قضايا الطاقة في المعهد الالماني «دي اي في» كلاوديا كيمفرت انه بدلاً من الحديث عن انبوب ثالث ل «نورد ستريم»، سيكون من الحكمة اكثر تنويع مصادر الطاقة. وأوضحت ان «هناك افراطاً في الطاقات الانتاجية للغاز عالمياً، فلماذا التركيز على روسيا؟»، مشيرة خاصة الى استيراد الغاز المسال.
لكن هذه الرغبة في تنويع المصادر تصطدم بالنفوذ المتزايد ل «غازبروم» في المانيا، حيث ترعى نادياً لكرة القدم وتجري مفاوضات لتعاون اكبر مع ثاني اكبر مجموعة طاقة في المانيا هي «ار في اي». وهذه المجموعة الالمانية تشارك في مشروع منافس ل «غازبروم» وهو انبوب الغاز «نابوكو»، الذي يفترض ان ينقل الى اوروبا غاز بحر قزوين. وأوضحت كيمفرت ان مشروع «نابوكو» يراوح مكانه، والتقارب بين «غازبروم» و «ار في اي» جعل فرص تشغيله تتراجع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.