المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 عاماً من الحصار الأميركي تكبّد كوبا خسائر ب 975 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2011

كشف السفير فوق العادة ومفوض كوبا في السعودية لوريانو رودريغز كاسترو، أن بلاده تسعى إلى تطبيق سياسة اقتصادية جديدة تخفض موازنة الحكومة وتحفز القطاع الإنتاجي والاستثمارات الخارجية وتقلل الواردات موضحاً أن بلاده تكبدت 975 بليون دولار خسائر جرّاء الحصار الأميركي لبلاده على مدى 50 عاماً.
وقدر في مؤتمر صحافي عقده في الرياض أمس، السيجار الذي يشتريه السعوديون من كوبا بشكل مباشر بمليون دولار، موضحاً أن هناك مساعٍ لزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وأن «وفداً من وزارة الزراعة السعودية قام بزيارة لكوبا منتصف شهر أيار (مايو) الماضي لدراسة إمكان الاستثمار في الزراعة»، رافضاً إعطاء أي تفاصيل أكثر حول هذه الزيارة.
ويبذل رودريغز مساعي حثيثة لتعزيز التعاون المشترك بين السعودية وكوبا إذ التقى أخيراً وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة، وقال عن هذا الاجتماع: «تناقشنا في أمور عدة، لدينا مواطنون على درجة عالية من التأهيل الأكاديمي وعرضنا الاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم في المجال الطبي ومن بينهم الممرضات، إضافة إلى أننا تناقشنا في أمور أخرى عدة».
ولفت إلى أن هناك 60 سعودياً قاموا بزيارة سياحية إلى كوبا، مؤملاً أن يزيد العدد في المرحلة المقبلة بعد وجود تمثيل ديبلوماسي رسمي للسعودية في هافانا، قائلاً: «الآن هناك ممثل ديبلوماسي سعودي في هافانا وهذا بلا شك يمنح الراغبين في السياحة في كوبا المزيد من الطمأنينة لوجود مرجعية ديبلوماسية، وأعتقد أن هناك زيادة متوقعة في عدد السياح في المرحلة المقبلة».
وأضاف السفير متحمساً لزيادة التبادل التجاري بين السعودية وبلاده: «كوبا اشترت من السعودية معدات الري والأسمدة وغيرها من المنتجات، والسعودية لديها العديد من الفرص للاستثمار في كوبا في إنتاج التكنولوجيا الحيوية والسياحة والزراعة وغيرها، وبإمكان كوبا أن تكون مقصداً سياحياً للمواطنين السعوديين بسبب مناخها الرائع وحسن الضيافة والأمن». وهاجم السفير الكوبي الحصار الذي تطبقه الولايات المتحدة على بلاده، وقال إنه «أثّر بشكل كبير في التبادل التجاري مع مختلف الدول»، موضحاً أن التعقيدات المتعلقة بمعاقبة أي جهات تتعامل مع كوبا أدى إلى صعوبة التعاقدات والتعامل التجاري مع مختلف الأطراف الراغبة في ذلك، ضارباً المثل بإلغاء شركة «باي بال إي باي» إرسال صندوق مالي إلى فريق الدعم الكوبي في أيرلندا لحساب كوبا والموجه لجمع التبرعات لهايتي بعد الزلزال، إضافة إلى إلغاء الشركة نفسها حسابات أكثر من 16 شركة ألمانية كانت تبيع المنتجات الكوبية من خلال الإنترنت.
وتابع: «الحصار أثر في مجالات عدة منها الإنسانية إذ لم تتمكن كوبا من توفير العلاج المعتاد للأطفال والشباب الذين يعانون من أورام العظام الخبيثة وذلك بسبب أن الأجزاء الاصطناعية القابلة للتمديد والتي يتم استخدامها لاستبدال أجزاء العظام في جراحة الأورام تباع من الشركات الأميركية التي يحظر عليها القيام بأعمال تجارية مع كوبا».
واستطرد: «الحصار يشكل عقبة رئيسية أمام التنمية في كوبا، وخسرت كوبا 975 بليون دولار على مدى 50 عاماً من الحصار الأميركي، ولابد للولايات المتحدة أن ترفعه من جانب واحد من دون تأخير، لأنه ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقواعد التجارة الدولية، فهذا الحصار هو سياسة أحادية الجانب وغير أخلاقي والكل يرفضه سواءً المجتمع الدولي أو حتى الشعب الأميركي في الداخل».
ولفت إلى أن كوبا ستقوم بتقديم مشروع قرار بضرورة إنهاء الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على بلاده، قائلاً: «أميركا تكرر الأكاذيب ضد كوبا بشكل متكرر ودائم ونأمل في دعم السعودية والدول العربية والخليجية خصوصاً في ظل العلاقة الوطيدة التي تربط بين كوبا وهذه البلدان، فكوبا قدمت دعماً تاريخياً للقضية العربية الفلسطينية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.