خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ورش" ومصانع كثيرة تتبارى في تصنيعه . الذهب عند المصريين جمال وإدخار
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 1995

يندر ان توجد مقبرة فرعونية قديمة في مصر الا وعثر فيها على مشغولات ذهبية، ومجوهرات ونقود وأوانٍ تعكس ولع المصري القديم بالذهب، ولا يختلف الحال مع المصريين حالياً المغرمين بتحويل مدخراتهم المالية الى مجوهرات ذهبية، طبقاً لنظرية المعدن الأصفر ينفع في الأيام الصعبة، من هنا يتراوح حجم تجارة الذهب في بلاد النيل والاهرامات حوالى 80 طناً تعادل 80 مليون غرام، قيمتها 2.3 بليون جنيه، وتتسابق النساء الى اقتناء المجوهرات الذهبية كلما تيسر لديهن قدر من المال ليس للتجميل فقط، وانما ايضاً للادخار، غير ان مواسم الاجازة الصيفية تعتبر موسم بيع وشراء الذهب في مصر ربما لتزايد حالات الزواج التي ترتبط حالياً بعودة العمال والمدرسين من الخارج، بعدما كان موسم الزواج قبل ربع قرن هو موسم جني القطن أو ما يسميه المصريون "الذهب الأبيض".
مواسم الزواج
ويقول أمين صادق صليب صاحب محل "ذهب ومجوهرات" في الدقي: "بيع الذهب يرتبط بمواسم معينة، منها أعياد الفطر والأضحى والأم، كما تتزايد عملية البيع بعد اعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة حيث يقدم الذهب كهدية للناجحات، أما شبكة العروس الذهبية فهي التي تعتمد عليها محلات الذهب كنشاط أساسي، فالأسر المصرية تشترط شبكة من الذهب والمجوهرات كهدية للعروس قبل عقد القران، ويتراوح سعر الشبكة من الف الى خمسين ألف جنيه".
ويضيف: "ان المصريين يقبلون بصفة عامة على القطع الذهبية الجميلة والخفيفة، وهذا هو سر زيادة مبيعات الذهب عيار 18 في المدن، بينما تميل الريفيات الى شراء المشغولات الذهبية السميكة كالأساور والعقود والأقراط، ويفضلن الذهب عيار 21 ولا يعترفن بعيار 18، ويعتقدن ان مالكه يخسر اذا أراد بيعه، ومع ان هذا الاعتقاد غير صحيح، الا ان اقبال نساء المدن على الذهب عيار 18 عوض الرفض الريفي، أما سبب اقبال نساء المدن على الذهب عيار 18 فيعود - كما يقول أمين صادق - الى انه قابل للتشكيل في تصاميم جميلة، وخفيفة الوزن، وبالتالي يكون سعرها في متناول ايدي الموظفات والمدرسات والعاملات في المصانع والشركات وهذا الاقبال أدى الى انتعاش صناعة المشغولات الذهبية حتى انه أصبحت هناك مصانع متخصصة في ذلك.
ممنوع الغش
وسعى المصريون منذ القديم الى كشف أسرار هذا المعدن الأصفر، واهتموا بالتمييز بين الأنواع المغشوشة واستعماله لأغراض متعددة بعد سبكه مع معادن اخرى، وساعدهم على ذلك عدد من الخبراء والعلماء، ويعتبر الصباح الكندي، وهو جد الفيلسوف المشهور يعقود الكندي، من أقدم خبراء العرب في هذا المجال، والى جانبه لمعت أسماء أخرى كمعون العبادي وأيوب البصري وابن الجصاص، كما ظهر خبراء في علوم الكيمياء اقتنعوا بفكرة استحالة خلط المعدن الخبيث بالنادر والثمين، وبرز في هذا الاطار أسماء الرازي وجابر بن حيان والمسعودي وابن سينا والبيروني وابن العوام والتيفشاني، وفي وقتنا الحاضر يؤكد نبيل السرجاني "تاجر مجوهرات" استحالة غش الذهب في مصر، لأن هناك 170 مصنعاً والفي ورشة معروفة لدى الصاغة، وان عملية دمغ الذهب تتم بصورة دقيقة ومنتظمة. واذا ضبطت حالة غش فإن المتسبب فيها يمنع من مزاولة الاتجار في الذهب نهائياً.
وينتشر الصناع المهرة في حي الصاغة المجاور لحي خان الخليلي المعروف، حيث تتراص الورش الصغيرة في مساحات ضيقة، ويستخدم الصناع أفراناً صغيرة لصهر الذهب قبل اعادة تشكيله مجدداً - في صياغات عصرية جميلة. ويقول محمد مهدي: "ان الصناع المهرة فروا الى الخارج، بعد ان مرت فترة تعرضت فيها صناعة المجوهرات في مصر الى حالة ركود، بسبب اقبال النساء على المجوهرات المستوردة من أوروبا، أو التي يعدن بها من دول الخليج في الاجازات أو في موسم الحج، مما ساهم في انخفاض موقت في مستوى الصناعة المصرية، غير ان جيلاً جديداً لحق بالمهنة لكي يواكب تزايد الطلب على شراء الذهب والمجوهرات، بعد ان اكتشف كثيرون انها وعاء ادخاري ثابت وآمن ولا يحتاج الى اجراءات صعبة لاسترداد قيمته في أي وقت، ولأي ظروف طارئة".
ويضيف مهدي: "وصلنا الى وقت تحولنا فيه الى بطالة مقنعة، بعد ان غزت المجوهرات الايطالية البلد، لكن هذه المجوهرات التي تتسم بجمال الشكل، ومهارة الصنعة تحمل عيباً خطيراً هو انها قابلة للكسر، والذهب المكسور يفقد كثيراً من قيمته، لذلك انصرفت المصريات عن شراء المجوهرات الايطالية والأوروبية بصفة عامة، لكن الذهب المشغول في دول الخليج ما زال ينافس بقوة في أسواقنا، لكن ميزة المجوهرات المصرية تكمن في ادخال أحجار كريمة مختلفة ما يكسبه شكلاً جميلاً".
وكان الفراعنة أول من أدخلوا الأحجار الكريمة في المشغولات الذهبية، واهتموا وبصفة خاصة بالفيروز، وتنافست الملكات على ارتداء المصوغات المطرزة بالفيروز، وحتى وقتنا الحاضر ما زال الصاغة يقتبسون الأشكال القديمة في صياغة المجوهرات. والفيروز كلمة معربة عن الفارسية "بيروذة" ومعناه النصر، لذلك وصف الفيروز بپ"حجر الغلبة". ويعزي سبب اللون الأزرق السماوي الجميل فيه الى وجود عنصر النحاس والحديد، وفي شبه جزيرة سيناء تمتد مناجم الفيروز على طول الساحل الجنوبي الغربي، وقد ذكر ارسطو طاليس في رسالة الى الاسكندر الأكبر "ان حجر الفيروز لم تزل العجم تتقلد به وتستكثر منه، وكذلك العلماء والعظماء لأنه يدفع القتل عن ممسكه، ولكن من عيوب هذا الحجر ان لونه يتغير الى لون أخضر غير مرغوب فيه، فالحجر ذو مسام ويلتقط الأتربة ويتأثر بأشعة الشمس"، لكن العيوب التي رصدها أرسطو وجد لها المصريون علاجاً فهم يضعونه في محلول الأمونيا ثم يتم دهانه بالشحم.
أما الزمرد فاكتشفه المصريون في القرن الأول قبل الميلاد في الجبال الموازية للبحر الأحمر لا سيما جبل زيارة، واذا كانت كتب التاريخ لا سيما كتاب "الجماهر في معرفة الجواهر" للعالم أبي الريحان محمد بن أحمد البيروني ذكرت ان ألفي رجل كانوا يشتغلون في مناجم سيناء قبل أربعة آلاف عام للبحث عن الفيروز، فان هذه الكتب ذكرت ان خمسمئة رجل تفرغوا للبحث عن الزمرد في جبال البحر الأحمر، ما يعكس أهميته كحجر كريم وظفه المصريون القدامى لعمل مجوهرات وايقونات وتمائم وما زال يستخدم حتى الآن لمنع الحسد، ويقال ان الزمرد يجلو البصر وحامله لا تقربه الحيوانات ذات السموم. وانتشر ذلك على الألسنة وجاء في قصيدة أبو سعيد الغانمي:
ماء الجداول ما ينساب ملتوياً
على زمرد نبت غير منتشر
كالأفعوان اذا لاقى زمردة
فانساب خوف ذهاب العين والبصر
ويقول أبو ريحان البيروني "الزمرد والزبرجد اسمان يترادفان على معنى واحد، لا ينفصل أحدهما عن الآخر بالجودة والندرة"، واللون الأخرى يعم أصناف الزمرد، وأفضله ما كان مشبعاً بالخضرة، ذا رونق وشعاع لا يشوبه سواد ولا صفرة.
الذهب... الذهب
ومن الطبيعي ان تعدد الأسماء التي كانت تطلق على الذهب شاهد يدل على المعرفة المفصلة بالمعادن والتعدين، مثال ذلك "التبر" وهو الذي لم يعالج بعد، و"العسجد" وهو اسم يبدو انه كان عاماً يطلق على الذهب والجواهر، و"السمالة" وهي تراب الذهب و"الابريز" و"العقيان" وهو الذهب الخالص. أما عن كلمة الذهب ومن أين جاءت فالبعض يقول: ان الذهب سمي كذلك لأنه سريع الذهاب بطيء الاياب الى أصحابه، وقيل لأن من رآه من المعدن بهت، ويكاد عقله يذهب، والقول الثاني أكثر شيوعاً. ولا يهتم نبيل السرجاني "تاجر مجوهرات" كثيراً بالمعنى اللغوي لكلمة "ذهب" لكنه يؤكد ان سوق الذهب في مصر لا يتعرض الى هزات قوية مثل تلك التي تشهدها أسواق أوروبا. ويرجع ذلك الى حالة التوازن على مدار العام بين العرض والطلب. واذا حدث تحول مفاجئ في أسعار الذهب في العالم فإن حالة التوازن التي يتسم بها سوق الذهب في مصر لا تؤدي الى ارتفاع أو انخفاض مفاجئ ولهذا فإن التغير يكون في حدود جنيهين صعوداً أو هبوطاً.
وعلى رغم انتشار ظاهرة الاكسسوارات المصنوعة من معادن رخيصة، ولجوء الفتيات الى شراء هذه النوعية لكي تناسب الموضة لا سيما الملابس الجاهزة والملونة التي تحتاج الى اكسسوارات تناسبها في الألوان الا ان السرجاني يقول: هذه الظاهرة لم تنعكس سلباً على سوق الذهب في مصر لأن غالبية المصريين تقتني الذهب باعتباره وسيلة ادخارية قبل ان يكون وسيلة للتجميل. كما ان الريفيات أكثر اقبالاً على شراء الذهب لذلك فإن حجم المبيعات في الحافظات التي تقع في وسط الدلتا والصعيد يعتبر مرتفعاً نسبياً عن القاهرة والاسكندرية. ومن عادة المصريات تغيير واستبدال الحلي والمجوهرات بأخرى مع دفع الفرق المترتب على اختلاف الوزن أو "المصنعية" والضريبة، ما ينشط تجارة الذهب، ولا يجعل الركود يتسلل اليها. كما ان مصانع وورش انتاج الذهب لجأت الى مجاراة الموضة بتقديم مجوهرات بديعة في صنعها ومطعمة بالأحجار الكريمة لكي تواكب التطور الهائل في صناعة الذهب في العالم، أو لمتابعة صراعات الموضة في أكسسوارات النساء.
وانتهى السرجاني الى ان "أوروبا استوحت الأشكال الفرعونية الجميلة لا سيما الثعابين في صناعة المجوهرات، أما طلاء الذهب باللون الأزرق فتخصص فيه المصريون قبل ان ينتقل الى الهند بفترة طويلة، ثم استوحته أوروبا من الهند وتعيد حالياً تصديره الى المنبع أي الى مصر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.