ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية سجن يعرفه كل المشهورين . معتقل مصري في الستينات حوله نزلاؤه الى "جمهورية افلاطون"
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1995

قصة معتقل المحاريق الذي كان في مصر الستينات هي قصة واقعية وان كانت كل فصولها أقرب الى الخيال من الواقع. فقد شيّد المعتقلون مسرحاً وأصدروا صحفاً ومجلات وعلّموا الأميين في حملة لمحو الأمية، كما حوّلوا السجن الى واحة فزرعوا مئة فدان وأقاموا حمام سباحة كاد صلاح حافظ ان يغرق فيه. أما الدكتور اسماعيل صبري عبدالله فكان يخرج من السجن ليستشيره عبدالناصر في أمور اقتصادية ثم يعود اليه كمن قنع بوضع طبيعي جداً.
"لا يبقى في الوادي بعد السيل الا الحجارة" هذه العبارة التي وردت في رواية "النول" للكاتب الجزائري محمد ديب، تصلح الى حد بعيد لتلخيص وقائع القصة التي سنرويها في هذا التحقيق، قصة ما جرى في الستينات داخل معتقل "المحاريق" الذي يبعد 700 كيلومتر من القاهرة. انها فصل من فصول الابداع العربي الذي اعتاد تجاوز المحن. كان الناس يصفون الذاهب الى هذا المعتقل بأنه سيختفي وراء الشمس، وقد أطلق عليه السياسيون لقب "باستيل مصر"، أما المؤرخون فقالوا انه أشبه ببحر الظلمات.
أكثر من 400 مفكر وأديب وشاعر زجت بهم الأقدار قبل نهاية الخمسينات في هذا المعتقل. نخبة من عقل مصر يمثلون كل الاتجاهات: اخوان مسلمون، ماركسيون، ليبيراليون، التقوا في معتقل كان اسمه فقط يبث الرعب في قلوب الرجال… فماذا فعل هؤلاء الرجال؟
"الوسط" سعت للاجابة عن هذا السؤال بزيارة المعتقل الذي اختفى فجأة مثلما ظهر. والتقينا بعض المعتقلين الذين صنعوا المعجزة، كما التقينا بعض الأهالي والمسؤولين.
للوصول الى المعتقل توجد طريقتان لا ثالثة لهما: أما ركوب الطائرة، أو سيارة اجرة، فالسيارة الخاصة ممنوعة لأن الطريق وعر، والدروب أكثر من ان تحصى. قضينا حوالى عشر ساعات من السفر الشاق في السيارة، فالواحات الخارجة في صحراء مصر الغربية تشكل حالياً ما يعرف بالوادي الجديد وهي أكبر محافظة مصرية حوالى 45 في المئة من مساحة مصر.
سكانه من العقارب والثعابين
ركاب السيارة حذروني من دخول السجن، وقالوا انه مليء بالعقارب والثعابين، واستفاضوا في شرح خطورة "الطوريشة" وهو ثعبان ذو قرنين، ويقال انه أعمى، ولدغته هي أسرع طريق الى القبر.
اضطررت للسير على الأقدام حوالى ثلاثة كيلومترات الى السجن الذي يقع في نهاية العمران بالواحات الخارجة شمالاً، وفيما مضى كان مستحيلاً على أي معتقل التفكير في الهروب، فالسجن يقع في قلب منطقة صحراوية جرداء، والهارب من السجن ذاهب الى الموت لا محالة، ان لم يكن بالعقارب المنتشرة في المنطقة فبالعطش.
ادخل من البوابة الضخمة المتسرعة في اهمال، وتدخل في ذاكرتي كلمات أشهر المعتقلين في هذا السجن، الكاتب الصحافي مصطفى طيبة "كنا حوالي 400 معتقل من اليساريين المختلفين مع عبدالناصر في العام 1958، لأسباب تتعلق بالموقف من حكومة عبدالكريم قاسم اليسارية في العراق، وقد بدأت أجهزة عبدالناصر حملة اعتقالات، وجمعتنا من سجن الى آخر، ووصلنا الى سجن مصر. ثم بدأت عملية الترحيل الى مكان مجهول في قلب الصحراء عرفنا بعد ذلك انه معتقل "المحاريق" الرهيب، وفوجئنا بعد ذلك بوصول معتقلين من الاخوان المسلمين. مضت أيامنا ثم أسابيعنا الأولى في دهشة موجعة وخوف على مصيرنا في هذا المكان النائي، قطعنا الملل بحوارات سياسية كان بعضنا - وأنا منهم - يؤيد عبدالناصر ولا يعرف لماذا يظل في السجن، وكان البعض الآخر يعارضه، ويصفه بأنه برجوازي صغير".
ردهة السجن واسعة للغاية، وما ان تتجاوز الفناء الداخلي الصغير، وتدلف الى العنابر والزنازين حتى يعتريك شعور بالرهبة. وتداهمني فجأة صورة الشاعر الراحل محسن الخياط وهو يحكي لي كيف كان يكتب للمساجين الخطرين رسائل عاطفية لزوجاتهم، وكان يقول لهم: "اذا أردت ان تجنز فابرز بالونجز" و"الونجز" نوع من السجائر كان منتشراً في مصر ذلك الوقت. وأصبح الخياط من الأثرياء لأنه كان يبيع السجائر التي يحصل عليها مقابل الخطابات الغرامية. وكان الرفاق يحسدونه على موهبته، مع انهم كانوا مثله موهوبين.
الدكتور اسماعيل صبري عبدالله الخبير الاقتصادي ووزير التخطيط في ما بعد، كان زعيماً بين المعتقلين، وعلى الرغم من انه كان من المعارضين، الا ان عبدالناصر استدعاه للتشاور مرات عديدة أثناء تطبيق تجربة القطاع العام. يقول "كانت الأوامر العليا تصل الى السجن باستدعائي للقصر الجمهوري، فأرتدي بدلة أنيقة، وأذهب لمقابلة عبدالناصر، وأتشاور معه، وأقول رأيي بصراحة ثم أعود الى السجن لأرتدي ملابس المعتقل، وأواصل عملي مع الرفاق".
أما مصطفى طيبة فيعود الى ذكرياته ويقول "لقد عقدنا اجتماعاً عاماً حضره جميع المعتقلين والمساجين العاديين في ردهة السجن، وقررنا ان نبدأ العمل في تحويل السجن الى قرية نموذجية، أو مدينة مصغرة تتوافر فيها كل مقومات الحياة، وبخاصة ان المعتقلين كانوا خبراء واخصائيين في كل المجالات. وهكذا اتفقنا مع مأمور السجن على بناء مخبز، وورشة نجارة، وقد تعاون الجميع: الشيوعيون مع الاخوان المسلمين، بالاضافة الى المساجين العاديين، كان العمل يجري بهمة ونشاط، وعمل الفنان التشكيلي وليم اسحاق أواني فخارية ثم طورها بعد ذلك الى انتاج الخزف الملون".
ويستكمل الكاتب أبو سيف يوسف جانباً من قصة المعتقل ويقول "بعد ان انشأنا المخبز وورش النجارة والحدادة قررنا استصلاح مئة فدان من الأراضي المتاخمة للسجن، فحملنا الفؤوس والمعاول وعملنا في تقليب التربة بناء على تعليمات زملائنا المعتقلين من خبراء الزراعة، لمدة ستة أشهر، ثم بذرنا البذور، وكان الحصاد وفيراً من طماطم وخيار وبطيخ وخضار. وهكذا حققنا الاكتفاء الذاتي من الطعام خصوصاً بعد ان قمنا بتربية الدواجن، وكان مأمور السجن يحصل على بعض أقفاص الخضار ويقدمها هدايا الى المسؤولين. ثم قررنا الاشتراك في معرض الانتاج الزراعي في المحافظة وحصلنا على المركز الأول".
وفي يوم من الأيام أصبح فناء السجن حديقة فيها جميع أنواع الورد، وكان المعتقلون قد زرعوها كما زرعوا أشجار الكافور العملاقة حول سور السجن. ويواصل مصطفى طيبة الكلام فيقول "ذات يوم اقترح زميلنا لمعي يوسف عمل حمام للسباحة فقام المهندس فوزي حبشي ورسم مستطيلاً على الأرض، وأمرنا بحفره وفي غضون ثلاثة أسابيع كانت المياه تجري في الحمام، وقد افتتحناه بمسابقة بين المساجين وكاد الكاتب الراحل صلاح حافظ ان يغرق".
وأعد الفنان التشكيلي حسن فؤاد ماكيت مجلة "المسرح" التي صدرت داخل السجن في 12 كانون الأول ديسمبر 1962 وفي الافتتاحية حث فؤاد زملاءه على بناء مسرح كبير تؤدى عليه العروض المسرحية، ونشرت المجلة رسماً لمشروع المسرح الروماني من تصميم المهندس فوزي حبشي، وأعقبه بأن المطلوب اعداد 50 الف طوبة لبناء الكواليس والمدرجات وخشبة المسرح.
ويقول الكاتب الفريد فرج "وعدنا الى العمل وأنشأنا على الفور فرناً كبيراً لحرق الطوب، وبعد خمسة أشهر كان المسرح مشيداً، وعرضنا عليه مسرحية "ايثل وروزنبرغ" التي تحكي حياة عالم الذرة "برغ" وزوجته اللذين رفضا ان يسخرا العلم لأغراض حربية، فلفقت لهما المخابرات تهمة الخيانة العظمى.
الحياة الصحافية
أما الحياة الصحافية داخل السجن فكانت مثيرة للغاية، فالفرق الماركسية المتناحرة فكرياً عبرت عن وجهات نظرها في مجلات "الطريق" و"الأفق"، و"الهواء". وافتتح الدكتور عبدالعظيم أنيس فصلاً لتعليم المساجين، ونافسه الدكتور شريف حتاتة ومحمد الجندي في تدريس اللغات، وتبارى الفنانون التشكيليون في رسم لوحات على جدران السجن وعلى النوافذ، كما قام بعضهم بنحت تماثيل.
وفي مقال في صحيفة "أخبار اليوم" حكى صلاح حافظ عن تجربته في سجن "المحاريق" فقال "لقد خرجت بأغلى دروس حياتي، ففي هذا المعتقل الرهيب قام السجناء بتعليم الحراس من العسكر الأميين القراءة والكتابة، خصوصاً بعد صدور قرار بفصل الجنود الأميين من الخدمة، فانهمكنا في تعليمهم، وتخرج فريق منهم فسافروا الى القاهرة يحملون شهادات موقعة من زميلنا الأديب الراحل محمد خليل قاسم صاحب رواية "الشمندورة" الذي كان ملقباً بپ"حضرة الناظر".
الجولة في داخل السجن تثير الشجون، فالمكان مهجور تماماً، واللوحات الفنية اختفت من فوق الجدران، بعد ان اقترح مسؤول في المحافظة طلاء حائط السجن. أما اللوحات التي كانت رسمت على الأبواب الخشبية للعنابر فقد سرقت وبيعت، غير اننا أثناء الجولة امكننا العثور على أربع لوحات ما زالت موجودة حتى الآن، واحدة منها رسمها حسن فؤاد، وعلى جدران الجزء المخصص لادارة السجن توجد حفرتان كبيرتان بطول متر وعرض نصف المتر، علمت ان تمثالين ضخمين يرمزان لارادة الانسان كان نحتهما أحد المساجين ثم اختفيا بعد ان قررت وزارة الداخلية اغلاق السجن.
واذا كان الفنان زهدي رسام الكاريكاتور نسي من نحت التمثالين، فالمسؤولون في محافظة الوادي الجديد لم ينسوا السجن الذي صار أسطورة، سواء عندما ارتبط بالرعب، أو بعدما ارتبط بالابداع. وحسبما قال لي أحد المسؤولين فانهم يفكرون الآن في تحويله الى مزرعة لتربية الدواجن، وعندما اقترحت عليه تحويله الى متحف، ضحك وقال: "أنت غاوي أساطير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.