حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب الرئيس السابق يتحدث الى "الوسط" . جوزيف لاقو : الفيديرالية تنهي الحرب في السودان ومصالحة نميري والمهدي أحبطت أول اتفاق للسلام
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 1993

جوزيف لاقو النائب السابق للرئيس السوداني كان قائد حركة "انيانيا - 1" التي قادت عام 1963 الحرب في جنوب السودان ضد الشمال، والتي بدأت في 1955 واستمرت 17 سنة، وكانت أطول حرب عرفتها افريقيا لعقود، وانتهت بتوقيع اتفاق للسلام برعاية الامبراطور الاثيوبي السابق هيلا سيلاسي عام 1972.
وفي 1983 تجددت الحرب بين الشمال والجنوب ولكن هذه المرة بقيادة العقيد جون قرنق قائد "الجيش الشعبي لتحرير السودان". وما يجمع بين لاقو وقرنق ان كلاهما كان ضابطاً في الجيش.
تخرج لاقو 62 عاماً من الكلية العسكرية في ام درمان عام 1960 وعمل في حاميات عسكرية في شمال السودان وجنوبه حيث التقى الرئيس السابق جعفر نميري في جوبا وبدأت علاقة صداقة بينهما قبل انضمام لاقو الى المعارضة الجنوبية المسلحة، حركة الاتحاد الوطني السوداني الافريقي سانو التي ظهرت علناً عام 1963 تحت اسم "انيانيا" وهي كلمة تعني "سم الأفعى الزعاف". وأصبح القائد العسكري والسياسي للحركة في حربها ضد الجيش السوداني، حتى توصل مع نميري عام 1972 الى اتفاق السلام الذي تم بموجبه استيعاب ستة آلاف من جنوده الخمسة عشر ألفاً في الجيش الحكومي. وعين بعدها مفتشاً عاماً للجيش ثم قائداً للقيادة الجنوبية ورئيساً للمجلس التنفيذي العالي للجنوب ثم نائباً لنميري في عام 1982 حتى سقوط "نظام مايو" في نيسان ابريل 1985. وهو يشغل الآن منصب سفير متجول للحكومة السودانية.
"الوسط" أجرت حواراً مع لاقو ركز على رؤيته لأسباب تجدد الحرب في جنوب السودان، والحلول الممكنة لانهائها، فحمل بعنف على قرنق مؤكداً انه "يحارب مواطنيه وهدفه الوحيد الوصول الى السلطة". ودعا الخرطوم الى الافادة من الانشقاق في صفوف "الجيش الشعبي" من أجل مبادرة سلام، مشدداً على أنه ما زال يؤيد حلاً فيديرالياً. ورأى ان المصالحة بين نميري ورئيس الوزراء السابق السيد الصادق المهدي أحبطت أول اتفاق للسلام في السودان. وهنا نص الحديث:
أسباب الفشل والنجاح
ما هي في رأيك أسباب الحرب المستمرة بين الشمال والجنوب في السودان؟
- مشكلة الجنوب تعقدت، ومن الصعب الآن تحديد دوافع الحرب، فهناك عوامل منها مسألة توزيع السلطة والثروة وربما اكتشاف النفط في الجنوب. لكن اندلاع الحرب عام 1983 بواسطة جون قرنق جاء مصادفة، لأسباب من بينها قرار نقل القوات الجنوبية الى الشمال والذي كان خطأ كبيراً يعادل الأسباب التي أدت الى حرب 1955. وفي رأيي لم يكن ذلك قراراً حكيماً ونصحت نميري بالعدول عنه، ومن تلك الأسباب ايضاً صراع بين قائد القيادة الجنوبية آنذاك اللواء البنا والفرقة 105 التي قادت التمرد.
القوات الجنوبية اعتبرت قرار نقلها الى الشمال محاولة لتشتيتها وجعلها بلا فاعلية تمهيداً لابعادها عن الجيش. ثم بدأت الحرب لتصبح مشكلة قومية زادتها سوءاً ادارة الحكومة لها. ولم تكن مسألة تطبيق القوانين الاسلامية من بين أسباب الحرب كما يقال.
كيف تقارن بين حركة "انيانيا" الأولى التي قدتها وحركة "الجيش الشعبي لتحرير السودان"، ولماذا انهار اتفاق 1972 للسلام الذي وقعته مع نميري، وما هي آفاق نجاح مفاوضات أبوجا؟
- اتفاق السلام في عام 1972 نجح لأسباب عدة أنصح الحكومة بالاستفادة منها، ومن بينها فتح قنوات حوار مع الجنوبيين في الداخل والخارج ويمكن ان تستخدم كمدخل للحوار مع فصائل "الجيش الشعبي" وايجاد علاقة جيدة وحوار مع الكنائس مثل اتحاد الكنائس الدولي والافريقي كما فعل نميري، وان تشارك المنظمات الاسلامية في البلاد في جهود السلام.
ومن بين أسباب فشل اتفاق السلام عام 1972 عدم مشاركة المجتمع الدولي في تطويره، والمصالحة التي عقدها نميري مع الصادق المهدي والمعارضة الشمالية عام 1977 أثارت شكوكاً في أوساط مؤيدي النظام والجنوبيين، وأحدثت شرخاً كبيراً في نظام أعطى أملاً كبيراً لبناء أمة سودانية موحدة.
ومفاوضات أبوجا بين الحكومة وحركة جون قرنق، والتي يرعاها الرئيس النيجيري بابانغيدا هي في رأيي أهم مفاوضات أجرتها الحكومة مع الحركة منذ عام 1989 بعد جولتي اديس أبابا ونيروبي. والسلام يتطلب عادة ان يتنازل كل طرف عن جزء من مطالبه.
رعاية الرئيس النيجيري للمفاوضات عندما كان رئيساً لمنظمة الوحدة الافريقية كان يمكن الاستفادة منها في استقطاب التأييد الدولي للاتفاق خصوصاً من جانب الأمم المتحدة كون أمينها العام الدكتور بطرس غالي من هذه المنطقة في افريقيا، وأرى ان الوقت لم يفت بعد لعمل كهذا.
الفرق بين حركتي وحركة قرنق اننا لم نهاجم المدنيين الشماليين أو الجنوبيين ولم نقتلهم بل أطلقنا طائرة شمالية هبطت اضطراراً في الجنوب. وكان لنا هدف محدد هو تحقيق الفيديرالية ومنح الجنوب الحكم الذاتي، بينما يبدو أن قرنق ليس له الآن هدف محدد. وأنا لم أبدأ حركة انيانيا بل استدعاني سياسيون جنوبيون منتخبون برلمانياً طردهم الرئيس ابراهيم عبود مطلع الستينات عندما طالبوا بالفيديرالية فحولوها الى الانفصال وطلبوا مني قيادة الحركة وتخطيط استراتيجيتها العسكرية.
قلت لقرنق حين التقيته في أديس أبابا لماذا تحارب وممن سنحرر السودان؟ اذا طالبت الشمال بالمساواة فهذا مقبول واتجاهك الماركسي لن يقبله السودانيون، المسلمون أو المسيحيون، وكذلك الدعوة الى سودان علماني، لأنهم متدينون.
أعتقد أن ليس لقرنق هدف محدد على رغم أن حرب العصابات لها أهداف محددة، منها جر الطرف الآخر الى طاولة المفاوضات، والحكومة اذا خسرتها ستتحول الى ممارسة تكتيك حرب العصابات. وقرنق يطالب أحياناً بالفيديرالية وأحياناً أخرى بالانفصال، وريك مشار زعيم مجموعة الناصر أوضح منه في أهدافه.
فحركة قرنق ظلت تحارب كل الحكومات ولم تجد حتى الآن أرضية مشتركة للحل مع الشماليين، كأن هدفها هو استمرار محاولة زعزعة الحكومات في الخرطوم. ومن الغريب أن قرنق يقبل جميع المعارضين الشماليين الذين يطاحون في الخرطوم من دون التوقف عند دورهم السابق في اذكاء نار الحرب في الجنوب، وبالتالي هو يعادي النظام الحاكم في الخرطوم أياً يكن وهدفه الوصول الى السلطة فقط من دون النظر الى الثمن الباهظ المدفوع باستنزاف موارد البلاد نتيجة الحرب، خصوصاً موارد الجنوب، من دون اعتبار للمصلحة الوطنية.
قرنق زعيم قبلي
هل تعتقد أن قرنق زعيم وطني أم قبلي؟
- هو ليس زعيماً وطنياً بل قبلي، والدليل أن حركته انشقت على أسس عرقية بين مجموعتي توريت والناصر، وأخذ يحارب مواطنيه في الجنوب ومنهم أهلنا في ولاية الاستوائية. وأرى انه فقد صدقيته ونشر الفرقة في الجنوب وأذكى روح القبلية، بينما وحدت أنا القبائل خلال رئاستي الحكومة في الجنوب، ولم يكن كبار معاونيّ من قبيلتي، المنداري، بل معظمهم من قبيلة الدينكا، وكانوا سفراءنا في عواصم القرار العالمي مثل واشنطن ولندن وباريس.
الانشقاق الحالي في صفوف "الجيش الشعبي" هل هو في مصلحة الحكومة، وما تأثيره في الحركة والحرب؟
- نعم هو في مصلحة الحكومة لأن الفصائل المنشقة ستتنافس لكسب ودها وستحاول إبداء مرونة. وعلى الحكومة أن تتخذ مبادرة السلام بجدية وان تجري حواراً مع كل الفصائل مستفيدة من الانشقاق، لتركز على الخيار السياسي الديبلوماسي أكثر من الخيار الحربي.
أنا ضد استمرار العمليات العسكرية في الجنوب، والمعارك العنيفة بين الفصائل المنشقة هناك تصاعدت خصوصاً بعدما أخذ الصراع ينحو منحى عرقياً، وهذه ظاهرة جديدة.
كنت بدأت مبادرة للسلام بين حكومة المهدي وقرنق عام 1987، ما مصيرها وهل تتابعها مع الحكومة الحالية؟
- قرنق هو الذي أوفد اليَّ مساعده السابق اروك تون لأقابله في أديس أبابا في شأن محادثات مع الحكومة. ولئلا اتهم بأنني أعمل من وراء ظهر الحكومة التي عينتني آنذاك سفيراً متجولاً اخبرت رئيس الوزراء الصادق المهدي بالأمر، وأوضحت له انني رجل قومي لست منحازاً في موضوع الجنوب. ثم قابلت قرنق في أديس أبابا وطلبت منه استجابة مبادرة الحكومة للسلام. قلت له أنت تورطت في هذه الحرب مصادفة، وكنت اشتريت سيارة جديدة قبل أيام من انضمامك الى الحركة، ما يوضح أنك لم تكن تخطط للحرب لكنك اضطررت الى الانضمام الى جماعة كاربينو خلال اجازتك في مدينة بور.
ومن النتائج المثمرة للمبادرة انها دفعت قرنق الى الحوار مع زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي محمد عثمان الميرغني، وأبدى استعداداً للحوار مع الحكومة.
ساهمنا في اخطاء
ألا ترى انك لعبت دوراً كبيراً في تفجر مشكلة الجنوب مجدداً عام 1983 بتأييدك نميري في خطته لاعادة تقسيم الجنوب مدمراً انجازه الكبير بيده بسبب خشيتك من سيطرة الدينكا على قبيلتك الصغيرة؟
- اتهامي بأنني حرضت نميري على تقسيم الجنوب لمحاربة الهيمنة القبلية بلا أساس صحيح، فأنا اقترحت لامركزية الجنوب بإنشاء مجلس تنفيذي يضم رئيساً وثلاثة نواب له يمثلون أقاليم الجنوب الثلاثة و11 وزيراً في 3 حكومات اقليمية. وطرحت ذلك في مذكرة قدمتها الى نميري في آذار مارس 1983 لكنه لم يعمل بها.
وكنت في مفاوضات اتفاق السلام في أديس أبابا عام 1972 قدمت اقتراحاً لتطبيق النظام الفيديرالي في السودان بتقسيمه الى 4 أقاليم، الشمال والغرب والوسط والخرطوم، لخفض النفقات، لكن وزير خارجية نميري الدكتور منصور خالد ومعاونيه في الاجتماع قالوا لي لا تتحدث عن الشمال بل عن الجنوب فقط.
وفي عام 1980 عندما طبق نميري الفيديرالية كان التصور المبدئي لها هو تصوري ذاته، لكن اقاليم مثل دارفور وكسلا طلبت أن تكون مستقلة ما غير الشكل الفيديرالي، وأنا ما زلت عند رأيي.
وعموماً أقر بأنني وعدداً من السياسيين الجنوبيين ساهمنا في بعض الأخطاء التي أدت الى الانقسامات في الجنوب، لكن عذرنا اننا كنا نتعلم من المهنة والممارسة السياسية، فليست هناك مدارس لاعداد الناس لتولي المناصب العامة.
ان حل مشكلة البلاد ووقف نزف الدم في حاجة ليس الى السلام بين الشمال والجنوب فحسب بل كذلك الى مصالحة بين الحكومة والمعارضة الشمالية، أي مصالحة وطنية شاملة.
وهل ترى أن هناك محاولة من الشمال لفرض ثقافته والأسلمة والتعريب على الجنوب، كما يردد بعضهم؟
- وضعي الحالي كعضو في الحكومة لا يتيح لي التحدث في هذا الأمر، لكنني أرى ان من الضروري دائماً ألا تمس ثقافات الناس أو أديانهم أو طريقتهم في الحياة. حتى المستعمرون البريطانيون احترموا أسلوب حياة الناس في الشمال، ولم يفرضوا عليهم المسيحية بل نشروها في الجنوب المسيحي. وحذرت نميري عندما كنت نائبه من مغبة محاولة فرض ثقافة الشمال العربية والاسلامية على الجنوب.
هل صحيح انك حاولت تدبير انقلاب مع النائب الأول لرئيس الجمهورية اللواء الطيب لاطاحة نميري إثر تطبيقه الشريعة الاسلامية عام 1983؟
- لا تعليق لديّ. وأنا أدعو نميري الى العودة الى البلاد والعيش كرئيس سابق مثل كارتر.
ماذا تعمل الآن وهل صحيح انك بدأت بكتابة مذكراتك، وما موضوعها؟
- ما زلت أعمل لدى وزارة الخارجية سفيراً متجولاً، وكانت الحكومة الحالية عينتني مبعوثاً دائماً للسودان لدى الأمم المتحدة، وأكملت اعداد مذكراتي وهي تتناول سيرة حياتي وعملي العسكري والسياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.