البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسط" تحاور زعيم حزب النهضة الاسلامي الطاجيكي المعارض . همت زاده : لن نحاور حكومة دوشانبه ونريد العيش في ظل الحكم الاسلامي
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 1993

رفض المهندس محمد شريف همت زاده زعيم حزب النهضة الاسلامي الطاجيكي المعارض التفاوض مع الحكومة الطاجيكية في دوشانبه التي "فرضت نفسها بالقوة وأطاحت حكومة ديموقراطية تمثل ائتلافاً ديموقراطياً اسلامياً. ووافق في حديث الى "الوسط" على التعددية السياسية، مضيفاً ان الحزب عندما شارك في حكومة الائتلاف لم يكن له سوى منصب نائب رئيس الوزراء بينما كان معظم مناصب الحكومة للديموقراطيين والقوميين. وحذر روسيا وحكومات الجمهوريات الآسيوية من استمرار التدخل العسكري في شؤون طاجيكستان، الامر الذي سيفضي الى "تحويل آسيا الوسطى الى بحر من الدماء". وهنا نص الحديث:
كيف تقومون الوضع داخل طاجيكستان، والى متى يستمر الوضع على هذا النحو؟
- بعد خطف الشيوعيين السلطة في دوشانبه بدأوا بتصفية معارضيهم وانتهاج الاسلوب الستاليني ايام الثلاثينات، اذ يقبضون على كل مخالف لهم من دون اي جريرة او ذنب. حتى انهم بدأوا بنشر عناصر استخباراتهم للقبض على المعارضين الذين تفرقوا في الجمهوريات الآسيوية. وقبضوا اخيراًعلى الأخ جمعة بيك وهو من قيادات النهضة بينما هو في مطار عشق آباد.
على الصعيد العسكري تنتشر مراكز المجاهدين في مناطق عدة من طاجيكستان، فعلى بعد 50 كلم من العاصمة هناك موقع للمجاهدين في منطقة تدعى راميت وهو عبارة عن شعب بين جبلين. ويتسلل المجاهدون ليلاً الى العاصمة وينفذون بعض العمليات. وهناك مركز ايضاً في بدخشان حيث تنتشر القوات الروسية على طول الحدود الافغانية والتي يصل تعدادها الى 5000 جندي.
لا حوار مع دوشانبه
منذ اكثر من سنة والمعارضة المسلحة مستمرة في طاجيكستان، ما هي، في رأيكم الطروحات التي تقدمونها لحل الوضع سياسياً، وهل انتم على استعداد للتفاوض مع حكومة امام علي رحمنوف؟
- كما تعلمون الشيوعيون خطفوا السلطة، والبرلمان بات الآن شيوعياً مئة في المئة، وهو اكثر شيوعية من ايام بريجنيف وحلفائه. ونحن لسنا على استعداد للحوار مع حكومة دوشانبه التي فرضت نفسها عبر قوة خارجية وهي القوة الروسية. ونحن على يقين انه من دون الدعم الروسي لا تستطيع حكومة دوشانبه البقاء ليومين، ولذلك فنحن نرفض الحوار مع حكومة ضعيفة، ونطالب بالحوار مع الطرف الأساسي للصراع وهو الطرف الروسي.
اما برنامجنا لرفع الحالة المتشنجة فهو تنحي الحكومة الحالية عن السلطة واجراء انتخابات عامة في البلاد يشكل على اثرها الحزب الفائز الحكومة. ولا مانع لدينا من تعددية سياسية في البلد. والجميع يعلم ذلك بائتلاف مع الحزب الديموقراطي الذي يقوده شادمان يوسف وحزب "راستوخيز"، اي الجبهة القومية، بقيادة عطاء بيك وحزب "لعل بدخشان" اي "مرجان بدخشان" وهو حزب اسماعيلي ورشحت المعارضة دولت خدا نظر، وهو اسماعيلي، لرئاسة الجمهورية وحاز 34 في المئة من الاصوات.
لا بد من الشريعة
ما هو النظام السياسي الذي تطرحونه بديلاً من الحالي؟
- كل متعلم يريد العيش تحت ظلال الحكم الاسلامي، ومن يرفض ذلك يشك في اسلامه. ولا بد من تطبيق الشريعة الاسلامية بديلاً عن الواقع الحالي، وكيف يكون الشخص مسلماً عندما يرفض ان تحكمه شريعة السماء؟ ولكن لا بد من بذل الجهود الكثيرة لاقناع الشعب بهذا القانون، فما يفرض بالاكراه والاجبار لن تكتب له الديمومة. ونريد التنفيذ والتطبيق بالحسنى والاقناع والقبول. والنظام السياسي الذي هو هدفنا، نظام الرسول صلى الله عليه وسلم ونظام الخلفاء الراشدين.
ما هي العلاقة بين حزب النهضة والاحزاب الاسلامية في الجمهوريات الآسيوية وغيرها من التنظيمات الاسلامية العالمية؟
- الحركة الاسلامية في الجمهوريات الآسيوية عموماً مدينة للأخ الشهيد محمد جان، وهو مؤسس الحركة واستشهد في حادث مرور سنة 1982 في منطقة انديجان في وادي فرغانه في اوزبكستان، وكان درس في المنطقة نفسها ثم سافر الى طاجيكستان ولم يتجاوز عمره آنذاك 31 عاماً.
وكانت بداية الحركة في وادي فرغانه في القسم الطاجيكي، ثم تمددت الى اوزبكستان فموسكو وقزاخستان ووصلت الى كل المناطق التي يقطنها مسلمون. ولم تكن الحركة في البداية حزباً سياسياً، بعد السماح بالتعددية. ولكن مع تفتت الاتحاد السوفياتي واستقلال الجمهوريات الآسيوية صارت العناصر في كل جمهورية تدير حزبها ادارة مستقلة عن الحزب في الجمهورية الاخرى، نظراً الى القوانين المتعددة التي تحكم كل جمهورية. والعلاقة مع هذه الاحزاب حالياً تقتصر على معرفة اخبارهم. فمثلاً الدكتور قاضي احمد اول رئيس لحزب النهضة انتخب في المؤتمر التأسيسي عام 1991، يدير الآن شؤون حزبه الذي شكله في جمهورية داغستان.
هل يملك حزب النهضة صواريخ "ستنغر" الاميركية التي حصل عليها المجاهدون الافغان خلال جهادهم ضد القوات السوفياتية؟
- مبتسماً اذا طلبت الولايات المتحدة شراء هذه الصواريخ فلماذا لا نشتريها نحن؟
لكن واشنطن تضع مئة الف دولار للصاروخ الواحد؟
- المجاهدون الافغان يبيعونها للمجاهدين الطاجيك بأكثر من هذا، لكن هذا لا يعني ان لدينا صواريخ ستنغر كما نقلت عني الوكالات وبعض الصحف زوراً وبهتاناً. ليست لدينا صواريخ ستنغر ولسنا في حاجة اليها في هذه الظروف، اذ لا تزال القوات الروسية والحكومية تستعمل طائرات مروحية نستطيع التعامل معها بمضادات للطيران.
الى متى يستطيع حزب النهضة الاستمرار في القتال؟
- حتى اسقاط الحكومة غير القانونية، واستعادة الهمة للشعب ليختار ممثليه الحقيقيين وهو شعب مسلم ولن يختار الا المسلمين.
ما هو الدور الذي تضطلع به الامم المتحدة في الصراع القائم حالياً؟
- تولت المنظمة دور الوسيط بين الحكومة في دوشانبه والمعارضة، ومندوب المنظمة عصمت كتاني ديبلوماسي تركي وزار طهران وأعد له برنامج لمقابلتي في اسلام آباد. وعندما وصل اليها تحدد الموعد في اليوم التالي الا انه توجه في هذا اليوم، ويا للأسف، الى طاجيكستان، ولم نلتقِ. بل ارسل تقريراً الى نيويورك يقول انني رفضت لقاءه، وهذا كلام غير صحيح. ويظهر من ثناء الوسيط للحكومة في طاجيكستان ومدحه اياها انه انحاز اليها من دون المعارضة. ولا يليق بالمنظمة ان تعمل ذلك. وهي تضغط حالياً على المهاجرين للعودة الى طاجيكستان، وهم الذين، هربوا بحياتهم وأرواحهم، ونحن لا نعارض العودة لكننا نريدها ان تكون مشرفة بعد استتباب الامن.
ماذا عن التدخل الافغاني والغربي في الجهاد الطاجيكي وهل لديكم اسرى روس؟
- لا يوجد تدخل افغاني، لكن افغانستان استقبلت 120 الف طاجيكي وقدمت اليهم ما تستطيع، وان كان هذا لا يوفر ابسط انواع الحياة، لكن هناك مجاهدين من الأفغان او العرب يشاركون في الجهاد، ومشاركة الافغان ليست بأوامر تنظيمية، بل هي مشاركة فردية. ولدينا ستة اسرى روس، بينهم ضابط واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.