أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران والخليج ... بعيون "عبدالله الطريقي"
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2013

أسوأ ما يواجه العربي الذي يريد الاستفادة من درس التاريخ، أنه يكتشف كل مرة أن العرب لم يستفيدوا من درس التاريخ أبداً... التاريخ لا يكرر نفسه، لكن المؤسف أن المشكلات تمتد عبره، ونقرأ الكثير من المقترحات لحل تلك المشكلات أيضاً، من دون أن يستجيب أحد ويحاول التغيير، لذا تبقى مشكلات القرن الماضي هي مشكلات هذه الألفية، بل تتفاقم وتزداد سوءاً، ولا يبدو أن حل ما يلوح في الأفق العربي الراهن.
عودة إلى سياسي ومفكر عروبي أصيل، هو"عبدالله الطريقي"، أول وزير نفط سعودي، وأحد مؤسسي منظمة أوبك، ورؤيته لمنطقة الخليج وما يحاك حولها، تكتشف ألا شيء تغير، مع أن نحو أربعة عقود مضت، منذ أن كتب"الطريقي"مقالاته حول الخليج العربي، والولايات المتحدة، وإيران، وإسرائيل.
يلخص الطريقي في مقالة بعنوان"الخليج العربي... فلسطين أخرى في طريقها إلى الضياع"، التي نُشرت عام 1971، مصادر المخاطر على المصالح العربية في الخليج العربي بثلاثة مصادر: القوى الاستعمارية التقليدية، ممثلة في إنكلترا والولايات المتحدة، إيران الشاه، وإسرائيل... الطريقي لا يرى إسرائيل إلا قدماً استعمارية للغرب، ويرى إيران الشاه داعمة لوجود هذا الكيان الغاصب، بحقيقة أن إيران هي من زود إسرائيل بالنفط خلال الصراع العربي ? الصهيوني، إضافة إلى مطامع إيران النفطية في الخليج، وإدعاءاتها حول البحرين، وحقيقة احتلالها لعربستان"الأحواز"، لذا يقول الطريقي في المقالة ذاتها"إن الاستعمار، الذي عمل على تقارب إيران وإسرائيل وربط مصالحهما الاقتصادية ببعضها البعض، قادر، ولا شك، على استخدام كل من إيران وإسرائيل للضغط على العرب، ونهب ثرواتهم"، ويبدو أن هذا المسلسل مستمر حتى اليوم.
من الأمور التي نبه إليها الطريقي باكراً، الاختلال الديمغرافي في الخليج العربي، واستغلال إيران له، إذ حذر من قلة عدد السكان، العرب خصوصاً، مع تنامي التسلل الإيراني والأعجمي عموماً إلى المنطقة، تزامناً مع منع الهجرة العربية، بل شبه الوضع في الخليج ? آنذاك - بما حدث في فلسطين من تنامي هجرة الصهاينة قبل نشوء دولة إسرائيل، لذا يرى الطريقي في مقالة"الخليج العربي: أعربي أم فارسي؟ أم هو ملك الذين يصونون ثروته ويحافظون على حدوده؟"، والمنشورة عام 1968، إن الرد الأمثل إذا استمرت إيران بإدعاءاتها حول البحرين يكون من خلال"إعادة كل المهاجرين الإيرانيين الذين دخلوا البلاد العربية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى إيران".
كيف يصور عبدالله الطريقي الخطر الإيراني على الخليج قبل عقود من ثورة الخميني؟
يرى أن المستعمرين البريطاني والأميركي مهيمنان على الخليج، تارة من خلال الشركات النفطية، التي تملك امتيازات التنقيب عنه هناك، وتارة من خلال تخويفهم بإيران، من خلال التلويح بمشاريع عسكرية أميركية ? إيرانية مشتركة، أو باستثمار التهديدات الإيرانية بضم البحرين إليها، خصوصاً بعد انسحاب القوات البريطانية من الخليج العربي، وهنا وصف الأمة العربية بأنها أصبحت"الرجل المريض في الشرق الأوسط"، الذي تنهشه القوى الاستعمارية من كل جانب.
وهناك رجل مريض آخر هو تركيا استطاع أن ينهض، بينما يبدو بأن مرض صاحبنا يزداد سوءاً.
لا يخفي الطريقي نبرة إعجاب بشاه إيران، لأنه يظهر مقابل الغرب كرجل دولة يفرض ما يريد على الشركات النفطية التي تملك امتياز التنقيب داخل الأراضي الإيرانية، لكن في الوقت نفسه، لا يرى الشاه إلا"بعبعاً"يستخدمه الغرب ? كما يستخدم إسرائيل ? لإبقاء نفوذه في المنطقة، والوقوف بكل ما أتيح له من قوة، للوقوف ضد أي محاولة لبناء دولة عربية قوية، أو تنامي التنسيق العربي ? العربي، خصوصاً بعد نكسة 1967، التي يسميها الطريقي ب"هزيمة حزيران"لا"النكسة"، كما يدرج في الكتابات القومية. تجد نبرة الإعجاب، والسخط على الشاه أيضاً، في مقالة له بعنوان"كتاب مفتوح إلى شاه إيران"، نشرت عام 1969، الذي يقرع فيها الشاه بلغة صارمة على تعريضه بالعرب في معرض طلبه من شركات النفط الأجنبية زيادة إنتاج إيران من النفط، في مقابل خفضه أو بقائه على ما هو عليه في الخليج. عقود مضت، وتغيرت إيران بعد ثورة الخميني، فلم تعد تلك المتحالفة مع الولايات المتحدة وإسرائيل ضد دول الخليج، لكن لا تزال الحال على ما هي عليه، من خلال بقاء إيران بعبعاً يهدد دول الخليج العربي، ولا تزال هذه الدول تعتمد على الولايات المتحدة في الدفاع عن نفسها، وبالتالي استمر تعقيد الحال العربية ? الإيرانية على ما كانت عليه أيام الشاه، على رغم تغير الفاعلين، مع اختلاف الأدوار، فإيران لم تعد حليفاً للغرب، لكنها لا تزال عامل تهديد للخليج، يستفيد الغرب منها. وفي اللحظة ذاتها، أصبحت تلعب بورقة جديدة، لم يكن يستخدمها الشاه، ألا وهي الورقة الطائفية في المنطقة، فبينما كان الطريقي، رحمه الله، يركز على إيران القومية الفارسية، أصبحنا اليوم نتحدث عن إيران الطائفية.
لا يبدو أن حلاً للمسألة يلوح في الأفق، مع الحضور الأميركي في المنطقة، والتعنت الإسرائيلي، والهيمنة الإيرانية على العراق ولبنان وسورية، وحقيقة أننا ? ربما ? في نقطة بعيدة جداً من خيارات الوحدة والتنسيق المشترك بين الدول العربية وشعارات"ثروة العرب للعرب"التي رفعها الطريقي وآخرون في حقبة مضت. كل ما نخشاه أن تتحقق نبوءة عبدالله الطريقي"وإذا لم تتم وحدة العرب قريباً فسيلقي الإيرانيون والإسرائيليون بالعرب في الصحراء ليموتوا عطشاً وجوعاً".
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.