بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاجر السودان والصومال وجيبوتي تحصل من المستوردين 225 مليون ريال سنويا
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2013

توقع تجار مواشٍ ارتفاع أسعار الأغنام خلال موسم الصيف ورمضان هذا العام بنسبة تراوح بين 20 و25 في المئة بسبب الطلب الكبير، موضحين أن أسعار الأغنام الحري تبلغ بين 1200 و1800 ريال، وتصل أسعار النجدي والنعيمي إلى 2000 ريال، والسواكني إلى 850 ريالاً.
وأشاروا في حديثهم مع"الحياة"إلى أن محاجر الأغنام في الصومال وجيبوتي والسودان تأخذ على الرأس الواحد من الأغنام مبلغ 37.5 ريال 10 دولارات ما يزيد الكلفة على المستهلك في السعودية، موضحين أن عدد الأغنام المستوردة من هذه المحاجر يبلغ 6 ملايين رأس سنوياً، ما يعني أن هذه المحاجر تقوم بتحصيل 225 مليون ريال سنوياً من مستوردي الأغنام السعوديين.
وأوضح مستورد الأغنام خالد الحربي أن محاجر الأغنام في الصومال وجيبوتي والسودان تأخذ على الرأس الواحد من الأغنام 37.5 ريال، ويبلغ عدد رؤوس الأغنام التي يتم استيرادها من هذه المحاجر سنوياً 6 ملايين رأس، مشيراً إلى أن المبالغ التي تأخذها المحاجر في الدول الثلاث تبلغ 225 مليون ريال ما يرفع الأسعار على المستهلك، ومن المفترض إنشاء محاجر في السعودية بدلاً من المحاجر الخارجية. ورجح الحربي أن ترتفع أسعار الأغنام في فترة الصيف ورمضان بنسب تبلغ 20 إلى 25 في المئة بسبب الطلب الكبير، مشيراً إلى أن سعر الرأس من الأغنام المستوردة من الصومال والسودان وجيبوتي في الفترة الحالية يبلغ للسواكني 850 ريالاً والحري 1500ريال في المتوسط.
من جهته، أشار مستورد الأغنام طالع الشاطري إلى أن قيمة الرأس الواحد من الصومال وجيبوتي والسودان تصل إلى 375 ريالاً، وتأخذ المحاجر مبلغاً يراوح بين 9 و10 دولارات على الرأس الواحد للكشف الطبي والرعاية، مضيفاً أنه يصل إلى ميناء جدة الإسلامي من هذه المحاجر 7 بواخر يومياً.
وأضاف أن أسعار الأغنام في فترة الصيف ورمضان من المتوقع أن ترتفع بنسبة 20 إلى 25 في المئة، وتراوح أسعار الأغنام الحري بين 1200 و1800 ريال، والنجدي والنعيمي يصل سعر الرأس إلى 2000 ريال والسواكني 850 ريالاً.
وأشار إلى أنه يتم بيع بين 6 و7 آلاف رأس من الأغنام في المتوسط يومياً في مكة المكرمة، مضيفاً أن أسعار الأغنام المحلية تزيد على أسعار المستوردة بنسبة 150 في المئة، لافتاً إلى تزايد عدد السفن القادمة من المحاجر إلى ميناء جدة الإسلامي في فترة الصيف ورمضان بنسبة 100 في المئة مقارنة بالأيام العادية من العام.
أما مستورد الأغنام حمود الخلف فأوضح أن موسم الصيف ورمضان يعتبران من المواسم الشرائية التي يزداد فيها الشراء بسبب موسم الزواجات الذي يتم فيه استهلاك أعداد كبيرة من الذبائح، مضيفاً أن هناك شريحة من الزبائن تفضل الأنواع متوسطة السعر التي يراوح سعرها بين 1000 و1300 ريال.
وذكر الخلف أن الأسعار تختلف بحسب السن والحجم، ولكنها تراوح بين 1200 و1600 ريال للحري، لافتاً إلى أن حجم مبيعات الأغنام في الصيف يبلغ أكثر من 50 ألف رأس يومياً بسبب الاحتفالات والمناسبات.
من ناحيته، قال تاجر الأغنام فهيد القرشي، إن المتوافر والمعروض من الأغنام شهد وفرة كبيرة، وهذا ما ساعد على استقرار الأسعار خلال الفترة الحالية وهناك إقبال من الزبائن على الأغنام السودانية والصومالية والباكستانية.
يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت أخيراً أن أعداد الماشية الواردة للمملكة عبر المحاجر التابعة لها بلغت خلال 37 يوماً 2.2 مليون رأس من الأغنام، مقارنة ب2.09 مليون رأس العام الماضي، وبلغ إجمالي عدد الإبل الواردة للفترة نفسها أكثر من 10 آلاف رأس في مقابل 8872 رأساً، بينما بلغ إجمالي عدد الأبقار 1360 رأساً مقارنة ب140 رأساً العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.