الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة "الشرقية" و"النقل" تدرسان 3 سيناريوهات . إنشاء قطارات لتطوير خدمات نظم النقل العام في حاضرة الدمام
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2010

تبنى نظام النقل العام لحاضرة الدمام، ثلاثة سيناريوهات مقترحة، تتضمن إنشاء خطوط حافلات مع خط قطار ثقيل أو خفيف، يخدم بين مدن الدمام والخبر والظهران والقطيف، أو خطوط حافلات مع خط قطار خفيف، يخدم القطار داخل المدن وبينها. فيما يتجه السيناريو الثالث إلى إنشاء خطوط حافلات مع مد ثلاثة خطوط قطارات خفيفة، تخدم داخل المدن وبينها.
وناقش مسؤولون من أمانة المنطقة الشرقية ووزارة النقل، أمس، السيناريوهات الثلاثة، في اجتماع ترأسه أمين الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، وشارك فيه وكيل وزارة النقل الدكتور عبد العزيز العوهلي، ومسؤولو الجهازين من التنفيذيين وكلاء الأمين للبلديات والتعمير والمشاريع والدراسات والإشراف والتشغيل والصيانة، ضمن ورشة عمل لتطوير خدمات نظم النقل العام في حاضرة الدمام.
وقال الناطق الإعلامي في الأمانة حسين البلوشي:"تضمن العرض تطوير وتنظيم مستوى خدمات النقل في حاضرة الدمام، من خلال التنسيق والتكامل بينها وبين خدمات النقل الأخرى والبيئة الحضرية، من خلال تطوير الحلول والبدائل لقطارات في المدن. وشملت الدراسة التفصيلية تقديم خدمات النقل داخل مدن حاضرة الدمام الدمام، والظهران، والخبر، والقطيف، وتقديم الطلب الحالي والمستقبلي لخدمة النقل في المدن الأربع، ووضع خطة تطوير إستراتيجية للمدن نفسها، وبينها وبين بعضها، ووضع حلول قصيرة وبعيدة المدى للتعامل مع النقل العام لخدمة السكان وغيرهم من الفئات، مثل السياح طوال السنة، إضافة إلى تطوير الخطط التشغيلية للنظام المقترح بوسائطه المختلفة".
وقدم خلال ورشة العمل وهي الثانية، عرض تفصيلي بالشرائح الالكترونية والاقتراحات التطويرية للخطة، التي شملت في المرحلة الأولى، الدراسات التحضيرية لمشروع النقل العام الداخلي، وفي الثانية تحديد الطلب وتطوير الحلول والبدائل، والثالثة تقييم البدائل المقترحة، والرابعة اختيار وتطوير البديل الأمثل. كما استعرض المجتمعون المنهجية المتبعة من خلال تطوير الطلب على النقل، اعتماداً على استراتيجيات نموذج تخطيط النقل ذات المراحل الأربع توليد، وتوزيع، واختيار الأنماط، وتخصيص المرور.
كما استعرضوا الدراسات المرورية الأساسية، من خلال أجراء المسوحات المرورية للأحجام المرورية أتوماتيكياً 24 ساعة، ومسح تصنيف المركيات يدوياً ثماني ساعات، ومسح الرحلات على جانب الطريق، ومسح الأفضليات المُعلنة الظاهرة، ومسح العائلات في واقع العمل، ومسح سرعات الرحلات. وأبان البلوشي، ان"المرحلة الثالثة من ورشة العمل ستشهد تقديم النتائج المرجوة من هذه الدراسات والاقتراحات والبدائل والمعالم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.