حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع للتصريف ... وسدود تخزين في أحياء شرق جدة
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2009

أعلن وكيل أمانة محافظة جدة للمشاريع والتعمير المهندس إبراهيم كتبخانة ل"الحياة"عن أن الأمانة رسمت خططاً زمنية محددة لتنفيذ مشاريع عدة، تشمل تصريف السيول ودرء أخطارها في الأحياء التي لا يوجد بها شبكات صرف من بينها أحياء شرق الخط السريع، إضافة إلى تمديد القنوات وتوسعتها وإنشاء سدود تخزين.
وكشف عن عقود أبرمتها الأمانة مع شركات استشارية لتنفيذ أحواض تخزين المياه في أحياء شرق الخط السريع، موضحاً أن تلك المشاريع سيجدول زمنها وفق الاعتمادات المالية بعد إعلان الدولة للميزانية.
وقال:"سنطرح كل تلك المشاريع على طاولة وزارة المال، وبعد الشروع في تفاصيل الميزانية المقررة ستحدد المدة الزمنية لتنفيذها"، مؤكداً أنه جرى الاتفاق على عدم صب أي قطرة في بحيرة الصرف الصحي.
وأوضح أنه يجري تنفيذ ثلاثة مشاريع ب95 مليون ريال لتلافي الأخطار المحتملة من بحيرة"المسك"، لافتاً إلى أنها تتضمن مشروع الأراضي الرطبة بكلفة 25 مليون ريال، والخط الناقل للمياه من محطة المعالجة إلى شبكة تصريف الأمطار بكلفة 35 مليون ريال، إضافة إلى مشروع الخطين الناقلين للمياه من محطة المعالجة إلى طريق الحرمين.
وطمأن كتبخانة سكان جدة بأنه لم يتم إيقاف الصب في البحيرة فقط، بل يجري سحب مياه البحيرة لمحطة المعالجة لتخفيف منسوبها، مؤكداً أن المياه المعالجة لا تستخدم سوى لري الحدائق في مرمى النفايات، مشددأً على أنه لا توجد أي قطرة منها تتجه للبحر أو الأودية. وأشار إلى أن الأمانة تخطط لاستخدام المياه المعالجة ثلاثياً من بحيرة الصرف في المشاريع التطويرية في منطقة وادي العسلاء، لتكوّن مشاريع تزيد مساحتها على110 ملايين متر مربع في الكورنيش الشرقي للمحافظة. مشيراً إلى اتجاه الأمانة في تحويل الوادي إلى متنزه سياحي وطني، يحوي مقراً ترفيهياً وسياحياً.
وكشف عن مشروع لربط المياه المعالجة من محطة الخمرة والمطار مستقبلاً بشبكة ري تنقيط حديثة لري المسطحات الخضراء في مدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.