استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوائد "السوبيا" تصطدم برأي ديني يحذر من "تخمرها" !
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2008

أكد استشاري التغذية في وزارة الصحة في السعودية الدكتور خالد المدني، أن مشروب السوبيا الرمضاني يتكون من مواد مفيدة للجسم، وذلك لاحتوائه على الحبوب الكاملة المعتمدة على الفيتامينات والمعادن والدهون، إضافة إلى كمية من البروتينات وجزء كبير من الكربوهيدرات، وهي تعتبر من المغذيات التي تفيد جسم الإنسان ويحتاجها كثيراً في شهر رمضان بعد الصيام.
وحول فوائد التخمر للأطعمة ذكر المدني أن"بقاء مثل هذه الأنواع من المشروبات خارج الثلاجة فترة يؤدي إلى التخمر، وهذا التخمر يؤدي إلى تكوين مواد كحولية، وهي نتيجة طبيعية كأي نوع من أنواع التخمر يحدث للكربوهيدرات، أي أنها تتحول إلى صورة من صور الكحوليات. كما أن وجود الشعير والشوفان وهي الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف وكل مكون له فوائد معينة. ووجود الخميرة في هذا المشروب يعمل على تسريع عملية التخمر، ما يعطي الطعم الحمضي للمشروب بعد يومين أو ثلاثة من وضعه خارج الثلاجة. أما معنى كلمة التخمر فهو إضافة الطعم على الغذاء، ذلك أن ثلثي الطعام المتناول تحدث له صورة من التخمر قبل تناوله، فمثلاً الخبز والأجبان واللحوم الباردة والمخللات يحدث لها نوع من التخمر قبل تناولها لأنه قد يحسّن من الطعم ومن النكهة ويجعل الأكل سهل التناول، وهي من فوائد عملية التخمر للأطعمة".
وأضاف:"التغير الكيماوي البسيط الذي يحدث في السوبيا نتيجة عملية الأكسدة يأتي في تحويل صورة الكربوهيدرات إلى تغير صورة الكحوليات نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ووجود الخميرة فيه. أما التخمر فهو درجات، فإن وصل هذا المشروب إلى درجة التخمر الكامل فإنه بذلك تحول إلى مادة كحولية وهي ممنوعة ديناً وقانوناً، أما الطعم الحمضي الذي يؤثر في الطعم والنكهة بصورة مميزة والتخمر يعطي المشروب الطعم اللاذع والحاد. ونتيجة احتوائه على الحبوب الكاملة والسعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تعطي الطاقة لجسم الإنسان، خصوصاً الصائم، يكثر بيعه في شهر رمضان، ويعتبره البعض مشروباً للطاقة، كما أن وجود الماء في السوبيا يروي العطشان، وهو مفيد لحصى المرارة والكلى، إضافة إلى وجود البروتينات والألياف التي تمد جسم الإنسان بالطاقة".
وفي السياق نفسه، حذّر إمام وخطيب مسجد ابن محفوظ في جدة منتصر عسيري ممن يستغل مشروب السوبيا لأغراض سيئة، كأن يقوم بتخميره أياماً طويلة فيحوله إلى خمر، فهو بذلك يدخل به ضمن دائرة المحرمات قائلاً:"فهي تأخذ حكم الخمر، فإذا حُولت واستخدمت لأغراض غير سليمة وبدأت تُخمر كأن يشربها الإنسان ليسكر ويخمر عقله به فإن ذلك لا يجوز. فالله عز وجل حرم الخمر، وإذا كانت الخمر محرمة فإن كل ما يأخذ هذا الحكم يكون محرماً مثله، وباستخدام القياس نجد أن إلحاق فرع بأصل لعلة جامعة بينهما والعلة الجامعة هنا هي الإسكار والأصل هو الخمر والفرع هو السوبيا المخمرة التي تستخدم لأغراض الخمر أي يسكر فتناولها حرام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.